مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علامة قبول الاستخارة وعلامة الصرف عنها
- سؤال وجواب | هل تشترط النية في إرجاع المطلقة
- سؤال وجواب | هل تعتبر رجعة إذا جامع زوجته في العدة دون نية ارتجاع
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ولو لم ينو الرجعة
- سؤال وجواب | مراجعة الزوجة بعد الطلقة الأولى أو الثانية
- سؤال وجواب | هل الجماع قبل انقضاء العدة يُرجِع المرأة إلى عصمة زوجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب وبقع متعددة الألوان في جسمي. فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لا رجعة بعد انتهاء العدة ولكن عقد جديد
- سؤال وجواب | أشعر بملل وكآبة وتثاقل عن الطاعة واستبدالها بالمعصية.وجهوني!
- سؤال وجواب | شروط رجعة المطلقة لزوجها
- سؤال وجواب | ألم شديد في الفم رغم تناول الدواء، دلوني على مختص لكي أتابع حالتي
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | متعاطي المخدرات إن طلق وهو مازال في وعيه فهل يقع طلاقه
- سؤال وجواب | اختلاق القصص للترويج للمنتجات كذب وغش
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب الوفيات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

سوالي هو: هل يجوز أن يصلي المسافر صلاة العصر بعد الانتهاء من صلاة الجمعة وسنتها، بوقت يسير، أو كثير، حوالي ربع ساعة، أو عشر دقائق؛ لأفضلية المكان مثل مكة المكرمة، أو المدينة المنورة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم فى جواز الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر، ولعل الراجح هو جواز الجمع، وهو مذهب الشافعية، كما سبق في الفتوى رقم: 2708.وعلى مذهب الشافعية من جواز جمع المسافر للعصر مع الجمعة، فلا بد من الموالاة بينهما بحيث لا يحصل بينهما فصل طويل حسبما تعارف عليه الناس، هذا هو المشهور عندهم.جاء في المجموع للنووي: (الأمر الثالث) الموالاة: والمذهب الصحيح المنصوص للشافعي، وقطع به المصنف، والجمهور اشتراطها، وفيه وجه أنه يجوز الجمع وإن طال الفصل بينهما، ما لم يخرج وقت الأولى، حكاه أصحابنا عن أبي سعيد الإصطخري، وحكاه الرافعي عنه، وعن أبي علي الثقفي من أصحابنا، ونص الشافعي في الأم أنه لو صلى المغرب في بيته بنية الجمع، ثم أتى المسجد فصلى العشاء، جاز، وهذا نص مؤول عند الأصحاب، والمشهور اشتراط الموالاة، وعليه التفريع؛ لأن الجمع يجعلهما كصلاة واحدة، فوجبت الموالاة كركعات الصلاة.

قال أصحابنا: فعلى هذا لا يضر الفصل اليسير ويضر الطويل، وفي حد الطويل والقصير وجهان.

قال الصيدلاني: حد أصحابنا القصير بقدر الإقامة، وهذا ضعيف، والصحيح ما قاله العراقيون أن الرجوع في ذلك إلى العرف، وقد يقتضى العرف احتمال الزيادة على قدر الإقامة.

انتهى.وبناء على ما سبق، فالمسافر المذكور يجوز له جمع العصر مع الجمعة عند بعض أهل العلم إذا وصل العصر بالجمعة، أو حصل بينهما فصل يسير، فإن طال الفصل عرفا، فلا يجوز الجمع في هذه الحالة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت ونهايتي قريبة فهل أصدق هذه الوساوس؟
- سؤال وجواب | ثواب النافلة قبل الفجر
- سؤال وجواب | الطلاق حال الغضب
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا كان بعد عصبية وشجار
- سؤال وجواب | يدرك الفضيلة من قام في أي ساعة من الثلث الأخير من الليل
- سؤال وجواب | هل القولون يسبب ضيق التنفس والتنميل وآلام البطن؟
- سؤال وجواب | حالات الغضب في الطلاق وحكم كل حالة
- سؤال وجواب | حكم الصيام مباشرة بعد الستة من شوال
- سؤال وجواب | ما الآثار المترتبة على قطع الباروكسات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | الجهل بأحكام الطلاق لا يمنع وقوعه
- سؤال وجواب | طلاق من لا يدري ما يقول
- سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ترجع الزوجة إذا طُلقت في حالة غضب
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على إمساكها التليفون ثم يريد أن يعطيها إياه
- سؤال وجواب | النكاح الذي تحل به لمطلقها ثلاثا هو نكاح الرغبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل