مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة النية في غسل الجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخاف من الجن ولدي رهبة من الإمامة وعدم الاقتناع بمظهري، ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | تملؤني الرهبة وتخيل ظلال حولي أثناء قيام الليل، كيف أقاومها؟
- سؤال وجواب | حكم غسل الأعضاء التي يُشكّ أن الماء لا يصل إليها في الغسل
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل اللازمة للتأكد من وجود نقص المناعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التسمية والنية والطهارة حتى الكلام!
- سؤال وجواب | ما علاج نقص عدد الحيوانات المنوية والحركة؟
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته بأمر والديه
- سؤال وجواب | انقطعت علاقتي بمن أحببت، فماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | نسي بداية حول الزكاة فمتى يخرجها؟
- سؤال وجواب | وجوب التعويض والتكفير عن الظلم الذي ألحقته بالموظف
- سؤال وجواب | ما حكم العلاقة بين الفتاة والشاب عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | والداي يمنعانني من الدعوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نظام عملي يسبب لي القلق واضطراب النوم!
- سؤال وجواب | حكم تسريح المضحي شعر رأسه
- سؤال وجواب | عدم تأثر دعوة المظلوم بتأخرها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سوف أعرض لكم طريقة الغسل من الجنابة التي أفعلها وهي أني أدخل الحمام ثم أجلس على المرحاض وأنوي بقلبي سرا دون رفع صوتي وأقول: الله م إني نويت هذا الغسل لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي أو المني والبول، والطهارة عامة.

ثم أغسل الذكر والخصيتين لأنه قبل خروج المني يخرج المذي والتطهر من المذي إذا خرج كما أعرف غسل الذكر والخصيتين والوضوء، ثم بعد ذلك أذهب إلى دش الماء ثم أرش على جسدي الماء ولو شيئا يسيرا لأبلله حتى أستطيع وضع الصابون فبعد رش جسدي بالماء آتي بالصابون وأضعة على جسدي كاملا" والهدف من ذلك النظافة وأيضا حتى أتأكد أني عممت جميع جسدي بالماء اذا أردت غسل الصابون(لأن الصابون غالبا أبيض) بالماء، فبعد أن أضع الصابون على جسدي وأريد غسله بالماء تحت الدش أقول نفس العبارة الأولى التي ذكرتها قبل قليل(وأنوي بقلبي سرا دون رفع صوتي وأقو ل: الله م إني نويت هذا الغسل لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي أو المني والبول والطهارة عامة ) ثم أسمي وآتي تحت الدش لأغسل الصابون ومعها النية التي أذكرها قبل المضي تحته فأغسل رأسي وإبطي وما بين الفخذين وأخلل أصابع اليدين والرجلين وما حول الذكر والعانة (طبعا مستخدما يدي لأتيقن من وصول الماء للمكان المراد غسله)ثم بعد ذلك أنتقل إلى المرحاض مرة أخرى لأغسل الدبر وما حوله ثم بعد ذلك أدخل في السرة الماء(سرة بطني) ثم آتي بشطاف الماء لأغسل ما بين مقعدتي، ثم بعد ذلك أرجع للدش لأ تمضمض وأستنشق وقبلها أقول الله م إني نويت هذه المضمضة وهذا الاستنشاق لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي والبول والطهارة عامة، ثم أتمضمض وأستنشق سواء مرة أو مرتين أو ثلاث، بعد ذلك أتوضأ وأقول الله م إني نويت هذا الوضوء لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي والبول والطهارة عامة.

وأتوضأ سواء مرة أو مرتين أو ثلاث وأحيانا أشك أني لمست الذكر أو يغلب على ظني فأعيد الوضوء خشية أن يبطل غسلي وعباداتي من صلاة.الخ القادمة لأنه بطل وضوئي بلمس الذكر.

فهل فعلي صحيح وأريد أن أعرف الغسل المجزئ حتى أهون على نفسي وأرتاح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنك أيها الأخ الكريم تشق على نفسك بما تفعله مشقة بالغة، والأمر أهون من ذلك بكثير والحمد لله، واعلم أن تكرار النية في أثناء العبادة غير مشروع، وإنما يكفيك أن تنوي نية واحدة في أول العبادة ثم لا تكررها مرة أخرى، ويكفيك إذا أردت الغسل من الجنابة أن تنوي رفع الحدثين الأكبر والأصغر، ولا يلزمك أن تعين الأحداث التي ترفعها بغسلك.

قال الشيرازي في المهذب: وصفة النية أن ينوي رفع الحدث أو الطهارة من الحدث، وأيهما نوى أجزأه لأنه نوى المقصود وهو رفع الحدث.

انتهى.

بل لو نويت رفع الحدث الأكبر فقط ارتفع الحدثان على الراجح، لكن إذا انتقض وضوؤك في أثناء الغسل أو بعده لزمك أن تعيده كأن تمس فرجك أثناء الغسل وبعد غسلك لأعضاء الوضوء أو لشيء منها، وحينئذ فإنك تنوي رفع الحدث الأصغر فحسب، وانظر للفائدة الفتوى رقم

128234

.

واعلم أن الواجب عليك في الغسل هو تعميم بدنك بالماء، ويكفي في ذلك حصول غلبة الظن، فإذا غلب على ظنك أن الماء قد وصل إلى جميع بشرتك فقد ارتفع حدثك بذلك، وانظر الفتوى رقم:

126996

، ولا يلزمك استعمال شيء من الصابون أو غيره لتتيقن من وصول الماء إلى جميع البدن، وانظر لبيان صفة الغسل المجزئ الفتوى رقم: 6133، وأما الغسل الكامل فهو الموافق لما كان يفعله صلى الله عليه وسلم، وانظر لمعرفة كيفيته الفتوى رقم:

123590

، ورقم: 3791.

واعلم أن مذهب الجمهور أنه لا يجب في المذي إلا غسل الموضع الذي تنجس به من البدن، وذهب الحنابلة في رواية إلى وجوب غسل الذكر والأنثيين، وأوجب المالكية غسل الذكر خاصة دون الأنثين، وجمع ابن قدامة بين الأدلة بأن غسل الذكر والأنثيين مستحب لا واجب، والواجب هو غسل رأس الذكر وما أصاب المذي من البدن، وقولك: إن المذي يخرج قبل خروج المني كلام غير مسلم، فإن للمني صفته المعروفة المخالفة لصفة المذي كما هو معلوم ولا يلزم من خروج أحدهما خروج الآخر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الإمام البخاري يتبع الأحاديث الصحيحة؟
- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية عبادة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زكاة المال المدّخر من الراتب
- سؤال وجواب | الواجب قضاء ما يغلب على الظن براءة الذمة
- سؤال وجواب | ارتكب ما يفطر جاهلا فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | كيف أشد همتي وأرفع عزمي في طلب العلم والدراسة لنصرة الإسلام؟
- سؤال وجواب | هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء؟
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | حكم من كان عليه قضاء من رمضان ودخل عليه رمضان آخر
- سؤال وجواب | الرجوع إلى العادة السرية بعد الإقلاع عنها، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هيجان وانتصاب قوي بعد تركي للعادة السرية أياما، لماذا؟
- سؤال وجواب | لا حرج في توكيل المضحي من يذبح عنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل