مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ماء الوضوء أو الغسل إذا اختلط به دم الرعاف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية صوم القضاء والعشر من ذي الحجة
- سؤال وجواب | خطوات ومراحل دراسة علم الحديث للمبتدئين.
- سؤال وجواب | حكم التكني بـ "أبي العلم"
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ ).
- سؤال وجواب | حكم الدم المستمر بعد أربعين يوما من النفاس
- سؤال وجواب | ليس لوالدك أن ياخذ مالك ليعطيه لإخوتك
- سؤال وجواب | التمارين الرياضية وأهميتها.
- سؤال وجواب | صوم يوم عرفة يشترط فيه من النية ما يشترط لغيره من صيام التطوع
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة لبعدي عن أهلي وصدري يضيق . أرشدوني
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع الزوج المتكاسل عن العمل ذي الأخلاق السيئة في تعامله مع الآخرين
- سؤال وجواب | إهداء الطبيب مقابل معروفه جائز
- سؤال وجواب | دفع إساءة الأم بالحسنة قهر للشيطان
- سؤال وجواب | يضعون الماء ليلا تحت النجوم لأجل العلاج
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أخص بالدعاء امرأة أجنبية عني أنوي الزواج بها؟
- سؤال وجواب | تحذير من انحراف وضلال المدعو عدنان إبراهيم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

دم الإنسان طاهر على قول الشيخ ابن عثيمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا مذهب الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في طهارة دم الإنسان الخارج من غير السبيلين في الفتوى رقم:

248944

، وأنه قول مرجوح لا ينبغي للمسلم أن يعمل به، نظرا لاتفاق جمهور أهل العلم على القول بنجاسة الدم مطلقا، وانظر الفتوى رقم:

219277

.ولازم المذهب المسؤول عنه أن دم رعاف الإنسان يعتبر كغيره من الطاهرات لا ينجس ما خالطه، فإذا خالط الماء ولم يغيره أو كان تغييره يسيرا بحيث لم يسلبه اسم الماء المطلق فإنه يصح به التطهر عندهم، وقد بينا حكم الماء إذا خالطه طاهر أو نجس في الفتوى رقم:

258415

.وأما على مذهب الجمهور فإن دم الرعاف إذا خالط الماء وغير أحد أو صافه فإن هذا الماء يعتبر نجسا لا يجوز استعماله كما بينا في الفتوى المشار إليها، وكما قال صاحب الكفاف:والماء إن بنجس تغيرا * فمتنجس بإجماع الورى.وعلى كل حال فإن الوضوء والغسل يصحان من صاحب الرعاف؛ لأن النجاسة إذا لم تشكل حائلا دون وصول الماء إلى الجسد فإن إزالتها لا تشترط لرفع الحدث عند أكثر العلماء.

قال النووي في المجموع: ولم يعد الأكثرون إزالة النجاسة من واجبات الغسل، وأنكر الرافعي وغيره جعلها من واجب الغسل قالوا: لأن الوضوء والغسل سواء، ولم يعد أحد إزالة النجاسة من أركان الوضوء.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تطهير دم اللثة بالماء الممزوج بالملح
- سؤال وجواب | متى يغتسل من يستمر نزول المني منه بعد الجماع لفترة
- سؤال وجواب | حكم صيام من يلعق الشفتين وهما مبتلتان من أثر الوضوء
- سؤال وجواب | حكم خروج المني بعد الغسل
- سؤال وجواب | آلام الظهر والرقبة والعنق
- سؤال وجواب | صوم من هم بالفطر لإجابة الدعوة لكن لم يأكل
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل بمجرد الشك بنزول المني بسبب الاحتلام
- سؤال وجواب | حكم من شك في ترك ركن أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | من شروط صحة الصوم الجزم في النية
- سؤال وجواب | قراءة سورة السجدة يوم الجمعة سنة
- سؤال وجواب | أخشى إخبار خطيبي بمشكلة الشعر في الشارب.فيرفضني؟
- سؤال وجواب | ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض
- سؤال وجواب | من أحكام النية في الصيام
- سؤال وجواب | دليل الجهر في قضاء الفجر نهاراً
- سؤال وجواب | حكم عدم مراعاة ترتيب السور في قراءة الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل