مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحائض. بين جواز قراءة القرآن والمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تقوية الوازع الديني عند أخي المتأثر بالغرب؟
- سؤال وجواب | حكم معاش من كان يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | الزيادة على ما قرره الموكل لمن تئول
- سؤال وجواب | أنا حامل وعندي ارتفاع في إنزيمات الكبد، هل من خطورة عليّ أو الجنين؟
- سؤال وجواب | لدي غدد منتفخة في الرقبة من الخلف، فما خطورتها؟
- سؤال وجواب | لعدم وجود نبض وصغر حجم الجنين تقرر عمل إجهاض، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الغدة الدرقية وفرط التعرق
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الحيض علامة على براءة الرحم
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في بلد ثمن الطعام فيه رخيص
- سؤال وجواب | حكم نقل زكاة الفطر وتوكيل الغير في إخراجها
- سؤال وجواب | آل النبي صلى الله عليه وسلم. منزلتهم وحسابهم
- سؤال وجواب | والدتي مصابة بالسكري ولا ينتظم عندها رغم العلاج
- سؤال وجواب | حكم الرمي قبل زوال ثاني أيام التشريق للضرورة
- سؤال وجواب | هل يكفر من شاهد صورًا فيها امتحان للمصحف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ماهي الضوابط الشرعية المطلوبة من المرأة الحائض لكي تتعامل مع المصحف الشريف بالحفظ والتلاوة دون المساس بقدسية القرآن الكريم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه لا يجوز للحائض مس المصحف، إذا كان ذلك بدون حائل، وهذا قول جماهير علماء المذاهب الأربعة، وذلك لقوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون)[الواقعة:56] ولقوله صلى الله عليه وسلم في كتاب عمرو بن حزم: "لا يمس القرآن إلا طاهر" رواه الحاكم وأحمد ومالك وغيرهم، وصححه الألباني.

وكذلك لا يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم، في قول جماهير العلماء، ودليلهم في ذلك قول علي رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شيء إلا الجنابة) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

قال الجمهور: -ما كان علي-رضي الله عنه-ليقول هذا عن توهم أو ظن، وقالوا: الحائض مثل الجنب، بل حدثها أغلظ منه، فيجب منعها من قراءة القرآن، كما مُنع الجنب.

وذهب بعض العلماء إلى جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب، ومن هؤلاء ابن تيمية -رحمه الله - وهو مذهب مالك، ورواية عن أحمد، وهو أحد قولي الشافعي، وذلك بالاستحسان، لطول مقامها، بخلاف الجنب، فإنه يمكنه رفع حدثه متى شاء.

وهذا القول -وإن كان القائلون به أقل من القائلين بالأول- إلا أنه أقرب للصواب، لأن المرأة لو منعت من قراءة القرآن فترة الحيض، والتي قد تطول عند بعض النساء، كان ذلك داعياً إلى نسيانها ما تحفظه من كتاب الله خلال فترة الطهر، ولا يخفى ما في ذلك من انقطاعها عن هذا الكتاب المنزل ليتلى ويتدبر، وذهب بعضهم كذلك إلى جواز مس المصحف بحائل إن احتاجت لذلك، كحفظ ومراجعة ودراسة وتدريس، بل ذهب ابن تيمية -رحمه الله -إلى وجوب ذلك عليها إن غلب على ظنها النسيان إن لم تراجعه، كما نقل عنه المرداوي في الإنصاف: وهذا الذي نرى ترجيحه أيضاً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أثناء المشي بوخز ودقات قلب سريعة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | العاصي ليس بنجس
- سؤال وجواب | تشك أن أمها أصابتها بالعين فهل تطلب منها الوضوء لها
- سؤال وجواب | قطع رحم من اعتدى على إحدى محارمه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يا أيها المزمل)
- سؤال وجواب | هل يشرع للطالب أن يستعين بمكتب متخصص يكتب له البحث المطلوب منه ويدرسه له
- سؤال وجواب | يفترض في أمثال هذه البنوك أن تقدم خدمات مصرفية إسلامية
- سؤال وجواب | حكم الزواج من أجنبية على يد مأذون ومن توكله بتزويجها
- سؤال وجواب | من لا يستطيع غسل رأسه في الغسل ومسحه في الوضوء
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن سمع جواب سؤال في الامتحان أن يكتبه؟
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لأتقن الحفظ وأحقق التفوق في دراستي؟
- سؤال وجواب | حجة القائلين بوجوب إزالة النجاسة عن البدن قبل الغسل وغسل المستحاضة الدم عن فرجها
- سؤال وجواب | حكم تأخير الغسل بعد الجفوف خشية نزول قطرات دم أو صفرة
- سؤال وجواب | أتناول علاج الزيلاكس لعلاج التوتر والقلق . فهل تنصحون به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل