مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حول وجوب إعفاء اللحية وجواز الأخذ منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب تآكل طبقة المينا وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من احتراق واحمرار في الوجه بعد قراءتي لآيات الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النوم الكثير والعميق بدون مبرر؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الدورة التي تنزل بالحبوب لا يكون فيها حمل؟
- سؤال وجواب | حالتي تتحسن ثم تنتكس بسبب القلق واضطراب الهلع، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نصح الأب المفرط في الصلاة
- سؤال وجواب | بنت الزنا : من وليها في النكاح؟
- سؤال وجواب | كيف أثبت على الالتزام وأحافظ على نقابي وسط هذه الفتن؟
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في القولون، وأشعر بتعب وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بالأسماء التي تطلق على الله سبحانه
- سؤال وجواب | أشعر بمخاوف غريبة من إلحاق الناس الأذى بي!
- سؤال وجواب | أحس بألم في الخصية وتغيرها عن السابق. فهل ترجع لطبيعتها بعد ترك العادة؟
- سؤال وجواب | مغترب في بلد غربي أشعر بالضياع والغفلة!
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في الحمل
- سؤال وجواب | أشعر بأن عقلي خفيف وأنني في حلم، ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

‏1) قلتم إن اللحى تطلق، ولا تقصر ‏أبدا ولو بلغت السرة أو أكثر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد تكلمنا عن وجوب إعفاء اللحية، وحكم الأخذ منها، وأدلة القائلين به في عدة فتاوى، منها الفتاوى أرقام:

185583

71215 3851

14055.

وقد ذكرنا فيها أن أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية جاء عن جمع من الصحابة كابن عمر ، وجابر ، وأبي هريرة رضي الله عنهم، فالأمر فيه واسع، وأما الأخذ مما دون القبضة فلا يجوز.

وما نقل في السؤال من قول الإمام أحمد " وأكرهه للرجال " فهو في شعر الوجه عموما، وليس في شعر اللحية.جاء في المغني: فأما حف الوجه فقال مهنا: سألت أبا عبد الله عن الحف فقال: ليس به بأس للنساء، وأكرهه للرجال.

اهـ.وحتى إن كان المراد به شعر اللحية، فليس متعينا أن معنى الكراهة هنا كراهة التنزية، فإن الكراهة عند المتقدمين - كالإمام أحمد - يراد بها التحريم في كثير من كلامهم.قال ابن تيمية: والكراهية في كلام السلف كثيرا وغالبا يراد بها التحريم.

اهـ.

وقال ابن القيم: وقد غلط كثير من المتأخرين من أتباع الأئمة على أئمتهم بسبب ذلك، حيث تورع الأئمة عن إطلاق لفظ التحريم، وأطلقوا لفظ الكراهة، فنفى المتأخرون التحريم عما أطلق عليه الأئمة الكراهة، ثم سهل عليهم لفظ الكراهة وخفت مؤنته عليهم فحمله بعضهم على التنزيه، وتجاوز به آخرون إلى كراهة ترك الأولى، وهذا كثير جدا في تصرفاتهم؛ فحصل بسببه غلط عظيم على الشريعة وعلى الأئمة، وقد قال الإمام أحمد في الجمع بين الأختين بملك اليمين: أكرهه، ولا أقول هو حرام، ومذهبه تحريمه، وإنما تورع عن إطلاق لفظ التحريم لأجل قول عثمان.

وقال أبو القاسم الخرقي فيما نقله عن أبي عبد الله : ويكره أن يتوضأ في آنية الذهب والفضة، ومذهبه أنه لا يجوز، وقال في رواية أبي داود: ويستحب أن لا يدخل الحمام إلا بمئزر له، وهذا استحباب وجوب، وقال في رواية إسحاق بن منصور: إذا كان أكثر مال الرجل حراما فلا يعجبني أن يؤكل ماله، وهذا على سبيل التحريم.

وقال في رواية ابنه عبد الله : لا يعجبني أكل ما ذبح للزهرة، ولا الكواكب، ولا الكنيسة، وكل شيء ذبح لغير الله ، قال الله عز وجل: {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به} [المائدة: 3].

فتأمل كيف قال: " لا يعجبني " فيما نص الله سبحانه على تحريمه، واحتج هو أيضا بتحريم الله له في كتابه، وقال في رواية الأثرم: أكره لحوم الجلالة وألبانها، وقد صرح بالتحريم في رواية حنبل وغيره.

وهذا في أجوبته أكثر من أن يستقصى، وكذلك غيره من الأئمة.

اهـ باختصار.ونصوص الإمام أحمد- رحمه الله - تدل على أنه يرى جواز الأخذ مما زاد عن القبضة، وألا يؤخذ مما دون القبضة.

فعن حرب قال: سئل أحمد عن الأخذ من اللحية؟ قال: كان ابن عمر يأخذ منها ما زاد عن القبضة.

وكأنه ذهب إليه - قلت له: ما الإعفاء؟ قال: يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قال: كأن هذا عنده الإعفاء.

وعن إسحاق قال: سألت أحمد عن الرجل يأخذ من عارضيه؟ قال: يأخذ من اللحية ما فضل عن القبضة.

قلت: فحديث النبي صلى الله عليه وسلم:((أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)) ؟قال: يأخذ من طولها ومن تحت حلقه.

ورأيت أبا عبد الله يأخذ من طولها ومن تحت حلقه.

وعن عبد الله بن حنبل قال: حدثني أبي.

قال: قال أبو عبد الله : ويأخذ من عارضيه، ولا يأخذ من الطول.

وكان ابن عمر يأخذ من عارضيه إذا حلق رأسه في حج أو عمرة، لا بأس بذلك.

روى هذه النصوص الخلال في كتابه "الوقوف والترجل ".ومذهب الحنابة أن حلق اللحية محرم.جاء في الإقناع وشرحه - في ذكر بعض الأمور المسنونة - : (وإعفاء اللحية) بأن لا يأخذ منها شيئا.

قال في المذهب: ما لم يستهجن طولها.

(ويحرم حلقها) ذكره الشيخ تقي الدين (ولا يكره أخذ ما زاد على القبضة) ونصه لا بأس بأخذه (ولا أخذ ما تحت حلقه) لفعل ابن عمر، لكن إنما فعله إذا حج أو اعتمر.

رواه البخاري (وأخذ) الإمام (أحمد من حاجبيه وعارضيه) نقله ابن هانئ.

اهـ.وكون حلق اللحية فيه تشبه بالمجوس والمشركين، ليس هو الحجة في تحريم حلقها، بل الحجة هي في الأمر الوارد بإعفاء اللحية.

فلا ينقض وجوب إعفاء اللحية بعدم تحريم بعض الأمور التي فيها تشبه بالمشركين .وما روي عن عائشة- رضي الله عنها- مرفوعا " ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء، ولحى الرجال يقولون: سبحان الذي زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب " ؛ فهو حديث موضوع كما قال الخطيب البغدادي، والألباني .لكن الحكم بأن حلق اللحية فيه تشبه بالنساء لا يفتقر إلى دليل؛ لأنه أمر مشاهد.وعلى كل حال، فالحجة في تحريم حلق اللحية هي في الأمر الوارد بإعفائها، كما سبق، وليس لأن الحلق فيه تشبه بالنساء.

وأما عمر بن هارون فهو راوي حديث "كان يأخذ رسول الله من طول وعرض لحيته"، وقد بينا ضعف الحديث، وبعض كلام الأئمة في عمر بن هارون في الفتوى رقم:

14056.

وعامة الأئمة على تضعيف هذا الراوي، وكلامهم في ذلك طويل - تمكن مراجعته في تهذيب التهذيب وغيره -، و ليس من شرط رد حديث الراوي إجماع المحدثين على ضعفه.وليعلم أن الواجب على المسلم الحرص على اتباع الحق، وتجريد النية في طلب الصواب، ومراقبة الله جل وعلا في ذلك، مع مجانبة الهوى عند النظر في الأدلة وكلام العلماء، وليس من شأن المؤمن التنقير عن آراء العلماء لأخذ الرخص منها، وتلقف الأقوال التي توافق هواه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تجب المضمضة والاستنشاق في الغسل من الحيض
- سؤال وجواب | لدي تأخر في الحمل وأعاني من ضعف البويضة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الشك في تنجس شيء هل يكفي في الحكم بتنجسه
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الآمنة في علاج مسامير لحم القدم؟
- سؤال وجواب | إقامة الزوجة بعيدة عن زوجها
- سؤال وجواب | من تزوج واشترى بيتا وسيارة من مال ربوي
- سؤال وجواب | إرشادات لمريض المثانة العصبية
- سؤال وجواب | دواء البروزاك هل يسبب الإدمان أو أي آثار أخرى؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ستة أيام
- سؤال وجواب | العاصي. بين الستر عليه والتشهير به
- سؤال وجواب | حكم من حلف بيمين الطلاق بدون قصد
- سؤال وجواب | مسائل حول بعض أحكام الجنائز
- سؤال وجواب | علاج التشوهات اللونية في الجلد نتيجة الحروق
- سؤال وجواب | ما خطورة ارتفاع إنزيمات الكبد على الحامل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الأسطوانات التعليمية المشتملة على موسيقى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل