مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين المسح على الخفين والجوربين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نقل الرسوم الكاريكاتيرية إلى المنتديات
- سؤال وجواب | حكم العمولة مقابل شراء معدات لشركة تعاقد معها ولم يبدأ العمل فيها
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان، فهل للحشيش تأثير على الدماغ؟
- سؤال وجواب | نصائح للمضي قدما في التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | الفرق بين التنابز بالألقاب والقذف والسب
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ بالصور ولعب الاطفال
- سؤال وجواب | هل الفيلوكستين يعالج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | معاني عدة مصطلحات
- سؤال وجواب | المقصود بالمخالطة ووجه إطلاقها على المعانقة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال معالجة الصور بالتجميل وتغيير الخلقة
- سؤال وجواب | السنة جاءت بالمسح على العمامة
- سؤال وجواب | تصوير الرجل مع أصدقائه
- سؤال وجواب | أعاني من الجاثوم أثناء النوم، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مصطلح تصحيح الحديث
- سؤال وجواب | هل حديث: "أُرِيتُ النَّارَ، فَرَأَيْتَ أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ" عام أم يخص المتزوجات؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل يوجد فرق بين أحكام المسح على الخفين، وأحكام المسح على الجوربين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالخف هو ما يعمل من الجلود، والجورب هو في الأصل ما ينسج من الصوف الغليظ، وقد يكون من القماش أو غيره.

ولا يوجد فرق -في القول المرجح عندنا- بين أحكام المسح على الخفين، وأحكام المسح على الجوربين.

ومع ذلك فالفرق بينهما موجود عند كثير من أهل العلم؛ فمن العلماء من اشترط لصحة المسح على الجوربين أن ينعلا، ومنهم من اشترط أن يكون ظاهرهما وباطنهما من الجلد.يقول خليل بن إسحاق المالكي: رخص لرجل، وامرأة وإن مستحاضة بحضر، أو سفر مسح جورب جلد ظاهره، وباطنه.

اهـ.وقال الموفق في "المغني":.

وقال أبو حنيفة، ومالك، والأوزاعي، والشافعي: لا يجوز المسح عليهما إلا أن ينعلا؛ لأنهما لا يمكن متابعة المشي فيهما، فلم يجز المسح عليهما كالرقيقتين.

اهـ.وقال الكاساني في بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: وأما المسح على الجوربين، فإن كانا مجلدين، أو منعلين، يجزيه بلا خلاف عند أصحابنا، وإن لم يكونا مجلدين، ولا منعلين، فإن كانا رقيقين يشفان الماء، لا يجوز المسح عليهما بالإجماع، وإن كانا ثخينين لا يجوز عند أبي حنيفة، وعند أبي يوسف، ومحمد يجوز.

وروي عن أبي حنيفة أنه رجع إلى قولهما في آخر عمره.

اهـ.وراجع فتوانا رقم:

101492

بعنوان: المسح على الجوارب من القماش في المذاهب الأربعة.

وانظر أيضا الفتوى رقم:

68890�

� والفتوى رقم:

234400

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للتنفس الصناعي مضاعفات على الإنسان مع الوقت؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحساب والعقاب
- سؤال وجواب | آلام في أعلى الحوض مع حرقان خفيف بعد التبول؟
- سؤال وجواب | لا بد من تحريك اللسان والشفتين
- سؤال وجواب | ما علاج التقرحات الناتجة عن أدوية الروماتويد؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمعتدة من وفاة أن تقيم في بيت آخر إذا لم تأمن على نفسها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بعدم مسامحة الله للظالم
- سؤال وجواب | اللعب بألعاب مجسمة على صورة إنسان أو حيوانات
- سؤال وجواب | أحوال تفويض الطلاق إلى الزوجة
- سؤال وجواب | النفس والقلب والفؤاد
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأشعر بالجوع باستمرار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي والوقاية منها
- سؤال وجواب | عملت عملية رباط صليبي ولكن مازلت ركبتي تنزاح لليمين. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مخطوبته تصر على العمل وهو لا يريد
- سؤال وجواب | معنى قول المالكية: باب رسم كذا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل