مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أنفع العبادات وأفضلها وأكثرها ثوابا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أخلص النية لله في حفظ القران وأبتعد عن الرياء؟
- سؤال وجواب | التوقف عن إرضاع الطفل عند ظهور بوادر الحمل الجديد
- سؤال وجواب | اقترف ذنباً ولا يدري ماذا يفعل بعده
- سؤال وجواب | ما علاج الحبوب على الخدين والذقن؟
- سؤال وجواب | مناقشة لبعض أسباب عزوف الشباب عن الزواج
- سؤال وجواب | طفلة مصابة بالتوحد الخفيف وتم إدخالها حضانة أطفال عاديين
- سؤال وجواب | أريد علاجا جذريا لحالة الهلع والخوف والتوتر من فضلكم.
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض نفسية أثرت على عباداتي وصحتي الجسمية، فما علاجي؟
- سؤال وجواب | إذا علمت الفتاة برغبة شاب في خطبتها، كيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب النوم الثقيل العميق وفقدان الوزن؟
- سؤال وجواب | هل فيتامين (د) يزيد من طول القامة؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف تساقط الشعر والقشرة والشيب؟
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التفكير وأسمع ببطني أصواتا عالية، فهل هو قولون؟
- سؤال وجواب | هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

إخوتي لدي سؤال مهم جدا جد، وأعتقد بأنه يهم أي شخص مؤمن يخاف من ربه ويرجو رضاه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن هذا سؤال عظيم، وجواب يحتاج إلى تفصيل يليق به، ولم نجد أجمع في جواب ذلك من كلام الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ حيث ذكر في (مدارج السالكين) اختلاف أهل العلم في ذلك، وأظهر حجة كل قول، ثم بين الراجح بما يليق بهذه المسألة الجليلة، فقال ما ملخصه: أهل مقام (إياك نعبد) لهم في أفضل العبادة وأنفعها وأحقها بالإيثار والتخصيص أربع طرق، فهم في ذلك أربعة أصناف: ـ الصنف الأول: عندهم أنفع العبادات وأفضلها أشقها على النفوس وأصعبها.

ـ الصنف الثاني: قالوا: أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا.

ـ الصنف الثالث: رأوا أن أنفع العبادات وأفضلها ما كان فيه نفع متعد، فرأوه أفضل من ذي النفع القاصر، فرأوا خدمة الفقراء، والاشتغال بمصالح الناس وقضاء حوائجهم ومساعدتهم بالمال والجاه والنفع ـ أفضل.

ـ الصنف الرابع: قالوا: إن أفضل العبادة العمل على مرضاة الرب في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته، فأفضل العبادات في وقت الجهاد الجهاد، وإن آل إلى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار، بل ومن ترك إتمام صلاة الفرض كما في حالة الأمن.

والأفضل في وقت حضور الضيف مثلا القيام بحقه والاشتغال به عن الورد المستحب.

وكذلك في أداء حق الزوجة والأهل.

والأفضل في أوقات السحر الاشتغال بالصلاة والقرآن والدعاء والذكر والاستغفار.

والأفضل في وقت استرشاد الطالب وتعليم الجاهل الإقبال على تعليمه والاشتغال به.

والأفضل في أوقات الأذان ترك ما هو فيه من ورده والاشتغال بإجابة المؤذن.

والأفضل في أوقات الصلوات الخمس الجد والنصح في إيقاعها على أكمل الوجوه والمبادرة إليها في أول الوقت والخروج إلى الجامع وإن بعد كان أفضل.

والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج إلى المساعدة بالجاه أو البدن أو المال الاشتغال بمساعدته وإغاثة لهفته وإيثار ذلك على أورادك وخلوتك.

والأفضل في وقت قراءة القرآن جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه حتى كأن الله تعالى يخاطبك به.

والأفضل في وقت الوقوف بعرفة الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر دون الصوم المضعف عن ذلك.

والأفضل في أيام عشر ذي الحجة الإكثار من التعبد لا سيما التكبير والتهليل والتحميد فهو أفضل من الجهاد غير المتعين.

والأفضل في العشر الأخير من رمضان لزوم المسجد فيه والخلوة والاعتكاف دون التصدي لمخالطة الناس والاشتغال بهم، حتى إنه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم وإقرائهم القرآن عند كثير من العلماء.

والأفضل في وقت مرض أخيك المسلم أو موته عيادته وحضور جنازته وتشييعه وتقديم ذلك على خلوتك وجمعيتك.

والأفضل في وقت نزول النوازل وأذية الناس لك أداء واجب الصبر مع خلطتك بهم دون الهرب منهم؛ فإن المؤمن الذي يخالط الناس ليصبر على أذاهم أفضل من الذي لا يخالطهم ولا يؤذونه.

والأفضل خلطتهم في الخير فهي خير من اعتزالهم فيه، واعتزالهم في الشر فهو أفضل من خلطتهم فيه، فإن علم أنه إذا خالطهم أزاله أو قلله فخلطتهم حينئذ أفضل من اعتزالهم.

فالأفضل في كل وقت وحال إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه.

وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق، والأصناف قبلهم أهل التعبد المقيد، فمتى خرج أحدهم عن النوع الذي تعلق به من العبادة وفارقه يرى نفسه كأنه قد نقص وترك عبادته، فهو يعبد الله على وجه واحد، وصاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثره على غيره، بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى أين كانت، فمدار تعبده عليها فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية، كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها واشتغل بها حتى تلوح له منزلة أخرى.

اهـ.

إلى آخر ما قال رحمه الله.

وقد سبق لنا مزيد لهذه المسألة في الفتويين:

102104

،

12178.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو سبب النوم الثقيل العميق وفقدان الوزن؟
- سؤال وجواب | هل فيتامين (د) يزيد من طول القامة؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف تساقط الشعر والقشرة والشيب؟
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التفكير وأسمع ببطني أصواتا عالية، فهل هو قولون؟
- سؤال وجواب | هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | مراعاة الفائدة والمصلحة عند المشاركة في المنتديات
- سؤال وجواب | مخالطة الناس. رؤية أخلاقية دعوية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | هل يشترط أن تغطي المرأة صدرها وكتفها وظهرها بغطاء رأسها
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة وظلم الناس
- سؤال وجواب | راودتني وساوس بأنني لم أعد مسلما، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل تؤثر عملية دوالي الخصية بحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | الطلاق واقع ولو لم يوثق في المحكمة
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض، فهل ألجأ إلى أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على موقع به مواد شرعية وأخرى قد تحتوي على صور للنساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل