مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز اتباع من زعم أن من لم يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا، فليس بمتيقن من الحدث؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يجد الصديد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | رجل أعمال تدخل الأموال عليه وتخرج ولم يزك لسنوات
- سؤال وجواب | أحكام فيمن قال: أعاهد الله على كذا، وحلف بالله على عدم فعل كذا
- سؤال وجواب | هل وردت أحاديث أن بعض الذنوب تمحو عبادة الإنسان السابقة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز استبدلال اسم نبينا صلى الله عليه وسلم من (محمد) إلى (أحمد) في الأذكار الشرعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ورث أرضا ويبيع منها ما يبلغ النصاب وينفقه قبل الحول
- سؤال وجواب | الردة تكون بالنية والقول والفعل لمن كان عالما قاصدا مختارا
- سؤال وجواب | تابت من العمل في البنك ويريد أهلها وزوجها أن تبقى فيه!
- سؤال وجواب | ابن أخي عمره ثلاثة سنوات، عدواني ولا ينطق. فما علاجه؟
- سؤال وجواب | نقض الوضوء بالخارج المعتاد من أحد السبيلين مذهب الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ العلم والنصيحة من الفاسق والمرأة
- سؤال وجواب | أريد الزواج وتكوين أسرة، ولا أجد الشخص المناسب.
- سؤال وجواب | تحكم (المجلس الحسبي) في المال لا يبرر عدم إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم المزاح في الدعاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فقد استمعنا للمقطع الصوتي المشار إليه، وهو لفضيلة الشيخ محمد بن مختار الشنقيطي المعاصر، ولا شك أنه من أهل العلم المعروفين، إلا أننا لا نوافقه على قوله: ولو فرضنا أنه خرج منك ريح بالفعل، ولم تشمه، ولم تسمع الصوت، فصلاتك صحيحة.

لأن من تيقن خروج الريح بطلت طهارته بالاتفاق، ولو لم يسمع صوتًا، ولم يشم ريحًا، وقد نقل النووي الإجماع على هذا، فقال: حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا، معناه يعلم وجود أحدهما، ولا يشترط السماع والشم بإجماع المسلمين.

اهــوقياسه - حفظه الله تعالى - من تيقن الحدث، ولم يسمع الصوت، ويشم الريح، على المستحاضة التي تصح صلاتها، مع خروج دم الاستحاضة، قياس مع الفارق، فإن تلك عذرها مستمر, وهذا عذره غير مستمر.ونرى أن من صلى، مع تيقنه خروج الريح، من غير أن يسمع، أو يشم: فإن صلاته باطلة، تلزمه إعادتها، إلا أن يكون مصابًا بسلس الريح.ولعل الشيخ فهم من حال السائل أنه مصاب بسلس الريح؛ لأن قياسه حال السائل الذي سأله على المستحاضة، يُشعر بأن الشيخ فهم أنه مصاب بالسلس, ومن كان مصابًا بسلس الريح، فهو كالمستحاضة، كما ذكر الشيخ - حفظه الله تعالى - مع أن السؤال ليس فيه ما يشعر بأن السائل مصاب بالسلس.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصلاة على الميت بعد دفنه بسنوات
- سؤال وجواب | اشترط والدها على زوجها تأجيل الحمل لحين انتهاء دراستها فحملت فطلب والدها إسقاط الجنين فهل تطيعه ؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمال مكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | وقع في الزنا مرات وتاب إلى الله ويسأل عن وسائل الثبات والخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | طريقة حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ما حكم التسمية بـ ( سرمد ) ؟
- سؤال وجواب | عدة اختيارات لفراق الناشز
- سؤال وجواب | تعبير الرؤى يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
- سؤال وجواب | فرق بين دفع المعتدي وإقامة الحدود
- سؤال وجواب | هل يؤخذ تعبير الرؤى من الكتب
- سؤال وجواب | حكم من وهب لها والدها مالا فردته ثم وجدته محفوظا لها بعد وفاته، هل عليها زكاته؟
- سؤال وجواب | الأحلام لا ينبني عليها حكم شرعي
- سؤال وجواب | شرح حديث " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا"
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز استئجار امرأة للخدمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل