مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الأقارب والكلام معهم مع وجود المحبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف والخجل الشديد من الناس
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي كي أستعيد تركيزي وأبتعد عن العادة السيئة؟
- سؤال وجواب | عملت عملية لإزالة الخراج وما زال الألم والدم معي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أنفع العبادات وأفضلها وأكثرها ثوابا
- سؤال وجواب | حكم إعطاء أحد المشتركين في الجمعية الشهرية مبلغا زائدا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وجسدية، ولا أدري ما هي علتي؟
- سؤال وجواب | هل يدخل إيجار السكن المدخر في زكاة المال؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق لكون زوجها لا يهاتفها
- سؤال وجواب | المسألة السريجية
- سؤال وجواب | لدي وساوس وقلق وتوتر، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حملت ثم أجهضت في الشهر الثاني. كيف أتجنب ذلك مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | تتأخر دورتي أربعة أشهر. فانصحوني
- سؤال وجواب | عودة أعراض القلق والاكتئاب بعد تقليل جرعة العلاج
- سؤال وجواب | تحديات تواجه الآباء والأمهات في بلاد الغرب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الأنفرانيل على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل عدم زيارة الأقارب أو التواصل معهم (بأي نوع من أنواع التواصل) مع وجود المحبة والمودة وعدم الشحناء، يعتبر من قطيعة الرحم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد قرر أهل العلم أن الصلة أو القطيعة يرجع في تحديدها إلى أعراف الناس، ولذلك فهي لا تنحصر في أمر معين.جاء في كتاب بريقة محمودية: ومعناه: أي الوصل أن لا ينساها، أي الرحم، ويتفقدها بالزيارة وبالوصول إلى المنزل، أو الإهداء لما قدر عليه، أو الإعانة باليد أو القول، وأقله -أدناه- التسليم بنفسه عليه، أو إرسال السلام إن بعيدا، أو المكتوب، ولا توقيت فيه وقتا معينا، بل المعتبر العرف المألوف.

اهـ.ومن ترك التواصل بأي نوع من التواصل لا يكون واصلا، بل هو قاطع لرحمه.قال القاضي عياض: وللصلة درجات بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة، فمنها واجب، ومنها مستحب، ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعاً، ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله، لا يسمى واصلاً.

اهـ.

ووجود المنكر وما يحول دون القيام بالزيارة من أمر الانشغال بأمر الدراسة مثلا، لا يمنع من الصلة بالوسائل الأخرى.ولا يجوز الاكتفاء بما ذكر من وجود المحبة والمودة وعدم الشحناء، فإن نهج ترك التواصل بالكلية يمكن أن يكون مدخلا للشيطان، وذريعة لزوال المحبة والمودة، وحلول الشحناء مكانها.

وزيارة بعض الأقارب لا تغني عن زيارة الآخرين، ما كانت زيارتهم ممكنة، فلا ينبغي الاكتفاء بهذه عن هذه.ولمزيد الفائدة، نرجو مراجعة الفتوى:

45476�

� وهي عن ثمرات، وفضائل صلة الرحم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقيقة المشاهرة وحكمها
- سؤال وجواب | لا يجب على الزوج أو الزوجة الموافقة على إجراء عملية التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | التساهل في أمر الغيبة ليس من خلق المسلم
- سؤال وجواب | واجب من عليها قضاء أيام من رمضان
- سؤال وجواب | أختي شخصيتها هزيلة على الرغم من تفوقها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | وضع جهازا للصيانة ولم يرجع لأخذه
- سؤال وجواب | حكم شراء سكن بشرط وضع وديعة للصيانة ببنك ربوي
- سؤال وجواب | أحب الكلام إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل ظهري بسبب الحمل ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا حرج على موظف الطوارئ في التخلف عن الجمعة
- سؤال وجواب | عند استخدامي للهاتف أو الكمبيوتر أشعر بألم في العينين، وصداع شديد
- سؤال وجواب | الدوخة المستمرة وعدم الاتزان هل لهما علاقة بالإذن؟
- سؤال وجواب | من شك بوجود نجاسة على ثوبه أو بدنه
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة وعلاج الكبر ونصيحة تارك الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل