مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المسح على الجورب المخرَّق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الغيرة الشديدة وأغضب بسرعة. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم إطلاق عبارة (تأمين رباني) على الأدعية والأذكار التي تحصن العبد
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية اللازمة للتخلص من تكرار الإجهاض؟
- سؤال وجواب | بسبب فترة الحجر الصحي الطويلة فقدت نشاطي وأصبحت كسولة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة وتعتبر قاتلة بدعاء زوجها على نفسه بالموت لكونها أغاظته
- سؤال وجواب | شروط الآلة التي يجوز الصيد بها
- سؤال وجواب | كيف أحسن من مستواي الدراسي وأرجع متفوقة كما كنت؟
- سؤال وجواب | فضل سورة الإخلاص والحوقلة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل من طفلي كثير العناد؟
- سؤال وجواب | دعاء المرء أن يكون رساما كرتونيا بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | موقف الشرع من الزيادة على الأذكار المحددة بعدد معين
- سؤال وجواب | أريد أن يغفر ربي ذنبي ويرتاح ضميري!
- سؤال وجواب | عدم شعور الفتاة بالحب نحو خطيبها.
- سؤال وجواب | توبة من فضحت ستر أبيها
- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز المسح على الجوارب التي بها خروق صغيرة جدًّا؟ مع العلم أن هذه الخروق كثيرة جدًّا -أي: أنها مصممة هكذا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذهب الإمام الشافعي وأحمد -في المشهور عنهما- إلى أنه لا يجوز المسح على الجوربين ما دام فيهما خروق يظهر منها محل الفرض، وذهب أبو حنيفة ومالك إلى التفريق بين الخرق اليسير والخرق الكثير.

ورجح الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله - خلاف ما ذهب إليه الجمهور؛ فقال في فتاوى نور على الدرب: "القول الراجح: أنه يجوز المسح على الخف المخرق، وعلى الجورب الخفيف الرهيف -الذي تبدو منه البشرة-؛ لأنه لا دليل على اشتراط أن لا يكون فيه خرق أو شق أو أن لا يكون خفيفًا، ولو كان هذا شرطًا لجاء في الكتاب والسنة، والأصل في جواز المسح على الجورب والخف التخفيف على الأمة، فإذا اشترطنا شروطًا لا دليل عليها من كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عاد التخفيف تثقيلًا، فالصواب جواز المسح على الجورب ما دام اسمه باقيًا؛ سواءً كان خفيفًا أم ثقيلًا، مخرّقًا أم سليمًا".وهذا القول الذي ذهب إليه العثيمين -رحمه الله - قول متجه، وقد سبقه إليه الثوري؛ فقد قال عبد الرزاق في المصنف: قال الثوري: امسح عليها ما تعلقت به رجلك، وهل كانت خفاف المهاجرين والأنصار إلا مخرقة مشققة مرقعة؟!وراجعي الفتوى رقم:

129437

بعنوان: مسحت على جوربين مخرقين ثم صلت فهل تعيد صلاتها؟ولا شك في أن الأحسن لمن يريد الاحتياط أن يأخذ هنا بقول الجمهور؛ فلا يمسح على الجورب إذا كان فيه خروق يظهر منها شيء من محل الفرض، ومع ذلك فلو أخذ بالمذهب الآخر، فإنه لا يكون عليه لوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
- سؤال وجواب | حكم غيبة غير المكلف المجنون والصغير
- سؤال وجواب | الاجتماع لمتابعة محاضرة عبر التلفاز هل يعد مجلس ذكر
- سؤال وجواب | أختي تخاف الامتحانات ويظهر تأثرها جسدياً، فكيف نحل المشكلة؟
- سؤال وجواب | نقصت درجاتي في الامتحان. هل أنا مظلومة أم العيب مني؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة الشديدة والإفرازات الكثيرة والالتهابات في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | بقاء حدبة كتفي بعد عملية الجنف، هل أجري عملية أخرى؟
- سؤال وجواب | صيد الحمام من مئذنة المسجد
- سؤال وجواب | كيف أستغل وقت فراغي وأحدد أهدافي في هذه الحياة؟
- سؤال وجواب | التخيل عند الصغار. هل هو مرض؟ وكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | الحب في الله وضوابطه.
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل عن صحة زواجها من مسلم
- سؤال وجواب | حكم ريق الهرة
- سؤال وجواب | أذاكر يوما وأضيع يومين على الإنترنت، فكيف أتخلص من هذا الإدمان؟
- سؤال وجواب | التكبير الجماعي في يوم عرفة وأيام التشريق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05