مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجزئ الريق في تطهير النجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز مشاهدة البرامج الكرتونية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف مع شركته مقاولا من الباطن أو شريكا لمقاول دون علمها
- سؤال وجواب | لدي وساوس دينية شديدة لا أستطيع السيطرة عليها
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يبدل القاف بحرف آخر
- سؤال وجواب | الهدايا التي يعطاها الموظف بسبب وظيفته لا تحل له دون إذن جهة عمله
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب وخوف بعد الولادة. كيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | المحافظ على الصلاة أولى بالإمامة ممن يتركها أحيانا
- سؤال وجواب | الاحتيال على الزوجة وعلى الناس
- سؤال وجواب | تناول المرضع لدواء التيجراتول المضاد للصرع.
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة
- سؤال وجواب | الستر على السارق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هي الأيام التي يمكن أن يحدث فيها التبويض والإخصاب لدي؟
- سؤال وجواب | الاقتناع برأي غير جمهور العلماء في الطلاق البدعي هل يعتبر
- سؤال وجواب | أعيش في مدينة ليس فيها أقرباؤنا وأشعر بالحزن لذلك!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: [[ما كان لإحدانا إلا ثوب واحد تحيض فيه، فإذا رأت فيه شيئاً من أثر الحيض قالت بريقها هكذا، فمصعته أو قصعته بظفرها]] وفي حديث آخر أنها كانت تصلي فيه، والحديث رواه البخاري ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فد ذهب جمهور أهل العلم إلى اشتراط الماء المطلق لإزالة النجاسة، وذهب الحنفية إلى أنه يجزئ إزالة النجاسة بالمائع، ومن أدلتهم هذا الحديث، قال الحصكفي في الدر المختار: يجوز رفع نجاسة حقيقية عن محلها ولو إناء أو مأكولا علم محلها أو لا، بماء لو مستعملا، به يفتى، وبكل مائع طاهر قالع للنجاسة ينعصر بالعصر كخل وماء ورد،حتى الريق، فتطهر أصبع وثدي تنجس بلحس ثلاثا.

بخلاف نحو لبن كزيت لأنه غير قالع.

انتهى.

وأجاب ابن حجر في الفتح على استدلالهم بهذا الحديث المشار إليه في السؤال باحتمال أنها أرادت تحليل أثر الدم ثم غسله بعد ذلك.

ويؤيد ما قاله ابن حجر حديث الصحيحين المصرح باستعمال الماء في طهاة الحيض، ونص الحديث عن أسماء قالت: جاءت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إحدانا تحيض في الثوب كيف تصنع؟ قال: تحته ثم تقرصه بالماء.وقد حمل البيهقي في السنن الحديث على الدم القليل، فجوز إزالته بالدلك بالريق، لأنه معفو عنه بسبب كونه يسيرا، وأما الكثير فقد صح عنها أنها كانت تغسله، وعليه فالمسألة خلافية بين أهل العلم، ونحن نأخذ ونوصي بقول الجمهور لأنه أحوط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | عرضت عليه الإمامة بدولة ألمانيا فهل يقبل
- سؤال وجواب | تفصيل القول في اسم الله المنتقم
- سؤال وجواب | زوجتي خلعت ضرس العقل لكنها ما زالت تتألم بشدة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل مع انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من ألم الخياطة بعد الولادة
- سؤال وجواب | الدليل على ترتيب صفوف الرجال والنساء والصبيان في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة من الشركة للوكيل في الشراء
- سؤال وجواب | تريد الحج والعمرة ولكن أهلها لا يريدون
- سؤال وجواب | هل يشرع للمطلقة أن تقيم بمفردها مع أولادها الصغار
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية وكيفية التعامل معها لحفظ كيان الأسرة
- سؤال وجواب | معنى المثلية في قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم.
- سؤال وجواب | العبادات التي تتوقف صحتها على الطهارة
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | مشكلة التفكير في أمور خيرة داخل الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل