مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تتحقق صلة الرحم بترك الإساءة دون الزيارة؟ وهل الإساءة لهم من قطيعة الرحم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما نوع التخدير الأفضل أثناء الولادة القيصرية على الأم والجنين؟
- سؤال وجواب | زوجة واحدة أولى من اثنتين مع ظلم إحداهما
- سؤال وجواب | كيف تتجنب البنت أثر دعوة أمها عليها بعد موتها
- سؤال وجواب | هل تأثم المرأة ببقائها مع الزوج الذي هجر زوجته الأولى الناشز عدة سنوات؟
- سؤال وجواب | كل منفعة للمقرض ربا
- سؤال وجواب | حرق المستودع للحصول على التأمين لا يجوز
- سؤال وجواب | الهفوات في حق الوالدين مغتفرة
- سؤال وجواب | حكم هجر الزوجة الثانية بسبب نشوزها
- سؤال وجواب | هل عدم زيارة الأخت لأختها بأمر زوجها يعد قطعا للرحم
- سؤال وجواب | ما هو الجهاز الأنسب لإزالة الشعر منزليا؟
- سؤال وجواب | هل يطلق الزوجة الثانية تلبية لرغبة الأولى
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته بأمر والديه
- سؤال وجواب | حكم لبس الحجاب الملون ولبس البنطال تحت المريول
- سؤال وجواب | ظهور بعض الحبوب والهالات ذات اللون البني الغامق وعلاقتها بالبهاق
- سؤال وجواب | لا يتعين دعاء معين لختم القرآن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

من لا يغتاب أقاربه، ولا يسيء لهم، فهل يعد واصلًا لأرحامه، وإن كان لا يزورهم؟ ومن يصل أقاربه، ويغتابهم، فهل يعد قاطعًا لهم؟ أرجو الإفادة -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرنا في الفتوى:

269998

ما تتحقق به صلة الرحم الواجبة، وبيَّنا فيها أن للعرف دورًا في تقدير الواجب من صلة الرحم.ومجرد ترك الغيبة، أو ترك الإساءة؛ هذا وحده لا تتحقق به صلة الرحم في العرف؛ فالناس لا يَعُدُّون من قطع زيارتهم، وترك السؤال عنهم واصلًا للرحم -وإن كان لا يغتابهم، ولا يسيء إليهم-، بل قطع الزيارة، وترك السؤال في العرف، من الإساءة؛ لأنه هجر.ومن وصل رحمه بالزيارة، والسؤال عنهم، ونحو ذلك، مما يعتبر صلة، ولكنه يغتابهم؛ فقد جمع بين الإحسان والإساءة، وهو آثم للغيبة، ومأجور على الصلة، فيثاب لطاعته، ويأثم لمعصيته، ولا يقال: إنه قاطع للصلة بإطلاق، وقد قال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ {الزلزلة:7-8}.وقد اختلف الفقهاء فيما تكون به القطيعة، فقال بعضهم: بالإساءة، وقال بعضهم: بترك الإحسان، قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: الْمُرَادُ بِقَطِيعَةِ الرَّحِمِ مَاذَا؟ فِيهِ اخْتِلَافٌ: فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الْوَلِيُّ بْنُ الْعِرَاقِيِّ: يَنْبَغِي أَنْ يَخْتَصَّ بِالْإِسَاءَةِ.

وَقَالَ غَيْرُهُ: لَا يَنْبَغِي اخْتِصَاصُهُ بِذَلِكَ، بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّى إلَى تَرْكِ الْإِحْسَانِ؛ لِأَنَّ الْأَحَادِيثَ آمِرَةٌ بِالصِّلَةِ، نَاهِيَةٌ عَنْ الْقَطِيعَةِ، وَلَا وَاسِطَةَ بَيْنَهُمَا، وَالصِّلَةُ إيصَالُ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الْإِحْسَانِ؛ لِمَا فَسَّرَهَا بِذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ، فَالْقَطِيعَةُ ضِدُّهَا، وَهِيَ تَرْكُ الْإِحْسَانِ.

اهــ.وعلى هذا؛ فمن هجر رحمه، فترك زيارتهم، ولم يسأل عنهم؛ فقد أساء إليهم، وهو قاطع للرحم -وإن كان تاركًا لغيبتهم-.ومن أحسن إلى رحمه بالزيارة، ومّد يد العون، ولكنه يغتابهم؛ فقد جمع بين إحسان وإساءة، وبين صلة وقطيعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يتعين دعاء معين لختم القرآن
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب في صلة الرحم
- سؤال وجواب | من قال: "سورة التوبة تقلقني"
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة في حال الطلاق إذا كانت أمهم تريد السكن في مكان آخر
- سؤال وجواب | حكم وضع المصحف على الرجل أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | هل مرض البهاق يعتبر من الأمراض الوراثية؟
- سؤال وجواب | هل يرخص بخلع النقاب لأجل العمل
- سؤال وجواب | اصطحاب الزوجة الثانية في السفر دون الأولى هل يعد ظلما
- سؤال وجواب | صلة الرحم أمرنا بها حتى لمن يقطعها
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم رغم وجود كيس الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | سكري طبيعي ولكن الدهون لدي مرتفعة، فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | بسبب العادة انعزلت عن العالم وأصبحت انطوائياً.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للبروستاتا التي دمرت حياتي؟
- سؤال وجواب | الغيرة بين الزوجات. الدلالة. والحكمة
- سؤال وجواب | ينوي العمل في شركة تنشيء برامج لبنوك ربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل