مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الفرق بين الاستنجاء وغسل النجاسة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحوار بين الأديان. رؤية شرعية- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | تحاليلي سليمة ولكن لدي أعراض القولون والهبوط وزغللة في العين. أفيدوني
- سؤال وجواب | ضوابط في اختيار منهج الأنشطة الدعوية في ظل كثرة مناهج الدعوة إلى الله جل وعلا
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت أخي الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | هل يجزئ الوضوء عن الغسل من الجنابة لصعوبة الاغتسال؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | زوجة جدها أرضعت ابن بنتها فهل هو محرم لها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
- سؤال وجواب | القانون يجعل للمطلقة نصف أملاك الزوج
- سؤال وجواب | من أنفق على أخيه نفقة غير واجبة هل له أن يرجع بها
- سؤال وجواب | أعاني مع الانحناء من زيادة ضربات القلب وسرعته
- سؤال وجواب | نفقة الوالدين الفقيرين واجبة على أولادهم ولا يجزئ احتسابها من زكاة المال
- سؤال وجواب | لا تلازم بين الولاية والنفقة
- سؤال وجواب | أعراض سرعة النبض وألم في الرأس والعينين والثدي سببت لي الاكتئاب، ساعدوني
ما الفرق بين الاستنجاء وغسل النجاسة؟ علمت من فتوى لكم أنه يكفي في حالة غسل النجاسة أن يُغمَر المكان الذي أصابته بالماء حتى يكون طاهرًا، فهل يحصل الإنقاء في الاستنجاء بنفس الطريقة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فغسل النجاسة أَعَمُّ من الاستنجاء، فقد تكون النجاسة على الثوب، أو الأرض، أو الفراش، وغير ذلك، فلا يسمى غسلها استنجاء؛ لأن الاستنجاء هو: غسل النجاسة التي تبقى على مخرج البول والغائط.وغسل النجاسة يكفي فيه صبّ الماء على المحلّ، ولا يشترط الدلك، ولا العصر، سواء كانت استنجاء، أم على البدن، أم على الثوب؛ فالمهم أن تزول عين النجاسة عن المحل، كما فصلناه في الفتوى:
71255�
� والفتوى:135357
، والفتوى:270373
.لكن إذا كانت النجاسة لا تزول إلا بالدَّلْك؛ فإنه يتعيّن، قال الحطاب في مواهب الجليل: النجاسة المائعة دون لزوجة، يكفي في تطهيرها صبّ الماء، وإتباعه دون دَلْكٍ، وكما لا يشترط فيه الدلك، لا يشترط فيما يغسل به من الماء قدر معين، بل ما يغمر النجاسة ويغلب عليها؛ لأن المقصود ذهاب عين النجاسة.وإذا زالت بصب الماء دون غيره، لم تفتقر إلى الدلك، وهذا فيما لا يظهر له عين بعد صب الماء، كالبول.
انتهى.وقال الدسوقي: المقصود إزالة النجاسة، فالتي يمكن زوالها بمجرد صب الماء من غير كثرة -كالبول، والماء المتنجس-، أو بمكاثرة صب الماء -كالمذي، والودي-، لا تحتاج إلى عَرْك ودلك، وما لا يزول إلا بالعرك والدلك؛ فلا بد له من ذلك.
اهــ.
كما أن من الفروق -أيضًا- أن الاستنجاء من البول أو الغائط يجزئ فيه الاستجمار بأحجار، ونحوها، كالمناديل، حتى تزول عين النجاسة، وأما غسل النجاسة من الثوب مثلًا، فلا بُدَّ من استعمال الماء، ولا يكفي في تطهيرها مسح عين النجاسة بمنديل، أو حجر، ونحوهما؛ لأنه لو زالت عين النجاسة بهذا، لبقي حكمها؛ فلا يزول إلا بالماء، ولا يحكم بطهارة المحل إلا باستعمال الماء.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل لقراءة القرآن بعد المغرب أفضلية- سؤال وجواب | لا حق للأم في مال أولادها بغير رضاهم ما لم يكن بها حاجة
- سؤال وجواب | أحكام زيارة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت إعطاء والدها جزءًا من مهرها؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأتخلص من السلبية والقلق؟
- سؤال وجواب | هل تحتسب الحيضة من العدة للمطلقة أثناءها، وهل يصح أن تخطب
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق بالثلاث على غير المدخول بها
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته في طهر جامعها فيه واقع عند الجمهور
- سؤال وجواب | إن كنت صادقا في حلفك بالطلاق فلا يقع
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | حكم الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | علق طلاق إحدى زوجتيه على فعل أمر فسبقت إليه إحداهما
- سؤال وجواب | طلاق الحامل طلاق سني لا حرج فيه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا