مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ادخار الزوجة مما يعطيه لها زوجها للنفقة على الأولاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكره فكرة الزواج، وأعتبرها شيئا مقززا، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للمستحاضة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة ارتفاع العين وانخفاضها عند النظر إلى الأشياء، فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | أعراض غريبة وقلق واكتئاب قبل الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | شعري تغير بعد جماله، هل هناك من رقية شرعية؟
- سؤال وجواب | من استيقظ من منامه ولم ينتبه لما به من بلل إلا بعد مدة فما حكمه وهل يعيد الصلوات
- سؤال وجواب | حلف كثيرا من الأيمان وحنث بها
- سؤال وجواب | استمرار دم الحيض وما اتصل به من صفرة وكدرة أكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | إذا أقبلت الغيوم أحس بانسداد الأنف والعكس إذا كانت السماء صافية!
- سؤال وجواب | زراعة الأرض مقابل نسبة من المحصول
- سؤال وجواب | وجوب تعلم ما تصح به العبادات
- سؤال وجواب | حكم السحب على زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون المنتهي الصلاحية يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | إلزام الطلاب بتكرار الآيات مرات معينة للحفظ ليس ببدعة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول عن الحد الطبيعي مع بقاء قطرات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

زوج خالتي يمنحها مبلغا ماليا صغيرا لشراء أكل لأبنائهم ليأخذوه للمدرسة، فتقوم خالتي بإعطائهم أكلًا من البيت، أو القليل من المال يكفي لشراء الأكل، وتبقي الباقي عندها في الحصالة ليصبح ملكها.

فهل المال يصبح ملكها بدون إخبار زوجها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل أنّ الزوجة مؤتمنة على مال زوجها، وإذا أعطاها مالا للنفقة على الأولاد؛ فهي وكيلة لا يجوز لها أخذ شيء من هذا المال لنفسها دون إذن زوجها، لكن إذا كانت الزوجة تعلم من حال زوجها أنّه يرضى بتصرفها المذكور، ولا سيما إذا كان المبلغ يسيرا؛ ففي هذه الحال يباح للزوجة ادخار هذه الأموال لنفسها؛ لأنّ الإذن العرفي كالإذن اللفظي.قال النووي-رحمه الله - في شرحه على مسلم: والإذن ضربان: أحدهما: الإذن الصريح في النفقة والصدقة، والثاني: الإذن المفهوم من اطراد العرف والعادة؛ كإعطاء السائل كسرة ونحوها، مما جرت العادة به، واطرد العرف فيه، وعلم بالعرف رضاء الزوج والمالك به، فإذنه في ذلك حاصل، وإن لم يتكلم.

وهذا إذا علم رضاه لاطراد العرف، وعلم أن نفسه كنفوس غالب الناس في السماحة بذلك، والرضا به.

فإن اضطرب العرف، وشك في رضاه، أو كان شخصا يشح بذلك، وعلم من حاله ذلك، أو شك فيه؛ لم يجز للمرأة وغيرها التصدق من ماله إلا بصريح إذنه.

انتهى.فإذا علمت أنّ المرأة تأخذ هذه الأموال بناء على الإذن العرفي من زوجها، فلا حرج عليك فيما أخذت منها، وأمّا إذا علمت أنّها تأخذ بغير إذن؛ فعليك رد هذه الأموال، ونهيها عن أخذها، وأمرها بردّها إلى زوجها، أو استحلاله منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم التجاوب الجنسي بين الرجل والمرأة قبل الزفاف
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بغزارة. هل للحالة النفسية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | المواد الطبيعية والشامبوهات التي تساعد على تصفيف الشعر واللحية
- سؤال وجواب | هل يمكنني معرفة إن كنت مصابا بدوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الإرهاب بالإصلاح؟
- سؤال وجواب | أشعر بانسكاب ماء بارد في رأسي. هل هذا طبيعي؟ وما سببه؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بضغط في القلب ونغز في الثدي الأيسر
- سؤال وجواب | لم ينفذوا وصية والدهم وحكم أداء الحج قبل تنفيذ الوصية
- سؤال وجواب | العمل في رد الحقوق للعامل في بنك ربوي، وعقوبة النصب والاحتيال
- سؤال وجواب | حرمة الأكل من مطعم بلا إذن وهل يعذر من فعل ذلك
- سؤال وجواب | لا أجد خصوصيتي في بيتي عندما يزورنا أهل زوجي!
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب من أحكام التجويد
- سؤال وجواب | هل أرفض الشخص الذي تقدم لي إرضاء لوالدي؟ أم أصبر وأستمر بالدعاء؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على مستقبل الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | المغارسة على وجه الشركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05