مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قول المالكية: باب رسم كذا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بصيغة معينة وعدد معين كل يوم
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي والإيماني للوساوس الدينية المؤرقة
- سؤال وجواب | استعمال ملفات التورنت في تنزيل البرامج. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | الزواج من الأقارب .والفحوصات اللازمة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة حب الشباب في الجبهة، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | قال نكتة تتعلق بالقرآن وضحك فهل يكفر بذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي أن أطلب من الله علامة لاستجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف عند المشاجرة أو المشادة الكلامية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد ولادة طفل ميت لم يعد الكبد إلى وظائفه الطبيعية
- سؤال وجواب | ما ينتابني من أفكار هل هي من نفسي أم من الشيطان؟
- سؤال وجواب | أهلي لا يصدقون أني أشعر بخوف وقلق وأحب العزلة والوحدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وصايا للعاملين في حقل الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | مصاب بوسواس في العقيدة والطهارة والصلاة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | جمع الصلوات لصاحب السلس عند الحنابلة
- سؤال وجواب | كيف يقي الطالب نفسه من الفتنة في المدرسة المختلطة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

في قراءتي لكتب الفقه المالكي أجد نصًّا قد استعصى عليّ فهمه، وهو: رسم شك من سماع ابن القاسم ـ فما المراد بهذه العبارة، مع ذكر التوثيق للأهمية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه العبارة: رسم ـ ترد كثيرًا في كتب المالكية، ولا سيما الكتب الكبيرة أمهات المذهب، كقولهم: 1ـ باب رسم الفائدة المزكاة.وقولهم: 2ـ زاد في رسم العشور من سماع عيسى من جامع البيوع.

حمل سماع يحيي بن القاسم في رسم الصلاة، لمتيطي: ولخوف الوقوع فيه، قلنا في رسم بيع الأرض المبيعة مع دور.وقولهم: 3ـ رَسْمٌ فِيمَا جَاءَ فِي الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْعَبْدَ أَوْ غَيْرَهُ، فَيُصِيبُ بِهِ الْعَيْبَ، فَيُصَالِحُ الْبَائِعُ مَنْ عَيْبِهِ، قُلْتُ: أَرَأَيْتَ إنْ اشْتَرَيْتُ عَبْدًا بِمِائَةِ دِينَارٍ، فَأَصَبْتُ بِالْعَبْدِ عَيْبًا، وَالْعَبْدُ لَمْ يَفُتْ، فَصَالَحَنِي الْبَائِعُ مِنْ الْعَيْبِ عَلَى أَنْ يَدْفَعَ إلَيَّ مِائَةَ دِرْهَمٍ إلَى شَهْرٍ، أَيَجُوزُ هَذَا؟ قَالَ: لَا يَجُوزُ هَذَا؛ لِأَنَّ هَذَا ذَهَبٌ بِفِضَّةٍ، لَيْسَ يَدًا بِيَدٍ.وقولهم 4ـ رَسْمٌ فِي رَجُلٍ اسْتَهْلَكَ لِرَجُلٍ بَعِيرًا، أَوْ طَعَامًا، فَصَالَحَهُ عَلَى بَعِيرٍ مِثْلِهِ، أَوْ طَعَامٍ مِثْلِهِ إلَى أَجَلٍ ـ قُلْتُ: أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا اسْتَهْلَكَ لِي بَعِيرًا، فَصَالَحْتُهُ عَلَى بَعِيرٍ مِثْلِ صِفَةِ بَعِيرِي إلَى أَجَلٍ، أَيَجُوزُ هَذَا؟ قَالَ: لَا يَجُوزُ هَذَا؛ لِأَنَّ الْقِيمَةَ لَزِمَتْهُ، لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَفْسَخَهَا فِي دَيْنٍ.5ـ رَسْمٌ فِي الصُّلْحِ عَلَى الْإِقْرَارِ وَالْإِنْكَارِ، قُلْتُ: أَرَأَيْتَ إنْ ادَّعَيْتُ عَلَى رَجُلٍ مِائَةَ دِرْهَمٍ، فَصَالَحْتُهُ مِنْ ذَلِكَ عَلَى خَمْسِينَ دِرْهَمًا إلَى شَهْرٍ؟ قَالَ: لَا بَأْسَ بِذَلِكَ، إذَا كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ مُقِرًّا.

انتهى.وقد أوضح الحطاب معناها في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل حيث قال رحمه الله : (فَائِدَةٌ) فِي تَفْسِيرِ اصْطِلَاحِ الْعُتْبِيِّ وَابْنِ رُشْدٍ فِي الْبَيَانِ وَقَوْلِهِ فِي رَسْمِ الْقِبْلَةِ مَثَلًا وَرَسْمِ حَبْلِ الْحَبْلَةِ وَرَسْمِ سَلَفٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَذَلِكَ أَنَّ الْعُتْبِيَّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - لَمَّا جَمَعَ الْأَسْمِعَةَ سَمَاعَ ابْنِ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ وَسَمَاعَ أَشْهَبَ وَابْنِ نَافِعٍ عَنْ مَالِكٍ وَسَمَاعَ عِيسَى بْنِ دِينَارٍ وَغَيْرِهِ مِنْ ابْنِ الْقَاسِمِ كَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى وَسَحْنُونٍ وَمُوسَى بْنِ مُعَاوِيَةَ وَزُونَانٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ وَأَصْبَغَ وَأَبِي زَيْدٍ وَغَيْرِهِمْ جَمَعَ كُلَّ سَمَاعٍ فِي دَفَاتِرَ وَأَجْزَاءٍ عَلَى حِدَةٍ.

ثُمَّ جَعَلَ لِكُلِّ دَفْتَرٍ تَرْجَمَةً يُعْرَفُ بِهَا وَهِيَ أَوَّلُ ذَلِكَ الدَّفْتَرِ فَدَفْتَرٌ أَوَّلُهُ الْكَلَامُ عَلَى الْقِبْلَةِ وَآخَرُ أَوَّلُهُ حَبْلُ الْحَبْلَةِ وَآخَرُ أَوَّلُهُ جَاعَ فَبَاعَ امْرَأَتَهُ وَآخَرُ أَخَذَ يَشْرَبُ خَمْرًا وَنَحْوُ ذَلِكَ فَيَجْعَلُ تِلْكَ الْمَسْأَلَةَ الَّتِي فِي أَوَّلِهِ لَقَبًا لَهُ وَفِي كُلِّ دَفْتَرٍ مِنْ هَذِهِ الدَّفَاتِرِ مَسَائِلُ مُخْتَلِطَةٌ مِنْ أَبْوَابِ الْفِقْهِ فَلَمَّا رَتَّبَ الْعُتَيْبَةَ عَلَى أَبْوَابِ الْفِقْهِ جَمَعَ فِي كُلِّ كِتَابٍ مِنْ كُتُبِ الْفِقْهِ مَا فِي هَذِهِ الدَّفَاتِرِ مِنْ الْمَسَائِلِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِذَلِكَ الْكِتَابِ فَلَمَّا تَكَلَّمَ عَلَى كِتَابِ الطَّهَارَةِ مَثَلًا جَمَعَ مَا عِنْدَهُ مِنْ مَسَائِلِ الطَّهَارَةِ كُلِّهَا وَيَبْدَأُ مِنْ ذَلِكَ بِمَا كَانَ فِي سَمَاعِ ابْنِ الْقَاسِمِ ثُمَّ بِمَا كَانَ فِي سَمَاعِ أَشْهَبَ وَابْنِ نَافِعٍ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ عِيسَى بْنِ دِينَارٍ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ سَحْنُونٍ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ مُوسَى بْنِ مُعَاوِيَةَ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ.

ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ زُونَانٍ وَهُوَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ مُحَمَّدِ بْنِ أَصْبَغَ ثُمَّ بِمَا فِي سَمَاعِ أَبِي زَيْدٍ فَإِذَا لَمْ يَجِدْ فِي سَمَاعِ أَحَدٍ مِنْهُمْ مَسْأَلَةً تَتَعَلَّقُ بِذَلِكَ الْكِتَابِ أَسْقَطَ ذَلِكَ السَّمَاعَ وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ كُلَّ سَمَاعٍ مِنْ هَذِهِ الْأَسْمِعَةِ فِي أَجْزَاءٍ وَدَفَاتِرَ فَإِذَا نَقَلَ مَسْأَلَةً مِنْ دَفْتَرٍ عَيَّنَ ذَلِكَ الدَّفْتَرَ الَّذِي نَقَلَهَا مِنْهُ لِيَعْلَمَ مِنْ أَيِّ دَفْتَرٍ نَقَلَهَا إذَا أَرَادَ مُرَاجَعَتَهَا وَاطِّلَاعَهُ عَلَيْهَا فِي مَحِلِّهَا فَيَقْصِدُ الدَّفْتَرَ الْمُحَالَ عَلَيْهِ وَيُعَلِّمَهُ بِتَرْجَمَتِهِ.

نَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّ سَيِّدِي الشَّيْخِ عُمَرَ الْبِسَاطِيِّ قَالَ: نَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ التَّكْرُورِيِّ قَالَ: نَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّ بَعْضِ كِبَارِ الْعُلَمَاءِ مَكْتُوبًا أَثَرُهُ نَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّ مَنْ قَالَ: هَكَذَا سَمِعْت هَذَا التَّفْسِيرَ مِنْ شَيْخِنَا الْقَلْشَانِيِّ نَاقِلًا لَهُ عَنْ شَيْخِهِ عِيسَى الْغُبْرِينِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - وَكُنْت أَسْمَعُ مِنْ وَالِدِي قَرِيبًا مِنْهُ، وَيَقُولُ: فَتَكُونُ الْأَسْمِعَةُ كَالْأَبْوَابِ لِلْكِتَابِ وَالرُّسُومُ الَّتِي هِيَ التَّرَاجِمُ بِمَنْزِلَةِ الْفُصُولِ لِلْأَبْوَابِ وَأُقَرِّبُ إلَى الْعَزْوِ وَإِلَى الْكَشْفِ مَا عُيِّنَ فِيهِ الرَّسْمُ وَفِي أَيْ سَمَاعٍ هُوَ مِنْ أَيِّ كِتَابٍ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.

انتهى.وبهذا تعلم أن الرسم بمثابة الفصل للباب ، فإذا قال مثلا كما سبق رَسْمٌ فِيمَا جَاءَ فِي الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْعَبْدَ أَوْ غَيْرَهُ، فمعناه فصلٌ فيما جاء.

، وهكذا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يقي الطالب نفسه من الفتنة في المدرسة المختلطة
- سؤال وجواب | الأفكار القهرية في الدين أتعبتني.فهل من دواء لها؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بالنسيان والوسوسة
- سؤال وجواب | حامل بجنين لديه تضخم في الكلية، فهل هناك علاج للمشكلة قبل الولادة؟
- سؤال وجواب | وطء الزوجة في الدبر من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس في عقيدتي يكاد يقتلني.
- سؤال وجواب | طائفة من الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | التربّح من فتح قناة على اليوتيوب عن إحدى الألعاب
- سؤال وجواب | حكم ربط البهائم وحبسها لأجل علفها وتسمينها
- سؤال وجواب | من حاز مالاً حراماً ولا يقدر على رده
- سؤال وجواب | كفارة من نقض ما عاهد الله عليه
- سؤال وجواب | ما الاحتياطات أثناء السفر لمريض أجرى جراحة أنابيب تهوية في أذنه؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية أفسدت صيامي، فكيف السبيل للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما المدة الكافية لأخذ الدواء s citap 5mg؟
- سؤال وجواب | من أحكام الخلع والحضانة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل