مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لم تدفع لأبيها ما يريد فقاطعها وأمر أهلها بمقاطعتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث النفس إن اقترن بالتبسم أو العبس فهل يؤاخذ به صاحبه
- سؤال وجواب | النصيحة المزينة بالرفق أدعى للقبول
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
- سؤال وجواب | أخاف الانتكاسة إذا توقفت عن (الزولفت)
- سؤال وجواب | عصير التوت لا يعالج صديد البول ولا يسبب الإجهاض
- سؤال وجواب | أشعر بكهرباء في الرجل المكسورة عند اللمس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية أن يقع الحمل إذا أنزل الرجل على ملابس المرأة؟
- سؤال وجواب | مصاب بنوبة تقيؤ صباحا مع اكتئاب مزمن ورهاب، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | خوفي من الجلطات والأمراض جعلني ضحية للاكتئاب والتعب دون بذل جهد
- سؤال وجواب | من نذر أن يحجج إنسانًا ورفض الآخر قبول ذلك
- سؤال وجواب | كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسم الإنسان؟
- سؤال وجواب | اشتراط عدم حصول المنسحب من التأمين التكافلي على ما دفعه لا يقدح في مشروعيته
- سؤال وجواب | صعوبات الزواج من جنسية أخرى
- سؤال وجواب | تأثير القهوة يأتي من أثر الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة
- سؤال وجواب | الصديد المتكرر والحرقة في البول .ما علاجهما؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
5 مشاهدة

لي مشكلة أرجو أن تفتوني بحل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان والدك محتاجاً لهذا المال الذي طلبه منك فلا شك أنه يجب عليك أن تعطيه، للإجماع على وجوب النفقة على الوالدين عند حاجتهما.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين الذين لا كسب لهما ولا مال واجبة في مال الولد.

ولكن يشترط لوجوب الإنفاق أن يجد الولد ما ينفقه على والده زائداً عما يحتاج إليه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ابدأ بنفسك رواه مسلم في صحيحه.

مع التنبيه على أن نفقة الزوجة على زوجها، ولا يجب عليها الإنفاق على زوجها ولو كان فقيراً.

وأما إذا كان والدك غير محتاج إلى النفقة، فلا يجب عليك إعطاؤه، ولكن من الإحسان إليه وبره أن تعطيه، ما لا يلحقك ضرر بإعطائه، أما إذا كان في إعطائه ضرر عليك، فيمكنك الاعتذار له بلطف، وعلى كل الأحوال فيجب أن تجتهدي في بره والإحسان إليه والتلطف في القول، وأما عن تصرف والدك بتهديد زوجته بالطلاق وحرمان أخواتك من التعليم إن هن كلمنك، فهذا غير جائز، لما فيه من قطع الرحم، ولكن ذلك لا يبيح لك أن تقطعيه، أو تقصري في بره.

فإن ذهبت إليه أو كلمته فلم يرد عليك، فلا إثم عليك، ولكن عليك بالمداومة على محاولة إرضائه مع الاستعانة بالله عز وجل ودعائه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع اليتيم المكفول في البيت
- سؤال وجواب | بنت الأخت من الرضاع من المحرمات
- سؤال وجواب | هل أستمر في الخطبة أم أفسخها لعدم الانشراح؟
- سؤال وجواب | كيف يستسمح ممن اقترف معه فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | هل شرب الزنجبيل يساعد على زيادة الخصوبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وبنت وأربعة إخوة أشقاء وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | هل زيارة مرضى درن العظام آمنة؟
- سؤال وجواب | حج العبد قبل عتقه لا يجزئه عن حجة الإسلام
- سؤال وجواب | هل يمكن للغضروف الهلالي النمو مجددا؟
- سؤال وجواب | الطلاق في العدة
- سؤال وجواب | حكم من أقرض مالا لشخص وقرر مسامحته دون علمه ثم حول له القرض على حسابه
- سؤال وجواب | أتحسس كثيرًا وأخاف أن تصيبني الأمراض المزمنة!
- سؤال وجواب | حكم لبس سلسلة أو إنسيال أو حظاظة أو أسورة بها صورة
- سؤال وجواب | حكم عملية تجميل الأنف
- سؤال وجواب | هل خروج دم من الفم سببه عين أو حسد أو سحر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل