مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالسلس ومتى يعتبر صاحب سلس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خمول وآلام أسفل الظهر وصعوبة في تحريك أصابع اليد، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر فارق الطول مشكلة تعيق الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم ادخار الزوجة مما يعطيه لها زوجها للنفقة على الأولاد
- سؤال وجواب | لا يشترط رضى الزوجة الأولى للزواج من الثانية
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الإسلام إعلانه أمام شهود ؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بالقرآن لمن فقد شيئا
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | هل يجد العبد في صحيفته أحاديث النفس التي نسيها
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف شديد لشعري، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما يقوله الملك وما يقوله الشيطان لابن آدم عندما يأوي لفراشه
- سؤال وجواب | هل يمكنني ممارسة الرياضة والفنون القتالية بعد التئام كسر الزند؟
- سؤال وجواب | حكم صيام وصلاة المرأة إذا لم ينقطع دمها بعد خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | إصبعي به اعوجاج قديم فهل يمكن علاجه الآن؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ابتليت بصعوبة المحافظة على الوضوء، حيث إنني كثير التبول وإطلاق الريح، وفي بعض الأحيان أجد قطرات من البول في الملابس الداخلية.

فهل أنا صاحب سلس؟ و هل يجوز لي أن أحبس هذه النواقض؟ أم أتوضأ لكل صلاة؟ وهل ينقض الغائط و إطلاق الريح و التبول و النوم هذا الوضوء أم لا؟ و ماذا أفعل مع القرآن حيث إنني قررت منذ مدة أن لا ألمس المصحف إلا طاهرا ؟ وهل هذا القرار يسمى نذرا أم لا؟ملاحظة: بدأت أشعر ببعدي عن كتاب الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا الضابط الذي يعرف به المرء إن كان مصاباً بالسلس أو لا في الفتوى رقم:

119395

، وخلاصة ذلك أن من كان ينقطع خروج البول منه مدةً تكفي لفعل الطهارة والصلاة، فإنه يلزمه أن يتطهر ويصلي في ذلك الوقت، وليس هو في هذه الحال مصاباً بالسلس، ولمزيد الفائدة وللاطلاع على كلام أهل العلم في المسألة راجع الفتوى رقم:

114190

.فإذا كان خروج البول منك مستمراً بحيثُ لا يمكنك أداء الصلاة في أثناء الوقت بطهارة صحيحة فأنت صاحبُ سلس تتوضأ بعد دخول الوقت، وتصلي بوضوئك الفرض وما شئت من النوافل.وأما إذا كان خروج البول منك يتوقف مدةً تسع فعل الطهارة والصلاة كما هو الظاهر فلست صاحب سلس، والواجب عليكَ أن تصلي في ذلك الوقت بطهارةٍ صحيحة.وليست كثرة الحاجة إلى قضاء الحاجة مما يوجبُ الوصف بالسلس، وأما ما تجده في ثوبك من قطرات البول أحياناً ، فالواجبُ عليكَ أن تغسل منه ثوبك وتستبرئ وتتوضأ للصلاة .وأما حبسكَ هذه النواقض فهو مكروهٌ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وهو يدافعه الأخبثان أخرجه مسلم، لكن إن خشيتَ خروج الوقت صليت على حسب حالك، ولا تخرج الصلاة عن وقتها، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

118680

.

ولا يجوز لكَ أن تكتفي بالوضوء لكل صلاة إلا إن كنت معذوراً بانفلات الحدث وعدم قدرتك على التحكم في خروجه، وأما سؤالك عن انتقاض الوضوء بالبول والغائط والريح والنوم، فإن هذه الأشياء من نواقض الوضوء، غير أن في انتقاض الوضوء بالنوم خلافاً وتفصيلا للعلماء، وقد بينا نواقض الوضوء المتفق عليها والمختلف فيها في الفتوى رقم: 1795.وهذه النواقض تنقض وضوء صاحب السلس إذا تعمد فعلها، وإنما يُعفى له عن حدثه الدائم فحسب لأنه الذي أنيطت به الرخصة.

قال ابن قدامة في شأن المستحاضة، وفي معناها المعذور بالسلس ونحوه: وإن خرج الوقت بعد أن خرج منها شيء ، أو أحدثت حدثا سوى هذا الخارج ، بطلت الطهارة.انتهىوأما ما قررته من ترك مس المصحف، فاعلم أنه لا يجوزُ مس المصحف إلا للمتوضيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: وألا يمس القرآن إلا طاهر.

أخرجه الدارقطني، وهذا قول الأئمة الأربعة وغيرهم، وحكى فيه ابن تيمية اتفاق الصحابة، فإذا لم تكن صاحب سلس فلا يجوز لك مس المصحف إلا إذا كنت متوضئاً، وأما صاحب السلس فإنه إذا توضأ بعد دخول الوقت صلى الفرض وما شاء من النوافل، وكان له أن يمس المصحف حتى يخرج الوقت، أو يُحدث حدثاً آخر0 وهذا الذي قررته لا يُسمى نذراً لأنه ليس متضمناً لصيغة النذر، وانظر الفتوى رقم:

102449

.وأما ما تشعر به من البعد عن كتاب الله فليس له ما يسوغه، فإن علاج مشكلتك والتي هي عدم إمكان المحافظة على الوضوء مدة طويلة يسير بإذن الله ، إذ يمكنك أن تمس المصحف من وراء حائل، وتقلب الصفحات بقلم أو نحوه، كما يمكنك أن تقرأ في غير المصحف ككتب التفسير مثلاً، فإن مسها لا يحرم على المحدث.

قال ابن قدامة في المغني: ويجوز تقليبه بعود ومسه به، وكتب المصحف بيده من غير أن يمسه، وفي تصفحه بكمه روايتان، وخرج القاضي في مس غلافه وحمله بعلاقته رواية أخرى أنه لا يجوز بناء على مسه بكمه.

والصحيح: جوازه، لأن النهي إنما يتناول مسه والحمل ليس بمس.انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الشعر الباهت المتقصف والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | الدم النازل من الحامل دم فساد
- سؤال وجواب | أختي أصيبت بهلوسة مفاجئة، هل أعطيها الأدوية التي صرفها لها الدكتور؟
- سؤال وجواب | حكم المال الذي أُخذ تعزيرا إذا أُهدي إلى إنسان
- سؤال وجواب | بعد أن أفزعتني صديقتي أصبحت أفقد أعصابي عند كل خوف!
- سؤال وجواب | استخدام الحبة السوداء لعلاج التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | تائه بين مشاكل والديّ ولا أعلم ماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | شريحة منع الحمل هل تشكل خطرا على الجسم؟
- سؤال وجواب | الأدلة على بيعة علي وأصحابه للصديق بالخلافة
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل هل في الإسلام برنامج لتخفيف الوزن ؟!
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع البصر المؤقت. ما علاج هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | تركت المدرسة والعمل بسبب الحيرة والوساوس. ساعدوني
- سؤال وجواب | الحالة هذه استحاضة، وحكم الجمع بين نية الست من شوال والقضاء أو كفارة اليمين
- سؤال وجواب | إمكانية العودة إلى الوضع الطبيعي بعد التئام الكسر في الرجل
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة الشهرية منذ 6 أشهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05