مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإصابة بالعين. أسبابها. وسبل الوقاية منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصرفاتي غريبة لأنني أعتقد أني أقل من الآخرين
- سؤال وجواب | قلق ووسواس يؤثر على حياتي، هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | لا يتعين دعاء معين لختم القرآن
- سؤال وجواب | تعريفات أصولية
- سؤال وجواب | تناولت الدافلون لأوقف النزيف، فهل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | صيام النفل ومعارضة الأهل والأقرباء
- سؤال وجواب | أخي يعيش حالة نفسية ومنعزل وعدواني لأسرته، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدوخة والوخز وألم الأذنين، هل هي أعراض التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | الاجتماع على مائدة الإفطار
- سؤال وجواب | الصفائح الدموية وارتباط ذلك بالتهاب الكبد الفيروسي
- سؤال وجواب | الوقت المعتبر شرعاً لبداية الفطر والإمساك
- سؤال وجواب | حكم التصدق لترويض النفس وكفها عن المعاصي
- سؤال وجواب | حكم الإنفاق على الزوجة التي أسلمت من المال الخيري
- سؤال وجواب | يترك الصلاة لكنه يتظاهر بفعلها إرضاء لوالديه
- سؤال وجواب | خطبها شاب متدين ولكنها لا تميل إليه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أود السؤال عن العين: فمشكلتي أنني في بعض الأحيان إذا مدحت نفسي أو أحد أولادي عند أحد ـ حتى وإن كان أقرب المقربين ـ بشيء ما فإنه ينقلب حالي وحالهم بعد ذلك المديح وكأنه قد أصابتهم العين، مع أنني أقول ويقول الذين تكلمت معهم ما شاء الله لا قوة إلا بالله فأخاف أن أكون قد أصبت نفسي أو أحد أولادي بالعين وأنا لا أقصد، فماذا علي أن أفعل بعد هذا كله؟ وقد سمعت من إحدى الشيخات أن على الإنسان أن يبعد ناظريه عن الشيء الذي استحسنه كي لا تصيبه العين، وأفعل ذلك ولكن في بعض الأحيان لا فائدة، أفيدونا أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن العين حق كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعالج من العين بعد وقوعها بالرقى من الكتاب والسنة والتعوذ والدعاء.

وقد سبق لنا أن أصدرنا عدة فتاوى في العلاج من العين فانظري على سبيل المثال الفتوى رقم:

39136.

وأما قبل الوقوع فينبغي تجنب ما يكون سببا لوقوعها، وإذا كان التحدث بمدح الأولاد مما تخشين وقوع العين بسببه فيجتنب، والدليل على توقي أسباب العين قوله الله تعالى حكاية عن يعقوب عليه السلام: قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ {يوسف:5}.وقوله تعالى عن يعقوب عليه السلام: وَقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ { يوسف:67}.قال العلماء: إن ذلك كان خوفاً عليهم من العين، وقد وصف الله يعقوب بعد ذكره لهذه المسألة قائلاً: وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ {يوسف:68}.وفي الحديث الشريف: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود.

رواه الطبراني وغيره، وصححه الشيخ الألباني.وقال ابن القيم رحمه الله : فصل: ومن علاج ذلك ـ العين ـ أيضا والاحتراز منه ستر محاسن من يخاف عليه العين بما يردها، كما ذكر البغوي في كتاب شرح السنة: أن عثمان ـ رضي الله عنه ـ رأى صبيا مليحا فقال: دسموا نونته لئلا تصيبه العين، ثم قال في تفسيره: ومعنى دسموا نونته: أي: سودوا نونته، والنونة: النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير، ومن هذا أخذ الشاعر قوله: ما كان أحوج ذا الكمالي عيب يوقيه من العين.

اهـ.

من زاد المعاد.وينبغي لمن رأى من ولده ما يستحسن أن يدعو له بالبركة، ويقول: ما شاء الله ، ويعوذه من العين بالمعوذتين، فقد أخرج أحمد والحاكم عن سهل بن حنيف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه في نفسه وماله فليُبَرِّك عليه، فإن العين حق.معنى فليُبَرِّك عليه: يدعو له بالبركة.وعن عامر بن ربيعة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فإن العين حق.

رواه النسائي في عمل اليوم والليلة، والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع.وقال تعالى: وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه { الكهف: 39}.قال ابن كثير: قال بعض السلف: من أعجبه شيء من ماله أو ولده فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله .وروى أبو يعلى في مسنده والبيهقي في الشعب عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة من أهلٍ ومالٍ وولدٍ فيقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى آفة دون الموت.وجاء في حديث رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الجامع.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علام يقتل أحدكم أخاه، ألا برّكتَ.فهذه هي الأذكار التي تقال عندما يرى الإنسان شيئا يعجبه ويخشى أن يصيبه بعين، ومن أسباب الوقاية من العين: الاستعاذة بالله منها، فقد روى ابن ماجه وصححه الألباني عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق.

وروى الترمذي وحسنه وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان، ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سوى ذلك.وينبغي لمن يخشى حصول الضرر منه بإصابته الآخرين بالعين أن يغض بصره عن الناس حتى لا يصيبهم بالسوء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يزور جميع المؤمنين ربهم في الجنة؟
- سؤال وجواب | لو سجد الإمام في سجدة سورة ص هل يتابعه أم يفارقه أم ينتظره؟
- سؤال وجواب | أوصى صديقه أن يحرم الورثة ويأخذ نصف ماله ويعطي دار المسنين النصف الآخر
- سؤال وجواب | أهم التاثيرات الجانبية للأدوية النفسية
- سؤال وجواب | ما سبب تخدر نصف الوجه مع اللسان؟
- سؤال وجواب | حكم يقين المرء بأنه سيدخل الجنة حتى لو دخل النار
- سؤال وجواب | لديها أطفال قصر ولديهم أموال في البنك فهل تجب زكاتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من بداية دسك. فهل تعد عملية الظهر خطيرةً؟
- سؤال وجواب | حكم الجماع في نهار رمضان لمن أفطر لعذر شرعي
- سؤال وجواب | هل هناك عمليات لتخفيف أو تسوية الجمحمة من الخلف؟
- سؤال وجواب | يفكر أن يجرب الزنا ثم يتوب
- سؤال وجواب | خوف المرأة المطلقة من الزواج حتى لا تتكرر التجربة المؤلمة
- سؤال وجواب | علامة الطهر من الحيض وحكم السائل البني
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حبوب صغيرة متجمعة على زنديّ وبطني وظهري
- سؤال وجواب | حجية الإجماع وهل انعقد في زمن من الأزمنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل