مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز لمن فاتته بعض الطاعات أن يلزم نفسه بعبادات معينة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتعارض دواء سيبرالكس مع عشبة لسان الثور؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر وقلة دم الدورة ونزولها على هيئة قطرات؟
- سؤال وجواب | يرتكب المحرمات إذا خلا بنفسه ، ويريد العلاج
- سؤال وجواب | حكم القرض بزيادة، والشراكة بضمان الربح
- سؤال وجواب | علاج انسداد الجلد في المنطقة التناسلية للمولودة
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لتأخير القذف عقار بروزاك أم جويبوكس؟
- سؤال وجواب | الوسواس الفكري وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | نوبات الضيق واللامبالاة والنسيان تسببت في تدني مستواي الدراسي
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من القلق والخوف والوساوس
- سؤال وجواب | وفاة أم رفع لعيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس، ما علاج حالتي برأيكم؟
- سؤال وجواب | مضاعفات حب الشباب
- سؤال وجواب | رسالة شكر للشيخ الهنداوي وكل طاقم الشبكة المباركة.
- سؤال وجواب | إذا تأخر الوكيل في إخراج زكاة موكله فهل يأثم؟
- سؤال وجواب | تكرار سيد الاستغفار مائة مرة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل إذا قيدت لنفسي عدداً ما من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كعقاب لأي معصية أو تفريط ، كل حسب حجمه من قبيل محاسبة النفس ، ومن باب ( إن الحسنات يذهبن السيئات ).

مثال ذلك : إذا فاتني ترديد الأذان أو السنة الراتبة أو الضحى مثلاً فالعقاب من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثاً إذا فاتني تكبيرة الإحرام مثلاً فخمساً إذا فاتني الخشوع أو جلسة الإشراق أو الذكر ( المقيد أو المطلق ) فسبعاً إذا فاتني قيام الليل أو ورد القرآن أو درس العلم ، فعشراً إذا فاتني الفرض ، فمائة ، وهكذا هل يعد ذلك بدعة ؟ وإذا كان ذلك كذلك فما البديل ؟..

الحمد لله.

قد ذكر الله تعالى في كتابه " النفس اللوامة " ، وهي النفس التي تلوم صاحبها إن قصَّر في طاعة ، وتلومه إن فعل محذوراً.

وقد وقع لكثير من السلف أن فاتهم خير فلاموا أنفسهم ، ورأوا أن يهذبوا تلك النفوس بمزيد من الطاعة والعبادة ، ومنهم من وقع في محذور ففعل الأمر نفسه.

ومن خلال النظر في فعلهم يتبين لنا أنهم لم يخالفوا الشرع في ذلك ، فبعضهم من الصحابة ، وفعل ذلك في عهد التنزيل ، وبعضهم من أئمة العلم والفتوى وقد رأوا أن ذلك غير مخالف لشرع الله تعالى.

وبالتأمل في تهذيبهم لأنفسهم بطاعة وعبادة نجد أنهم لم يقعوا فيما وقع فيه غيرهم من غير أهل العلم من أهل السنة ، فهم لم يُحِّملوا أنفسهم فوق طاقتهم ، ولم يتسببوا في أذى أو ضرر أبدانهم بحرق أو كسر ، وكان فعلهم أشبه بنذر التبرر ، وهو أن يلزم المسلم نفسه بعبادة لم يأمره الله تعالى بها ، دون أن يكون ذلك معلَّقاً بشفاء أو نجاح أو غيرهما.

ومن أمثلة ذلك : 1.

ما رواه الإمام أحمد (

18930

) – وحسنه شعيب الأرناؤط ( 4 / 323 ) - في قصة صلح الحديبية ، ومراجعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم في بنود الصلح ، وعلمه بأنه لم يكن له أن يفعل ذلك ، فقد قال رضي الله عنه : ( ما زلت أتصدق وأصوم وأصلي وأعتق من الذي صنعت يومئذ ، مخافة من كلامي الذي تكلمت به ، حتى رجوت أن يكون خيراً ).

2.

ما رواه البخاري ( 5725 ) عن عائشة رضي الله عنها من نذرها أن لا تكلم عبد الله بن الزبير ، وقد شفع له المِسوَر بن مخرمة وعبد الرحمن بن الأسود ، فأدخلاه عليها – وهي خالته – فاعتنق عائشة وطفق يناشدها ويبكي ، وما زالا بها حتى كلمته ، وأعتقت في نذرها أربعين رقبة.

3.

وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا فاتته صلاةٌ في جماعة أحيا تلك الليلة.

4.

وفاتت ابنَ أبي ربيعة ركعتا سنة الفجر فأعتق رقبة.

5.

وقال حرملة : سمعت عبد الله بن وهب يقول : نذرتُ أني كلما اغتبت إنسانا أن أصوم يوماً ، فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم ، فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أن أتصدق بدرهم ، فمِن حب الدراهم تركت الغيبة.

قال الذهبي – معلقاً - : هكذا والله كان العلماء ، وهذا هو ثمرة العلم النافع.

" سير أعلام النبلاء " ( 9 / 228 ).

6.

وعن عبد الله بن عون أن أمه نادته فأجابها فعَلا صوتُه صوتَها ، فأعتق رقبتين.

" سير أعلام النبلاء " ( 6 / 366 ).

ونرى أنه لا ينبغي تحديد عدد معين من الذكر لكل عبادة مما ذكر في السؤال والالتزام بهذا العدد دائما ، وأما تحديد ذلك لمرة فلا بأس ، وهو يشبه من نذر صوم عدد معين من الأيام أو الصدقة بمبلغ معين ، وأما جعل ذلك فعلاً مستمراً : فالظاهر عدم جوازه ، وينبغي لك الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على كل حال ، ولا يكون ذلك مقيداً بالتقصير في طاعة من الطاعات ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظهرت لي فرقعة وألم في مفصل الفك الأيمن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج القلق النفسي المتمثل في اضطرابات في القلب
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر والقشرة والحكة. أفيدوني
- سؤال وجواب | توبة من تبادل مع فتاة القبلات والعناق
- سؤال وجواب | الزكاة قد تكون سببا في الشفاء
- سؤال وجواب | انتفاخ اليد وبرز العروق دون ألم هل هو أمر يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | هل أستمر على الإندرال في علاج حالات الهلع؟
- سؤال وجواب | أعيش في صراع نفسي وحيرة في الغرب ولا أجد من ينصحني
- سؤال وجواب | أتناول الزيروكسات لعلاج القلق الاكتئابي وأخشى من آثاره، افيدوني
- سؤال وجواب | هل يجب إتلاف صور ذوات الأرواح في الصحف والكتب
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية وقلق متواصل، فما الدواء المناسب للقضاء عليهما؟
- سؤال وجواب | حيث جاز القصر جاز الجمع بشروطه
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وتشقق واحمرار فوق الشفة العليا!
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بحاجتي لدواء لعلاج نوبات الهلع وأنه لا خطر منه؟
- سؤال وجواب | حكم الموالاة بين الصلاتين المجموعتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل