مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بمن يرى عدم نقض الوضوء برطوبة الفرج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يجد الصديد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | رجل أعمال تدخل الأموال عليه وتخرج ولم يزك لسنوات
- سؤال وجواب | أحكام فيمن قال: أعاهد الله على كذا، وحلف بالله على عدم فعل كذا
- سؤال وجواب | هل وردت أحاديث أن بعض الذنوب تمحو عبادة الإنسان السابقة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز استبدلال اسم نبينا صلى الله عليه وسلم من (محمد) إلى (أحمد) في الأذكار الشرعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ورث أرضا ويبيع منها ما يبلغ النصاب وينفقه قبل الحول
- سؤال وجواب | الردة تكون بالنية والقول والفعل لمن كان عالما قاصدا مختارا
- سؤال وجواب | تابت من العمل في البنك ويريد أهلها وزوجها أن تبقى فيه!
- سؤال وجواب | ابن أخي عمره ثلاثة سنوات، عدواني ولا ينطق. فما علاجه؟
- سؤال وجواب | نقض الوضوء بالخارج المعتاد من أحد السبيلين مذهب الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ العلم والنصيحة من الفاسق والمرأة
- سؤال وجواب | أريد الزواج وتكوين أسرة، ولا أجد الشخص المناسب.
- سؤال وجواب | تحكم (المجلس الحسبي) في المال لا يبرر عدم إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم المزاح في الدعاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز لي الأخذ بقول من قال إن رطوبة فرج المرأة لا تنقض الوضوء دائما؟ وإذا كان لا يجوز، فهل يجوز ذلك في الحالات الطارئة مثل ما إذا كنت في الحرم ولا أستطيع أن أخرج لأتوضأ بعد الطواف ولا أستطيع أن أخرج بعد السعي لأتوضأ، كما في الحرم المدني أيضا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما القول بأن رطوبات الفرج غير ناقضة للوضوء فنرى أنه لا يسوغ الأخذ به، لعدم وجود قائل به من أهل العلم قبل ابن حزم ـ فيما نعلم ـ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وقال ابن حزم: لا ينقض الوُضُوء، وقال: بأنه ليس بولاً ولا مذياً، ومن قال بالنَّقض فعليه الدَّليل، بل هو كالخارج من بقية البدن من الفضلات الأخرى، ولم يذكر بذلك قائلاً ممن سبقه، والقول بنقض الوُضُوء بها أحوط، فيُقال: إِن كانت مستمرَّة، فحكمها حكم سلس البول، أي: أن المرأة تتطهَّر للصلاة المفروضة بعد دخول وقتها، وتتحفَّظُ ما استطاعت، وتُصلِّي، ولا يضرُّها ما خرج، وإِن كانت تنقطع في وقت معيَّن قبل خروج الصَّلاة فيجب عليها أن تنتظرَ حتى يأتيَ الوقتُ الذي تنقطع فيه، لأنَّ هذا حكم سلس البول.

انتهى.فإن كان خروج هذه الإفرازات مستمرا، فالحكم كما قال الشيخ هو حكم صاحب السلس، فيجب الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها، فإن شق هذا ففي الأخذ بقول المالكية من كون الحدث الدائم لا ينتقض به الوضوء سعة ـ إن شاء الله ـ ولتنظر الفتوى رقم:

141250

.وأما إن كان خروجها ينقطع زمنا يسع فعل الطهارة والصلاة، فلا بد من الصلاة في هذا الوقت، وليس في ذلك مشقة بحمد الله ، وإن وجد فهي مشقة محتملة داخلة في الطوق، وأماكن الوضوء متوفرة في الحرمين الشريفين للنساء كما هو مشاهد معلوم، وإن علمت المرأة أنها لا تتمكن من الوضوء حيث لزمها فلتصل في بيتها، وأما في أثناء العمرة فالطهارة غير واجبة للسعي، وإنما تجب للطواف فقط، فالأمر بحمد الله يسير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصلاة على الميت بعد دفنه بسنوات
- سؤال وجواب | اشترط والدها على زوجها تأجيل الحمل لحين انتهاء دراستها فحملت فطلب والدها إسقاط الجنين فهل تطيعه ؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمال مكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | وقع في الزنا مرات وتاب إلى الله ويسأل عن وسائل الثبات والخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | طريقة حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ما حكم التسمية بـ ( سرمد ) ؟
- سؤال وجواب | عدة اختيارات لفراق الناشز
- سؤال وجواب | تعبير الرؤى يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
- سؤال وجواب | فرق بين دفع المعتدي وإقامة الحدود
- سؤال وجواب | هل يؤخذ تعبير الرؤى من الكتب
- سؤال وجواب | حكم من وهب لها والدها مالا فردته ثم وجدته محفوظا لها بعد وفاته، هل عليها زكاته؟
- سؤال وجواب | الأحلام لا ينبني عليها حكم شرعي
- سؤال وجواب | شرح حديث " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا"
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز استئجار امرأة للخدمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل