مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الاحتلام والجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أثر لصحة التشهد بتسكين الحرف الأخير من كلمتي: لله والنبي
- سؤال وجواب | صفة الضحك الذي يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته تحت إلحاحها، وكان كارهًا للطلاق
- سؤال وجواب | لدي أخ كتوم مشتت يعاني من حالة نفسية. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لنفسها وتأثير ذلك على حياتها مع زوج شديد الرغبة في الجنس
- سؤال وجواب | الحياء الممدوح شرعا لا يأتي إلا بخير
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | لا بأس بتسمية البنت بـ: هاجر أو سارة
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت ثم خرج منها نقاط من الدم فما حكمها
- سؤال وجواب | الخير فيما يفعله الشخص بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف المستقبل والأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في منطقة السرة من الداخل. هل هذا يدل على وجود فتق؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود
- سؤال وجواب | حكم شك صاحب السلس بخروج الريح عمدًا, أو غلبةً
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أستفسر عن المعنى الدقيق للاحتلام، وما هو السن الطبيعي لحدوثه سواء للفتاة أو الشاب وهل تكرار حدوثه يدل علي شيء ما في الفتاة -أي إن هذه الفتاة لديها رغبة- وهل الاحتلام يحدث بإرادة من الشخص أم بغير علمه وإرادته، وما معنى القول إذا رأى الشخص شيئاً في منامه هل تقصدون بالرؤيا أي التخيل من قبل الشخصي وإذا كان هذا هو معنى الرؤيا الخيال الجنسي، فما الفرق بين الاحتلام والعاده السيئة حيث إنني قرأت رسالة لأخت تصغرني بثلاث سنوات كانت تود إرسالها لمفتي وهذا نصها.

تقول فيها منذ أن علمت بالجنابة والاحتلام وأنا تقريبا أغتسل كل يوم حيث إنني إذا رأيت شيئا أشعر، وكأنني أنزل ثم أغتسل وكذلك الاحتلام لو رأيت شيئاً لا أعلم ما الذي تقصده بقولها إذا رأيت شيئاً، ولو كان تافها أغتسل فور ما أستيقظ وأحيانا أغتسل بعد الاستيقاظ من النوم ولو لم أر شيئاً مخافه أن أكون رأيت شيئاً ونسيته حيث إنه قيل لي إذا رأيتِ الماء في الملابس الداخلية يجب عليك الاغتسال، سؤالها تقول متى يجب علي الاغتسال، وكيف أتجنب حدوث الاحتلام في النوم؟انتهت رسالتها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فللجنابة سببان:السبب الأول: الجماع وهو أن يلتقي الختانان وتغيب حشفة الذكر في الفرج ولو لم يحدث إنزال وبذلك يصير كل من الرجل والمرأة جنباً.السبب الثاني: نزول المني باحتلام أو غيره، والاحتلام هو أن يرى النائم كأنه يباشر أو يجامع، فإذا استيقظ ورأى الماء (المني) في ثيابه فيجب عليه الغسل، وإذا لم ير شيئاً فلا شيء عليه.ودليل الحالة الأولى ما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل.

وفي لفظ مسلم: ولو لم ينزل.

ولقوله صلى الله عليه وسلم: إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة وجب الغسل.وأما دليل الحالة الثانية، فما رواه البخاري عن أم سلمة: أن أم سليم قالت: يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت؟ قال: نعم، إذا رأت الماء، فضحكت أم سلمة، فقالت: تحتلم المرأة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فبم يشبه الولد.

وفي سنن أبي داود عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا وجدت المرأة في المنام ما يجد الرجل فلتغتسل.وأما سن الاحتلام المعتبرة فهي تسع سنين قمرية فما فوقها للذكر والأنثى، وما حصل قبل ذلك فلا يعتبر منياً يترتب عليه ما يترتب على المني المعتبر من الغسل ونحو ذلك، وأما تكرر نزول المني للفتاة فقد يكون لقوتها وشدة غريزتها، وقد يكون لمرض ألمَّ بها، وقد ينزل المني بغير إرادة الشخص كما في الاحتلام أو النظر إلى ما يثير الشهوة، وقد لا ينزل إلا بإرادة منه.والمقصود برؤيا الاحتلام هو تخيل المرأة أنها تجامع وينزل المني منها ولو قليلاً، ويجب عليها الاغتسال عند إرادة مزاولة ما لا تجوز مزاولته إلا بالطهارة كالصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف ونحو ذلك، ولا يجب الغسل فوراً.وأما إذا رأت المرأة أنها جومعت ولم تر بعد الاستيقاظ منياً فلا غسل عليها ولو اغتسلت احتياطاً فلا مانع منه.وأما تجنب الاحتلام في النوم فليس في مقدور الإنسان؛ إلا أنه قد يخفف عنه إذا حافظ على الأذكار واستحضر معانيها وتجنب النظر إلى المثيرات وسأل الله أن يجنبه الشيطان لأن الاحتلام تلاعب من الشيطان بالنائم ولذلك كان الأنبياء لا يحتلمون.وأما العادة السيئة فهي حك الفرج باليد ونحوها حتى ينزل المني وهذا يقع عادة في اليقظة، وقد يحصل الحك في النوم فينزل فيكون محتلماً لأن العبرة في الاحتلام بنزول المني، وليس كل نازل من فرج المرأة منياً، بل قد يكون منياً وقد يكون مذياً وقد تكون إفرازات، وقد بينا الفرق بين المني والمذي والإفرازات في الفتوى رقم:

58570.

ومتى عرفت المرأة أن النازل منها مني وجب عليها الغسل، ومتى علمت أنه مذي وجب عليها غسل ما أصابها منه والوضوء قبل ممارسة ما يشترط له الوضوء كالصلاة، وأما الإفرازات ففيها تفصيل بيناه في الفتوى رقم:

15179.

ولا يجب على الفتاة كلما استيقظت أن تنظر في ثيابها هل فيها مني أم لا؟ لأن الأصل عدم وجود المني، ولكن إذا أحست به أو رأته حسب المعتاد وجب عليها الغسل، وخروج المني إلى ظاهر الفرج موجب للغسل ولو لم يصل إلى الملابس الداخلية، وليس مجرد رؤية الإفرازات دليل على احتلام المرأة بل لا بد من وجود المني.وأما لفظ الغسل فقد ورد بضم العين وفتحها وكسرها، وقد بين الإمام النووي في تهذيب الأسماء واللغات الفرق بينها فقال: الغَسل بالفتح مصدر غسل الشيء غسلا، والغِسل بالكسر ما يغسل به الرأس من سدر وخطمي ونحوهما، والغُسل بالضم اسم للاغتسال، واسم للماء الذي يغتسل به.

فالغسل بضم الغين هو اسم للاغتسال الذي هو عملية صب الماء على البدن.وللغسل صفتان: الأولى: صفة كاملة وهي أن يسمي الله تعالى في أوله فيقول: بسم الله ، وإن زاد الرحمن الرحيم جاز، وينوي الغسل من الجنابة أو الغسل لاستباحة ما لا يستباح إلا بالغسل كالصلاة والقراءة والمكث في المسجد، ومحل النية القلب، ويغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يدخلهما في الإناء، ثم يغسل ما على فرجه من الأذى، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يدخل أصابعه العشر في الماء فيغرف غرفة يخلل بها أصول شعره من رأسه ولحيته، ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات، ثم يفيض الماء على سائر جسده، ويمر يديه على ما قدر عليه من بدنه، ثم يتحول من مكانه ثم يغسل قدميه، لأن عائشة وميمونة رضي الله عنهما وصفتا غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ذلك.الثانية: صفة مجزئة وهي أن ينوي ويفيض الماء على البشرة الظاهرة وما عليها من الشعر حتى يصل الماء إلى ما تحته، وما زاد على ذلك مما سبق فسنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة مع شخص مكشوف العورة .
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أرفض الزواج بسبب ابتلائي بالتبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | واجب المصابة بخروج الإفرازات المهبلية بكثرة
- سؤال وجواب | حكم انتحال شخصية أنثى للدعوة في الشات
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالأموات
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة هل يبدأ بها أم يبدأ بالفوائت السابقة
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | أحكام الصلاة الفائتة
- سؤال وجواب | محاذير إطلاق النظر في الأفلام الخليعة
- سؤال وجواب | لا يجب تطهير سوى الموضع الذي أصابه المذي من الثياب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل