مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما تفعله من ابتليت بكثرة خروج الغازات وحكم إفرازات المرأة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعرَّفت عليه وأقرضته مبلغاً من المال
- سؤال وجواب | تكبيرات الصلاة.جهر أم إسرار.وأقوال العلماء في حد الجهر
- سؤال وجواب | ظهر دمل في الجفن الأيسر العلوي وقد أجريت عملية ليزك من قبل
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وأب وأم وأربعة أبناء وأخوين شقيقين
- سؤال وجواب | الدراسة أم العمل، أيهما أفضل؟
- سؤال وجواب | يدعو المصلي في السجود بما شاء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف في الليل وأن شخصا ما خلفي
- سؤال وجواب | الخشية من الفشل بسبب الأزمات المالية
- سؤال وجواب | كيف أصلح علاقتي بأقاربي؟
- سؤال وجواب | ما أهمية شرب اللبن وما تأثيره على نسبة الحموضة في الجسم؟
- سؤال وجواب | الاستدلال على كون القرآن من عند الله بإخباره بما وقع مؤخرا
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا كانت سترة المصلي مائلة ؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكراهية للكلية التي يدرس فيها الشخص
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المشاعر بين السعادة والتعاسة، فهل أنا مكتئب؟
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين سنة العشاء وقيام الليل وقضاء الحاجة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

أنا آنسة أبلغ من العمر30 عاماً أعاني من أمرين يسببان لي الضيق الشديد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن على الأخت السائلة أن تهون على نفسها فإن الله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، ولم يجعل علينا في الدين من حرج فقال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج: 78}.وقال: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن: 16} وقال: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة: 286}.

وقال صلى الله عليه وسلم: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

رواه مسلم.

وفي رواية ابن ماجه: فانتهوا.

أما عن مسألة الغازات إن كنت على يقين من خروجها فقد تقدم بيان الحكم فيما لو كانت تستمر أو تنقطع، وبينا ذلك بتفصيل في فتاوى عديدة منها الفتوى رقم: 8777، والفتوى رقم:

32885�

� فإن كانت السائلة صاحبة سلس لم يصح وضوؤها إلا بعد دخول الوقت على الراجح وهو ومذهب الشافعية والحنابلة أي أن وضوء صاحب السلس ومن في حكمه لا بد أن يكون بعد د خول الوقت، قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: مذهبنا أنه لا يصح وضوء المستحاضة لفريضة قبل وقتها ووقت المؤداة معروف ووقت المقضية بتذكرها.

ودليل المذهب أنها طهارة ضرورة، فلا يجوز شيء منها قبل الوقت لعدم الضرورة، وقال أبو حنيفة: يجوز وضوؤها قبل الوقت.

انتهى.ومعلوم أن صاحب السلس حكمه حكم المستحاضة في هذه المسألة، وإن تم الوضوء بعد دخول الوقت وبعده الذهاب مباشرة إلى مكان الصلاة فلا ينتقض بحدث السلس الذي يحصل في الطريق إلى الصلاة بل ولو حصل أثناء الصلاة هذا عن صلاة المغرب أما العشاء فلا تصح بالوضوء الذي صليت به المغرب لأنه حصل قبل وقتها إضا فة إلى ما ذهب إليه بعض أهل العلم من أن صاحب السلس ليس له أن يصلي أكثر من فرض بوضوء واحد كما سبق ذكره في الفتوى رقم:

76540�

� وإن كانت حالتك لم تصل إلى حد السلس كما هو الظاهر فلا يرتبط الوضوء بالوقت بل يصح قبله ولو بكثير لكنه ينتقض بالحدث المذكور، والذي ينبغي هو انتظار الوقت الذي يتوقف فيه ثم توضئي وصلي ولو تأخرت أو تقدمت عن الجماعة هذا ما دام الوقت باقيا وإلا فلا تؤخري الصلاة عن وقتها ولو لم ينقطع الحدث، وننبه هنا إلى أن الصلاة مع مدافعة الأخبثين منهي عنها في الحديث الصحيح وهي مكروهة، كما أن مدافعتهما عده أهل العلم من أعذار التخلف عن الجماعة أي أنه إذا دار الأمر بين أن يصلي الشخص وهو حاقن مع الجماعة أو يتخلص من الحدث ويتوضأ ويصلي منفردا مثلا فإن الأولى هنا هو التخلف عن الجماعة لهذا الغرض للنهي عن الصلاة في هذه الحالة المشغلة عن الخشوع قال في المهذب في الفقه الشافعي، وهو يعد أعذار التخلف عن الجماعة: وَمِنْهَا: أَنْ يَحْضُرَ الطَّعَامُ وَنَفْسُهُ تَتُوقُهُ أَوْ يُدَافِعَ الْأَخْبَثَيْنِ ; لِمَا رَوَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: { لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ، وَلَا هُوَ يُدَافِعُهُ الْأَخْبَثَانِ} ).انتهى قال النووي معلقا هنا: وَهَذَانِ الْأَمْرَانِ عُذْرَانِ يُسْقِطُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْجَمَاعَةَ بِالِاتِّفَاقِ، وَكَذَا مَا كَانَ فِي مَعْنَاهُمَا، قَالَ أَصْحَابُنَا: يُكْرَهُ أَنْ يُصَلَّى فِي هَذِهِ الْأَحْوَالِ انتهىوأما الإفرازات فيبدو أن حالتك معها لا تخلو من وسوسة.

وعليه فلا عبرة إلا بما تحقق خروجه منها، ولقد أصبت في إعراضك عنها بعد ما تبين أنها في أغلب الأحوال تكون أوهاما وشكوكا.ثم إن البحث عنها ووضع القماش للتأكد منها فيه شيء من التنطع في الدين، والصواب أن تعرضي عما لم تتحققي من نزوله، فإن تحققت من ذلك فقد سبق أن أوضحنا حكم هذه الإفرازات من حيث الطهارة من عدمها وما يترتب على استمرار نزولها وتقطعه في الفتوى رقم:

51282�

� وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

15179.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء في الصلاة بالزواج من رجل معين
- سؤال وجواب | لا أرغب في تخصصي الجامعي الحالي رغم إصرار أهلي عليه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قبل الدورة ارتفعت درجة حرارتي مع ضيق في التنفس وارتفاع الضغط.
- سؤال وجواب | أدرس تخصصا غير الذي رغبت به فكيف أكمل مشواري؟
- سؤال وجواب | ما تعليقكم على نظرات الآخرين للأمرد؟
- سؤال وجواب | المشروع في تكبيرات الانتقال أن تكون مقارنة له
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر وأعراض أخرى فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى جواز الكذب للتوصل للحقوق
- سؤال وجواب | الاختلاف في سنن الصلاة من الخلاف السائغ ، الذي لا يضر بصحة الصلاة
- سؤال وجواب | طهارة من يستمرّ معه نزول البول بعد عصر الذكر ولا يعلم وقت انقطاعه
- سؤال وجواب | حزينة لأني قبلت في الصيدلة وكان حلمي الطب!
- سؤال وجواب | التهابات وورم بسيط في المهبل، فهل أحتاج للجراحة؟
- سؤال وجواب | محتار بين دراسة الطب والهندسة، فأيهما أختار؟
- سؤال وجواب | أقل ما يجزئ قراءته بعد الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من أخت فتاة رضعت مع خالته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل