مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقل ما يجزئ قراءته بعد الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صُرف لي دواء فاتح للشهية يحتوي على كحول، فهل من بديل؟
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ التحريم بغير نية وقصد لا يستلزم كفارة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن وآلام في المفاصل، وانسداد الأنف، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | زوجته تقوم الليل وتفرط في الفرض ! وتغير حالها إلى الأسوأ فكيف يتصرف معها ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين التوبة والكفارة في اليمين الغموس أحوط
- سؤال وجواب | هل يلزمه صلة بنات عمه وخاله وكيف تكون صلتهم؟
- سؤال وجواب | يمين اللغو لا كفارة فيها
- سؤال وجواب | وجوب التطهير إذا كانت بعض معاملات البنك محرمة
- سؤال وجواب | أشعر أن والدي بخيلان لا يكثرون طعامنا! فكيف أنصحهم؟
- سؤال وجواب | هل يصح انتظار الفتاة شابا وعدها بالزواج بعد معرفته عن طريق الشات؟
- سؤال وجواب | القطع بخلود من مات كافرًا في نار جهنم ليس من التألي على الله تعالى
- سؤال وجواب | زوجي يرفض عملي وخروجي من البيت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سر كثرة الحديث في الوحيين والمواعظ عن عقوق الآباء دون الأبناء.
- سؤال وجواب | على المرء مجاهدة المشاعر السلبية والسعي للتخلص منها
- سؤال وجواب | لعنتُ نفسي لأترك الذنب ثم فعلته فهل وقع اللعن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

أود سؤالكم بخصوص السورة القصيرة الثانية في الصلاة.

ما أقل عدد للآيات يجوز قراءته ؟.

الحمد لله.

قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من الصلاة ، مستحبة غير واجبة ، في قول جمهور أهل العلم.

قال أبو هريرة رضي الله عنه : في كل صلاة قراءة ، فما أسمعَنا النبي صلى الله عليه وسلم أسمعْناكم ، وما أخفى منا أخفيناه منكم ، ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه ، ومن زاد فهو أفضل.

رواه البخاري ( 738 ) وعنده ( وإن زدت فهو خير ) ، ومسلم ( 396 ).

قال النووي رحمه الله : " قوله : ( ومن قرأ بأم الكتاب أجزأت عنه ، ومن زاد فهو أفضل ) : فيه دليل لوجوب الفاتحة ، وأنه لا يجزئ غيرها.

وفيه استحباب السورة بعدها ، وهذا مجمع عليه في الصبح والجمعة والأولييْن من كل الصلوات ، وهو سنة عند جميع العلماء ، وحكى القاضي عياض رحمه الله تعالى عن بعض أصحاب مالك وجوب السورة ، وهو شاذ مردود.

" انتهى من "شرح مسلم" (4 / 105).

وأقل ما يجزئ قراءته : آية ، واستحب أحمد رحمه الله أن تكون طويلة ، كآية الدين وآية الكرسي.

قال في "شرح المنتهى" (1/191) : " قال القاضي [أبو يعلى] وغيره : وتجزئ آية إلا أن أحمد استحب كونها طويلة , كآية الدين والكرسي " انتهى.

وينبغي إذا اقتصر على آية واحدة ، أن تكون آية تفيد معنى ، أو حكماً بمفردها.

قال البهوتي رحمه الله في " كشاف القناع " (1 / 342 ) : " والظاهر أنه لا تجزئ آية لا تستقل بمعنى أو حكم نحو ( ثم نظر ) و ( مدهامتان ) انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإنفاق على الزوجة مقدم على نفقة الأم
- سؤال وجواب | الإصرار على الصغائر يلحقها بالكبائر
- سؤال وجواب | الفرق بين الحلف وعدم تنفيذه.وأنواع اليمين
- سؤال وجواب | يتاجر بماله ومال أصدقائه ، ويشرك معه آخرين بجهدهم في التجارة
- سؤال وجواب | دراسة التخصص غير المرغوب تحت ضغط العائلة. وأثره في فشل الطالب
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بدون لفظ
- سؤال وجواب | أتخيل حركة الأشياء وهي ساكنة. هل أنا مصابة بالفصام أم لا؟
- سؤال وجواب | الخوض في القدر يقود إلى الحرمان
- سؤال وجواب | السبب في نهي الله تعالى نبيه أيوب عن الحنث في يمينه وإباحة الحنث لنبيه محمد
- سؤال وجواب | حكم التورية أو التعريض في الحلف
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | الدعوة السلوكية أنجع طرق هداية الخلق
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في كفارة اليمين الغموس
- سؤال وجواب | الصغائر قد تكون سبباً لهلاك الإنسان يوم القيامة
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في الزواج من شاب صاحب خلق ودين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل