مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية تطهير البلاط المتنجس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب خروج أصوات من البطن وقت الهدوء؟
- سؤال وجواب | أشعر بغثيان بعد الاستيقاظ من النوم، كما أشعر ببرودة شديدة . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | العمل في وظيفة تتطلب الحلف بالشرف والعرض
- سؤال وجواب | تعبت من غربة زوجي وعدم مشاركته المسؤولية الأسرية.
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر مع نغزات. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إسماع المولد الأذان عن طريق الجوال
- سؤال وجواب | رد شبهة حول سحر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | وقت الرقية
- سؤال وجواب | الإصابة بالعين. أسبابها. وسبل الوقاية منها
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ بالحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | حكم كتابة لفظ الجلالة على جبهة المولود
- سؤال وجواب | زكاة من يمتلك مشتلا زراعيا
- سؤال وجواب | الحديث الواحد قد تتنوع ألفاظ متنه، وتتعدد الأسانيد إلى مداره.
- سؤال وجواب | فضل تفريج كرب المكروبين
- سؤال وجواب | متى يُكتَفى الإنكار بالقلب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

ما هو حكم الماء الذي جرى فوق بلاط نجس بقصد تطهيره؟ وهل يجب تذوقه لمعرفة وجود أثر النجاسة من عدمه بالماء المنفصل عن النجاسة أم يكتفى بالظاهر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالبلاط المتنجس يطهر بصب الماء عليه حتى يذهب لون النجاسة وريحها, ولا يلزم تذوق الماء المنفصل عن غسل البلاط، بل إن ذلك من التنطع، ويكفي غلبة الظن بزوال تلك النجاسة, ولا يلزم التحقق من ذهابها.

جاء في المبدع شرح المقنع وهو حنبلي: النجاسات كلها سواء كانت بولا، أو خمرا، أو نجاسة كلب وخنزير إذا كانت على الأرض وما اتصل بها من الحيطان، والأحواض، فالواجب مكاثرتها بالماء؛ لما روى أنس قال: جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد، فقام إليه الناس ليقعوا به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعوه، وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء ـ متفق عليه.

ولو لم يطهر بذلك لكان تكثيرا للنجاسة؛ ولأن الأرض مصاب الفضلات، ومطارح الأقذار فلم يعتبر فيه عدد دفعا للحرج والمشقة، والمراد بالمكاثرة صب الماء على النجاسة حتى يغمرها بحيث يذهب لونها وريحها، فإن لم يذهبا لم يطهر، وإن كان مما لا يزال إلا بمشقة سقط كالثوب، ذكره في الشرح.

انتهى.وفي كشاف القناع للبهوتي: وتطهر الأرض ونحوها بالمكاثرة ولو لم ينفصل الماء الذي غسلت به عنها؛ للخبر السابق حيث لم يأمر بإزالة الماء عنها.

انتهى.

وقد جاء في الروض مع حاشيته في الفقه الحنبلي: ويكفي ظن الإنقاء، أي ويكفي في زوال النجاسة غلبة الظن, جزم به جماعة؛ لأن اعتبار اليقين هنا حرج, وهو منتف شرعا.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ عوض بأي صورة على الكفالة
- سؤال وجواب | اشترى بيتا بالتقسيط ثم علم بوجود بنك ربوي كطرف ثالث في العقد
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والتشاؤم والوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: كارين
- سؤال وجواب | وجوب بيان حرمة التحاكم بغير شرع الله بالحكمة
- سؤال وجواب | دين الزوجة قبل جمالها
- سؤال وجواب | هل يجوز استعمال عبارة " القرآن المقدَّس " و " الرسول المقدَّس " ؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع بسبب ارتجاع المعدة وألم في الكاحل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم إيلاف ومعنى اسم شيماء
- سؤال وجواب | خطيبتي شديدة الجمال وأريدها أن تلبس النقاب.
- سؤال وجواب | القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل
- سؤال وجواب | كيفية نوم النبي صلى الله عليه وسلم ومشروعية استمتاع الزوجين بكل وجه سوى ما نهي عنه
- سؤال وجواب | كتاب الله أجل من أن يستخدم في الخصومات والسخرية والاستهزاء
- سؤال وجواب | بسبب مشاكل العمل أصبت بالاكتئاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قشرة وخفة شعر الرأس أزعجتني، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل