مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحفّظ صاحب السلس بعد الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تعاني من كوابيس واختناقات متكررة. هل مرضها نفسي أم دماغي؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ صغري من الاكتئاب بسبب قسوة والدي حتى أدمنت الكحول.
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع جهة تريد تسجيل الفواتير بأعلى من الثمن لتأخذ الزائد وتنفقه في مصلحة العمل
- سؤال وجواب | أريد الاستقرار ونسيان الفتاة التي أحببتها قبل الزواج. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لعدم الشعور بالواقع وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | التلفظ بالنية في صلاة التراويح وغيرها بدعة
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (alprazolam) و(stablon) والأدوية النفسية البديلة
- سؤال وجواب | نصائح طبية للشابات
- سؤال وجواب | حكم نفقة الأخ على أخيه إذا طلب منه الأب ذلك
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بنية الصيام
- سؤال وجواب | تجاهلت مشاعر أستاذي تجاهي والآن أشعر بندم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يسأل الفقير فيم أنفق الزكاة
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالتعويضات إذا توفرت شروط استحقاقها
- سؤال وجواب | تأثير الشاي الأخضر والزنجبيل على الإرضاع، وتأثير الإرضاع على الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
10 مشاهدة

هل يجزئ المصاب بسلس المذيّ أن يستنجي ويتوضأ عاريًا، ثم يتحفّظ بمناديل قبل أن يرتدي الملابس، أم يجب التحفّظ بعد الاستنجاء وقبل الوضوء، وإلا يكون الوضوء باطلًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فصاحب سلس المذي، أو نحوه، يجب عليه -عند بعض أهل العلم- غسل المحل، والتحفّظ قبل الوضوء.لكن إذا قدّم الوضوء على التحفّظ، فلم نقف على من قال ببطلان وضوئه، إذا لم يترتب على تحفّظه ارتكاب ناقض، كمس الذكر، جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي، أثناء الحديث عن المستحاضة: (و) عقب العصب (تتوضأ) وجوبًا، فلا يجوز لها تأخير الوضوء عنه، كما لا يجوز لها تأخير الحشو عن الاستنجاء، والعصب عن الحشو، ولا يجوز لها أن تتوضأ إلا (وقت الصلاة) لا قبله؛ لأنها طهارة ضرورة، كالتيمم.

اهـ.وقال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: (وذو السلس يحتاط مثلها) أي: مثل المستحاضة، بأن يدخل قطنة في إحليله، فإن انقطع، وإلا عصب مع ذلك رأس الذكر.

اهـ.لكن مذهب المالكية عدم وجوب التعصيب بعد الاستنجاء، بل يستحب فقط، ويجوز لك تقليد هذا القول، قال الحطاب -المالكي- في مواهب الجليل، أثناء الحديث عن صاحب السلس: واستحب في المدونة أن يدرأ ذلك بخرقة (يتحفّظ بخرقة) قال سند: ولا يجب؛ لأنه يصلي بالخرقة وفيها النجاسة، كما يصلّي بثوبه.قال سند: هل يستحب تبديل الخرقة؟ قال الإِبياني: يستحب له ذلك عند الصلاة، ويغسلها.

وعلى قول سحنون: لا يستحب، وغسل الفرج أهون عليه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هوس الأحلام التي تراودني وأنعم بنوم هادئ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لإدارة صناديق التحوط
- سؤال وجواب | أنفق هذا المال في مصالح المسلمين العامة
- سؤال وجواب | استأجر دارا لمدة سنة ، وخرج بعد مضي ثلاثة أشهر وكان قد اشترط بأن له الخيار في الأشهر الستة الأخيرة ، فمالذي يستحقه ؟
- سؤال وجواب | قرب زمن الوفاة أو بُعْده لا أثر له على صحة أداء العمرة
- سؤال وجواب | مَن شك في انتقاض وضوئه
- سؤال وجواب | دعاء ختم القرآن
- سؤال وجواب | لدي اسمرار في منطقة العانة بسبب الموس. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | سبب قلة المسلمين في مكة وزيادتهم في المدينة
- سؤال وجواب | بدعة وضع المصحف على الرؤوس عند الدعاء
- سؤال وجواب | موظف في محل باع فيه بضائع لحسابه الشخصي من ماله فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | الوزن الزائد مع تناول علاج (سبراليكس) للاكتئاب والهلع
- سؤال وجواب | ما هو علاج ابني الذي يشكو من الأنتيميبيا، والبراز المتقطع؟
- سؤال وجواب | عدم التوازن .هل هو خطير؟
- سؤال وجواب | مدى تأثير تناول العسل الأسود على النقرس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل