مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف الشرع من الزيادة على الأذكار المحددة بعدد معين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الجمع بين الذكر بعد صلاة الصبح وأذكار الصباح
- سؤال وجواب | لا اعتبار لعدم مسامحة الزوج فيما أخذته الزوجة لنفقتها الضرورية
- سؤال وجواب | التفريق بين صفة الكلام عموما ووصف القرآن
- سؤال وجواب | ما أسباب ظهور الزائدة الدودية؟
- سؤال وجواب | هل أقدم طاعة والدي أم شراء أضحية؟
- سؤال وجواب | صافحت مصابًا بالإيدز وفي يدي جرح، هل ينتقل المرض؟
- سؤال وجواب | حكم الأناشيد المصحوبة بالمؤثرات الصوتية
- سؤال وجواب | موقف الزوج إن شك أن زوجته لا تحفظه وقت غيبته عنها
- سؤال وجواب | تجمع دموي بسبب الإجهاض، هل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | أريد الوصول إلى الوزن الطبيعي، فكيف يتم توزيع الوجبات؟
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | المذموم هو الاستعجال وليس الدعاء بالنصر.
- سؤال وجواب | هل التحليل للإيدز بعد أربعة أشهر من الشك بالإصابة كافٍ؟
- سؤال وجواب | تلازمني حالة من الخفقان والإحساس بأني سأسقط، ما سببها؟
- سؤال وجواب | عدم إنفاق الزوج على زوجته يسقط حقه في القوامة
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
5 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد فتح الشرع الباب أمام الذاكرين، قال الله تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُم(البقرة: من الآية152) وقال تعالى:فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً(البقرة: من الآية200) وقال تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم(النساء: من الآية103)وفي الحديث المتفق عليه من حديث هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: أنا عند حسن ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة.

والأحاديث والآيات في هذا الباب كثيرة جداً، وهي ترغب في الإكثار من ذكر الله تعالى، وتحث عليه بدون حد.

وما ما ورد من الأذكار محدداً بعدد معين فلا مانع من الزيادة فيه، والدليل على ذلك ما أخرجه النسائي والطبراني من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة، ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها، ومن قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لم يجئ يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال قوله أو زاد.

ويدل على ذلك أيضاً الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

قال الباجي المالكي في المنتقى شرح الموطأ: ثم قال: إلا رجل عمل أكثر من ذلك لئلا يظن السامع أن الزيادة على ذلك ممنوعة كتكرار العمل في الوضوء.

ا.هـوقال ابن مفلح في الفروع: 1/398 بعد ذكر استحباب الاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة ما نصه: والمقصود من العدد أن لا ينقص منه، وأما الزيادة فلا تضر.

لأن الذكر مشروع في الجملة فهو يشبه المقدر في الزكاة إذا زاد عليه.

انتهى.

ومثل ذلك قال إبراهيم بن مفلح صاحب المبدع.

وقال العلامة ابن القاسم في حاشيته على تحفة المحتاج: الوجه الذي اعتمده جمع من شيوخنا كشيخنا الإمام البرلسي وشيخنا الإمام الطبلاوي حصول هذا الثواب إذا زاد على الثلاث والثلاثين في المواضع الثلاثة، فيكون الشرط في حصوله عدم النقص عن ذلك خلافاً لمن خالف.

قال ابن حجر الهيتمي في التحفة: 2/107: تنبيه: كثر الاختلاف بين المتأخرين في من زاد على الورد كأن سبح أربعاً وثلاثين، فقال القرافي يكره لأنه سوء أدب، وأيد بأنه دواء، وهو إذا زيد فيه على قانونه يصير داء، وبأنه مفتاح وهو إذا زيد على أسنانه لا يفتح، وقال غيره: يحصل له الثواب المخصوص مع الزيادة، ومقتضى كلام الزين العراقي ترجيحه، لأنه بالإتيان بالأصل حصل له ثوابه، فكيف تبطله زيادة من جنسه، واعتمده ابن العماد بل بالغ فقال:.

اعتقاد عدم حصول الثواب.

قول بلا دليل، يرده عموم (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).

ا.هـوالراجح من الأدلة جواز الزيادة لما ذكرنا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم إنفاق الزوج على زوجته يسقط حقه في القوامة
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين المخطوبين؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نفقة الحامل الناشز
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي (‏A)، ما الوقاية والعلاج؟
- سؤال وجواب | الأدعية المستحبة في رمضان
- سؤال وجواب | حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الإيدز عبر إبرة تحليل السكر مع غليها في الماء؟
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز رفع البصر إلى السماء حال الدعاء
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تدعو بأن يحفظ الله خطيبها السابق ويعيده إليها
- سؤال وجواب | خطر اليأس والقنوط عند عدم تحقق مراد المسلم من الدعاء
- سؤال وجواب | الدعاء على النفس حال الغفلة يرجى ألا يستجاب
- سؤال وجواب | أثر الصديق على صديقه سلباً أو إيجاباً
- سؤال وجواب | أدعية مختارة للإنجاب
- سؤال وجواب | يقال دعاء الركوب عندما يستوي الراكب على سيارته
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة يستطيع الإيدز أن يعيشها خارج الجسم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05