مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يكفي السلام في صلة الأخ لأخته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيارة أهل إحدى الزوجتين في ليلة الأخرى
- سؤال وجواب | البهاق في ذقني أزال الشعر، ما الحل؟
- سؤال وجواب | وجود كتلة صلبة في الثدي هل يعد أمرًا خطيرًا؟
- سؤال وجواب | الشعور بآلام في الثديين أحياناً خاصة عند المداعبة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن صاحب مهنة الشعوذه ينتقم الله من أبنائه مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | ما هي أهمية تغيير الاسم لمن أسلم حديثاً ؟
- سؤال وجواب | شروط قبول الشفاعة
- سؤال وجواب | ما النظام الغذائي لمريض السكري والذي يعزز القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون واثقة بنفسي وقراري بيدي، فكيف السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج من ثانية هل يعد ظلما للأولى
- سؤال وجواب | آلام عند مفصل الورك الأيسر عند الوقوف أو المشي منذ سنوات
- سؤال وجواب | "التوبة تجب ما قبلها" ليس حديثا
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إن قال في طعام قدمته له امرأته آكله يوم طلاقك
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة، فكيف أزيد وزني؟
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
2 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أمر الشرع بصلة الرحم ونهى عن قطعها حتى لمن يقطعها، وانظر الفتوى رقم:

77480

، ولم يحدد الشرع لصلة الرحم أسلوباً معيناً أو قدراً محدداً، وإنما المرجع في ذلك إلى العرف واختلاف الظروف، فقد تحصل الصلة بالزيارة والاتصال والمراسلة والسلام وكل ما يعده العرف صلة.قال القاضي عياض: وللصلة درجات بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة وصلتها بالكلام ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة؛ فمنها واجب ومنها مستحب ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعا، ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله لا يسمى واصلا.

نقله العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.

وبناء عليه فانظر في الصلة حسب العرف وهل ما تفعله كاف لإذهاب الجفاء وبعث روح المودة بينكما أم لا؟ والسلام وإن كان من الصلة وهومن أدناها كما سبق لكنه لا يكتفى به دون الزيارة والإحسان ونحو ذلك مما يحصل به الأنس والمودة كالتهاني في المسرات والمواساة في المصائب ولا سيما مع اتحاد المكان ويسر التواصل.

وقد قال العيني رحمه الله : فلو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لم يسم قاطعا ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له : لم يسم واصلا.

وقد بينا أن ذا الرحم المسلم إن كان فاسقا، فلا يجوز قطعه لمجرد فسقه لكن يجوز هجره إذا ترتبت عليه مصلحة، وراجع في هذا الفتوى رقم:

24833.

ولا يلزم من ذلك المخالطة ولا سيما إن كانت مؤذية.

واعلم أن الصلة ليست مكافأة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

أخرجه البخاري.

وقد جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عليهم، ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما تقول، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك" رواه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرضت لموقف أحرجني أمام الناس، فأصبحت أعاني من حالة نفسية.
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل (جنيرا) تظهر في التحاليل أو الفحوصات؟
- سؤال وجواب | لم يكبر صدري مع البلوغ وأخجل من شكل الملابس علي
- سؤال وجواب | تغير لون البراز عند الأطفال. هل هو بسبب البرد؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجتين إذا كان يقيم مع واحدة والأخرى تعمل في مدينة أخرى
- سؤال وجواب | يريد أن يوقع على وثيقة الطلاق في المحكمة وهو لا ينوي الطلاق
- سؤال وجواب | إجبار الزوج زوجتيه على السكن في مسكن واحد
- سؤال وجواب | الغش في الامتحان لتحسين الوضع ورفع الراتب
- سؤال وجواب | صلة الرحم تحصل بكل ما يعد في العرف صلة
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وقلق بسبب دراسة مادة معينة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة بيتاً منفصلاً عن بيت أهل الزوج
- سؤال وجواب | كيف يعدل المسافر بين زوجتيه في المبيت
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم. ما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل