مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اتخاذ المساجد طرقًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تملك بواقي عينات الاختبار التي لا ترد إلى أصحابها
- سؤال وجواب | ذكر أوصاف النبي الخَلْقية إخبار بالواقع
- سؤال وجواب | استخدام الحبة السوداء لعلاج التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | شراء شهادة يكتنفها ثلاثة محاذير
- سؤال وجواب | كيف أحصن نفسي من الفتن؟
- سؤال وجواب | ضوابط الحكم بكون المرأة حائضا أو مستحاضة
- سؤال وجواب | من اغتسلت قبل أن ترى إحدى علامات الطهر ماذا تفعل
- سؤال وجواب | ملء الباحث الاستمارات دون الرجوع للناس للحصول على الترقية
- سؤال وجواب | بسبب الحجر أصبت بالخوف والقلق وعدم القدرة على النوم
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر يمتد إلى الرقبة والفكين
- سؤال وجواب | قوة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الفترة العلاجية التي تحتاجها الإصابة بجرثومة المعدة والأعراض الجانبية لأدويتها
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حاجتي العاطفية بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | الشراء بنية استرجاع المال والاحتفاظ بالقطع
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة التشتت والانزعاج من كل شيء؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أنا أصلي الظهر في مسجد الشركة التي أعمل بها ، وعندما يحين وقت الصلاة أذهب للوضوء في موضأ المسجد ، فهل يعتبر الدخول إلى المسجد والخروج من الطرف الآخر للوصول للموضأ من اتخاذ المساجد طرقا ، علما أنه بإمكاني الذهاب للموضأ دون الاضطرار للدخول عبر المسجد ، ولكن المسافة ستكون أطول ؟.

الحمد لله.

ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اتخاذ المساجد طرقاً.

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تتخذوا المساجد طرقا ، إلا لذكر أو صلاة ) رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (12/314) ، وفي " المعجم الأوسط " (1/14).

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " هذا سند حسن.

رجاله كلهم ثقات " انتهى.

" السلسلة الصحيحة " (1001).

وقال " الثمر المستطاب " (صـ 724) : " هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات " انتهى.

والمقصود بـ " اتخاذ المساجد طرقا " جعلها ممرا يجتازها الناس للوصول إلى حاجاتهم ، فيدخلون من باب ويخرجون من آخر من غير صلاة ، أما من فعل ذلك وصلى فيه ركعتين فلم يتخذ المسجد طريقا.

وقد ورد كراهة ذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : إن من أشراط الساعة أن يمر المار بمسجد فلا يركع فيه ركعتين.

وقيل للحسن البصري : أما تكره أن يمر الرجل في المسجد فلا يصلي فيه ؟ قال : بلى.

انظر : "المصنف" لعبد الرزاق (3/154-158).

ثانياً : أما حكم المرور في المسجد من غير صلاة ، فإن كان ذلك لعذر أو حاجة كالمشقة في سلوك طريق آخر فلا بأس بذلك ، وإن كان من غير عذر فهو مكروه.

وقد دل على هذا التفصيل بعض الأحاديث والآثار الواردة في جواز المرور في المسجد ، وقد بَوَّب البخاري رحمه الله في " صحيحه " بقوله : " باب المرور في المسجد "، وذكر فيه حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ مَرَّ فِي شَيْءٍ مِنْ مَسَاجِدِنَا أَوْ أَسْوَاقِنَا بِنَبْلٍ فَلْيَأْخُذْ عَلَى نِصَالِهَا لَا يَعْقِرْ بِكَفِّهِ مُسْلِمًا ).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ( باب المرور في المسجد ) أي : جوازه ، وهو مستنبط من حديث الباب من جهة الأولوية " انتهى من " فتح الباري " (1/547).

فهذا الحديث يدل على جواز المرور في المسجد ، ويُحْمَل أنه لعذر أو حاجة.

وقال ابن الهمام رحمه الله : " لا يجوز أن يتخذه [يعني : المسجد] طريقا بغير عذر , فإن كان بعذر لا بأس " انتهى من " فتح القدير " (1/422).

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " أما أنه ( لا يتخذ طريقًا ) فقد كره بعض العلماء المرور فيه إلا لحاجة ، إذا وَجَد مندوحة عنه " انتهى من " تفسير القرآن العظيم " (6/64).

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : عن دخول النصراني أو اليهودي في المسجد بإذن المسلم , أو بغير إذنه أو يتخذه طريقا.

فهل يجوز ؟ فأجاب : "ليس للمسلم أن يتخذ المسجد طريقا , فكيف إذا اتخذه الكافر طريقا , فإن هذا يمنع بلا ريب.

وأما إذا كان دخله ذمي لمصلحة , فهذا فيه قولان للعلماء " انتهى باختصار من " الفتاوى الكبرى " (2/80).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " ينبغي أن يحمل [يعني : جواز المرور في المسجد] على الحاجة والندرة ، بحيث لا يؤدي إلى استطراق المسجد المنهي عنه كما سبق " انتهى من " الثمر المستطاب " (ص/727).

وعلى هذا ، فإذا كان سلوكك الطريق الآخر (الأطول) فيه مشقة ، فهذه المشقة تبيح لك المرور في المسجد ، ولا يكون هذا الفعل مكروهاً في هذه الحالة.

وإن كان ذلك ليس فيه مشقة ، فالظاهر أيضاً في حالتك هذه أن المرور في المسجد لا بأس به ، لأنك إنما تريد بذلك الوضوء للصلاة لتعود إلى المسجد وتصلي فيه ، ومثل هذا لا يعد انتهاكاً لحرمة المسجد ، فأنت دخلت المسجد وخرجت منه لتعود إليه متطهراً للصلاة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية إعادة قضاء الصيام هل تعدّ نذرًا؟
- سؤال وجواب | أسباب هروب الطلاب ومشاغبتهم وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم من أكل ظاناً أن الفجر لم يطلع
- سؤال وجواب | حكم من تمكن من معرفة الحجة وأعرض عنها
- سؤال وجواب | آلام الدبر الناتجة عن أكل الموز والزنجبيل وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | نوبات هلع وتوتر وأفكار بأن خطيبتي تخونني.سئمت الحياة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالخوف والاكتئاب النفسي بعد طلاقي لزوجتي
- سؤال وجواب | كيف أصارع حزني على ما يطال نساء المسلمين من الأذى؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهل سبب ذلك عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | لدي تفكير دائم وقلق لا أعرف مصدره، أرجو المساعدة!
- سؤال وجواب | التحايل لاسترجاع ما دفع في التأمين على المرض
- سؤال وجواب | حكم الوظيفة والراتب بشهادة حصل عليها بالغش
- سؤال وجواب | (رب العرش العظيم، ورب العرش الكريم) كلا اللفظين مروي عن النبي ﷺ
- سؤال وجواب | ما سبب تقلبات مزاج الزوج؟
- سؤال وجواب | تنتابني مخاوف في بناء شخصيتي بعد وفاة والدي، ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل