مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قراءة الحائض القرآن من كتب التفاسير أو ذاكرة المحمول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تقوية الوازع الديني عند أخي المتأثر بالغرب؟
- سؤال وجواب | حكم معاش من كان يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | الزيادة على ما قرره الموكل لمن تئول
- سؤال وجواب | أنا حامل وعندي ارتفاع في إنزيمات الكبد، هل من خطورة عليّ أو الجنين؟
- سؤال وجواب | لدي غدد منتفخة في الرقبة من الخلف، فما خطورتها؟
- سؤال وجواب | لعدم وجود نبض وصغر حجم الجنين تقرر عمل إجهاض، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الغدة الدرقية وفرط التعرق
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الحيض علامة على براءة الرحم
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في بلد ثمن الطعام فيه رخيص
- سؤال وجواب | حكم نقل زكاة الفطر وتوكيل الغير في إخراجها
- سؤال وجواب | آل النبي صلى الله عليه وسلم. منزلتهم وحسابهم
- سؤال وجواب | والدتي مصابة بالسكري ولا ينتظم عندها رغم العلاج
- سؤال وجواب | حكم الرمي قبل زوال ثاني أيام التشريق للضرورة
- سؤال وجواب | هل يكفر من شاهد صورًا فيها امتحان للمصحف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير حتى لا تمس المصحف، وهل يجوز للحائض قراءته كأذكار مثلا كقراءة سورة الملك قبل النوم آو آيه الكرسي إذا كانت القراءه مثلا من ذاكرة التليفون المحمول؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهاهنا مسائل لا بد من بيانها ، أولاً : قراءة القرآن للحائض عن ظهر قلبٍ ، أو في غير المصحف محل خلاف بين أهل العلم ، وأكثر العلماء على منعها من القراءة ، وذهب مالك وأحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن باز إلى جواز أن تقرأ الحائض القرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينهاهن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء" انتهى.وقال ابن القيم: ومن هذا جواز قراءة القرآن لها وهي حائض إذ لا يمكنها التعوض عنها زمن الطهر لأن الحيض قد يمتد بها غالبه أو أكثره فلو منعت من القراءة لفاتت عليها مصلحتها وربما نسيت ما حفظته زمن طهرها وهذا مذهب مالك وإحدى الروايتين عن أحمد وأحد قولى الشافعي والنبي صلى الله عليه وسلم - لم يمنع الحائض من قراءة القرآن وحديث: لا تقرأ الحائض والجنب شيئا من القرآن.

لم يصح فإنه حديث معلول باتفاق أهل العلم بالحديث.

انتهى.

وانظري الفتوى رقم:

121349

.ثانياً: مس كتب التفسير وما في معناها مما ليس بمصحف كذاكرة المحمول لا بأس به للمحدث ، سواء كان حدثه حدثاً أكبر أو أصغر ، لأنها لا تُسمى مصحفاً ، قال العلامة العثيمين في الشرح الممتع: وأمَّا كُتُب التَّفسير فيجوز مَسُّها؛ لأنها تُعْتَبر تفسيراً، والآيات التي فيها أقلُّ من التَّفسير الذي فيها.

ويُسْتَدَلُ لهذا بكتابة النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم الكُتُبَ للكُفَّارِ، وفيها آيات من القرآن، فدلَّ هذا على أن الحُكْمَ للأغلب والأكثر.

أما إِذا تساوى التَّفسير والقُرآن، فإِنَّه إِذا اجتمع مبيحٌ وحاظرٌ ولم يتميَّز أحدُهما بِرُجْحَانٍ، فإِنه يُغلَّب جانب الحظر فيُعْطى الحُكْمُ للقرآن.

وإن كان التَّفسير أكثر ولو بقليل أُعْطِيَ حُكْمَ التَّفسير.

وانظري الفتوى رقم: 2224.وبهذا تعلمين أنه يجوزُ للحائض أن تقرأ القرآن من ذاكرة المحمول ، أو من كتب التفسير ولا حرج عليها في ذلك ، قال العلامة ابن باز رحمه الله : لا حرج على الحائض والنفساء في قراءة كتب التفاسير ولا في قراءة القرآن من دون مس المصحف في أصح قولي العلماء.

انتهى.ثالثاً: الذين يمنعون الجنب والحائض من القراءة كالمتفقين على منعهما من قراءة الآية الكاملة ، كآية الكرسي ، والسورة بكمالها أولى بالمنع ، وأكثرهم يمنعون من قراءة بعض آية بنية قراءة القرآن ، قال ابن قدامة في المغني: ويحرم عليهم قراءة آية.

فأما بعض آية ; فإن كان مما لا يتميز به القرآن عن غيره كالتسمية ، والحمد لله ، وسائر الذكر ، فإن لم يقصد به القرآن ، فلا بأس ; فإنه لا خلاف في أن لهم ذكر الله تعالى ، ويحتاجون إلى التسمية عند اغتسالهم ، ولا يمكنهم التحرز من هذا، وإن قصدوا به القراءة أو كان ما قرؤوه شيئا يتميز به القرآن عن غيره من الكلام ، ففيه روايتان : إحداهما ، لا يجوز ، وروي عن علي رضي الله عنه أنه سئل عن الجنب يقرأ القرآن ؟ فقال : لا ، ولا حرفا.

وهذا مذهب الشافعي لعموم الخبر في النهي ; ولأنه قرآن ، فمنع من قراءته ، كالآية.

والثانية لا يمنع منه ، وهو قول أبي حنيفة.

انتهى.وقد تقدم ما هو الراجحُ في المسألة ، وأن الحائض ليست كالجنب في المنع من القراءة، وقد صرح بعض من منعها من القراءة بجواز قراءة الأذكار من القرآن بنية الأذكار كما قال به فقهاء الشافعية.رابعاً: قراءة آية الكرسي وسورة الملك قبل النوم من الأمور المشروعة.

وانظري الفتوى رقم

65793�

� والفتوى رقم:

110993

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أثناء المشي بوخز ودقات قلب سريعة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | العاصي ليس بنجس
- سؤال وجواب | تشك أن أمها أصابتها بالعين فهل تطلب منها الوضوء لها
- سؤال وجواب | قطع رحم من اعتدى على إحدى محارمه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يا أيها المزمل)
- سؤال وجواب | هل يشرع للطالب أن يستعين بمكتب متخصص يكتب له البحث المطلوب منه ويدرسه له
- سؤال وجواب | يفترض في أمثال هذه البنوك أن تقدم خدمات مصرفية إسلامية
- سؤال وجواب | حكم الزواج من أجنبية على يد مأذون ومن توكله بتزويجها
- سؤال وجواب | من لا يستطيع غسل رأسه في الغسل ومسحه في الوضوء
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن سمع جواب سؤال في الامتحان أن يكتبه؟
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لأتقن الحفظ وأحقق التفوق في دراستي؟
- سؤال وجواب | حجة القائلين بوجوب إزالة النجاسة عن البدن قبل الغسل وغسل المستحاضة الدم عن فرجها
- سؤال وجواب | حكم تأخير الغسل بعد الجفوف خشية نزول قطرات دم أو صفرة
- سؤال وجواب | أتناول علاج الزيلاكس لعلاج التوتر والقلق . فهل تنصحون به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل