مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يشترط عدد معين لتطهير اليد بعد قضاء الحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يؤجر من يحفر القبور استعدادا للموت
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين التأتأه وكهرباء المخ؟
- سؤال وجواب | هل يشترط رؤية الأشياء الحسنة في المنام حتى يُحكم على المرء أنه صالح ؟
- سؤال وجواب | علاج أسنان الحامل
- سؤال وجواب | فضائل أزواج النبي ومدى عصمتهن من الذنوب
- سؤال وجواب | حفر بئرا في ملكه ، فسقطت فيه بقرة ، فماتت ؛ فهل يضمنها ؟
- سؤال وجواب | إضاءات حول مراودة امرأة العزيز ليوسف عن نفسه
- سؤال وجواب | هل يصح اعتبار المال المسروق من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم تبرع الجندي بماله لمصالح دولة مسلمة
- سؤال وجواب | لا تعويض لمن تضرر لتفادي حادث سيارة
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن فاتته بعض الطاعات أن يلزم نفسه بعبادات معينة ؟
- سؤال وجواب | وقت ابتداء ذبح الأضحية
- سؤال وجواب | العمل في ترميم محلات الحلاقة والفنادق ودور السينما والخمور
- سؤال وجواب | اسم " هبة " وتنوع ألفاظ الناس به
- سؤال وجواب | مرض التصلب اللويحي أسبابه وعلاجه والآثار الجانبية المترتبة على استخدام بعض أدويته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سؤالي بسيط جدا ولكنه حيرني؛ لأني لم أجد له أدلة شرعية.

أرجو منكم ذكر الأدلة الشرعية التي تعالج مسألة غسل اليدين بعد الخروج من المرحاض.

كم مرة يجب غسل اليدين بالصابون بعد الخروج من المرحاض؟ و أرجو ذكر أدلة شرعية وعدم إحالتي إلى جواب آخر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يحرص على إزالة ما عسى أن يكون قد علق بيده من رائحة أو أثر للنجاسة بعد الاستنجاء، وذلك بدلك يديه بالتراب وضرب الأرض بهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى الخلاء أتيته بماء في تور أو ركوة فاستنجى ثم مسح يده على الأرض.

أخرجه أصحاب السنن إلا الترمذي، وبوب عليه أبو داود بقوله: الرجل يدلك يده بالأرض إذا استنجى.

قال في عون المعبود: ليزيل الرائحة الكريهة إن بقيت بعد الغسل.وفي حديث ميمونة رضي الله عنها في صفة غسله صلى الله عليه وسلم قالت: ثم أفرغ على فرجه وغسله بشماله ثم ضرب بها الأرض.

وفي رواية: فمسحها بالتراب.

متفق عليه.

قال النووي رحمه الله : فيه أنه يستحب للمستنجي بالماء إذا فرغ أن يغسل يده بتراب أو أشنان أو يدلكها بالتراب أو بالحائط ليذهب الاستقذار منها.

انتهى.

وغير التراب كالصابون ونحوه ممّا في معناه يصدق عليه هذا الحكم؛ لأن المقصود يحصل باستعماله، ولا يشترط لذلك عدد معين من الغسلات، بل مهما حصل المقصود وزال الاستقذار فقد حصلت السنة.

ولمزيد الفائدة فيما يتعلق بهذا الأمر انظر الفتوى رقم:

94207.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحويل العملات إلى بلد آخر وأخذ الأجرة على ذلك
- سؤال وجواب | المساهمة في شركة تتحمل الخسارة عن المساهمين
- سؤال وجواب | الأسهم الموهوبة من شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | هل يزور جميع المؤمنين ربهم في الجنة؟
- سؤال وجواب | مسائل متفرقة في صلاة التراويح والوتر
- سؤال وجواب | لا بأس بإرسال رسائل دعوية عن طريق الإيميل
- سؤال وجواب | كيفية تنقية البئر إذا سقطت فيه ميتة
- سؤال وجواب | زوجي يقصر في حقي الشرعي ويتجاهل مشاعري. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من صدم امرأة مريضة فأصيبت بكسر ثم ماتت بعد مدة
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الشديد في الجسم وخاصة الوجه مما يسبب لي الإحراج
- سؤال وجواب | هل تجوز التسمية بـ " نور الله " ؟
- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | فرق بين أن تشتري أنت بقرض ربوي أو تشتري الشركة بدون تسبب منك
- سؤال وجواب | حكم مسجد محطة البترول عند هدمها وتحويلها إلى بناية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الرياء في عبادتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل