مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نقض الوضوء بمسّ حلقة الدبر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحببت فتاة قبل التزامي وأحبتني، لكنها ليست متدينة. هل أتركها؟- سؤال وجواب | الحكمة من تحديد عامين لرضاع الطفل والتحريم بالرضاع
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يطلب ما لا يرضى قبل الاستمتاع
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين المشوه تشويهًا خطيرًا غير قابل للعلاج
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن أسلمت وتابت من الزنا والتعدد دون علم بقية الزوجات
- سؤال وجواب | حكم الخيانة داخل إطار الزواج وخارجه
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر البلوغ؟
- سؤال وجواب | هل القولون يسبب ضيق التنفس والتنميل وآلام البطن؟
- سؤال وجواب | دسموا نونته لئلا تصيبه العين
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال خلاص أنا قررت وفي نفسه ينوي الفسخ
- سؤال وجواب | نبذة عن عبد السلام الأسمر وحقيقة االكرامات
- سؤال وجواب | زوجها يشرب الخمر ، ودائم المشاكل معها ، فهل تطلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لإبر منع الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لأمين الصندوق الأخذ منه بنية رده؟
- سؤال وجواب | حلفت ألا يتعدى ابنها الوقت المسموح له باللعب، فتجاوزه
إذا استنجي الشخص بتنظيف الدبر باليد اليسرى، فهل يلزمه بعد ذلك التأكد من وصول الماء إلى الدبر، على اعتبار أن مس العورة ينقض الوضوء، أم إن مس العورة بغرض تنظيفها أثناء الاستنجاء، لا يعتبر مفسدًا، أو ناقضًا للوضوء؟ وجزاكم الله خيرًا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كان المقصود أن الاستنجاء قد حصل لأجل خروج غائط، فإن الوضوء يبطل بمجرد خروج الحدث، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:
23589,
ومن ثم؛ فالسؤال عن نقض الوضوء بمسّ الدبر بعد الاستنجاء في غير محله.ولا يجب على الشخص التأكد من وصول الماء للدبر, بل يكفيه غلبة الظن بكون النجاسة قد زال أثرها, ولم يبق لها وجود, وراجعي في ذلك الفتوى رقم:341620
.وبخصوص نقض الوضوء بمسّ حلقة الدبر, فهو مسألة خلاف بين أهل العلم, والقائلون بكونه ينقض الوضوء، قد احتجوا بعموم حديث: من مس فرجه فليتوضأ.وهو شامل لمس الدبر لأي سبب كان.قال ابن قدامة في المغني: فأما مسُّ حلقة الدبر، فعنه روايتان أيضًا: إحداهما: لا ينقض الوضوء.
وهو مذهب مالك.
قال الخلال: العمل والأشيع في قوله وحجته، أنه لا يتوضأ من مس الدبر؛ لأن المشهور من الحديث: "من مسّ ذكره فليتوضأ"، وهذا ليس في معناه؛ لأنه لا يقصد مسّه، ولا يفضي إلى خروج خارج.
والثانية: ينقض.
نقلها أبو داود.
وهو مذهب عطاء، والزهري، والشافعي؛ لعموم قوله :"من مس فرجه فليتوضأ" ولأنه أحد الفرجين، أشبه الذكر.
انتهى.ولمزيد الفائدة، راجعي الفتوى رقم:
295291
وهي بعنوان: "أفضل طريقة للاستنجاء"والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أمور تعين على الالتزام- سؤال وجواب | تأتأة منذ الطفولة تخف في وقت وتشتد في وقت آخر
- سؤال وجواب | الترهيب من الذهاب للكنيسة لطلب تسهيل الإنجاب
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستماع إلى الأناشيد
- سؤال وجواب | طفلي لا يقبل شرب الحليب وإن خلطته بشيء آخر
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تدل على وجود خلل في القلب؟
- سؤال وجواب | تحرم الرشوة والوساطة لإنجاح الطالب المخطئ في إجابة الامتحان
- سؤال وجواب | هل يصلح أخذ حبوب التخسيس وحرق الدهون للزوجة المرضعة؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بغرس مأخوذ من أرض موقوفة
- سؤال وجواب | مشروعية السمسرة إذا انضبطت بضوابطها الشرعية
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار زيت أوميغا 3 لمريض القلب؟
- سؤال وجواب | تزوجت بشخص زواجا عرفيا دون عقد، ودون علم أهلها
- سؤال وجواب | مناقشة من أجاز ظهور النساء محجبات وكاشفات في التلفاز
- سؤال وجواب | اصفرار الريق
- سؤال وجواب | عند الاستلقاء للنوم أشعر بتنميل في الوجه، وبعد الاستيقاظ أشعر بآلام، ما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا