مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس سلسلة أو إنسيال أو حظاظة أو أسورة بها صورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | فائدة التمارين السلوكية للتخلص من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | القبض في مجلس العقد شرط في صحة المصارفة
- سؤال وجواب | واجب المرأة التي تتجاوز الصفرة المتصلة بالدم لأكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | ما صحة حديث "اقرؤوا فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القران."
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب كثرة نزول الدموع من العين مع سيلان الأنف
- سؤال وجواب | ارتخاء عضلة القلب لدى الرجل هل تؤثر على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب لعدم التكافؤ بيننا في العمر والتعليم
- سؤال وجواب | النصح ببعد الرجل عن دعوة النساء عبر الشات ليس من باب التحريم
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيرا عند التحدث كثيرا وينقطع نفسي بسرعة، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم المساعدة في طباعة علب السجائر
- سؤال وجواب | إمكانية وجود علاج بالأعشاب لتنشيط المبايض
- سؤال وجواب | النوم أثناء الاجتماعات أو المحاضرات . نصائح وتوجيهات
- سؤال وجواب | الإعراض عن الوساوس أنفع علاج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ما حكم لبس الشباب والرجال سلسلة بها آية الكرسى لتحفظهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن لبس ما فيه آية الكرسي بنية الحفظ، يدخل في حكم تعليق القرآن، وهو مختلف في جوازه، وقد رجح جمع من المحققين منعه.قال العلامة ابن باز ـ رحمه الله : أما التميمة من غير القرآن كالعظام، والطلاسم، والودع، وشعر الذئب وما أشبه ذلك.

فهذه منكرة محرمة بالنص، لا يجوز تعليقها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ـ وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك ـ أما إذا كانت من القرآن، أو من دعوات معروفة طيبة، فهذه اختلف فيها العلماء، فقال بعضهم: يجوز تعليقها، ويروى هذا عن جماعة من السلف جعلوها كالقراءة على المريض، والقول الثاني: أنها لا تجوز، وهذا هو المعروف عن عبد الله بن مسعود، وحذيفة ـ رضي الله عنهما ـ وجماعة من السلف والخلف قالوا: لا يجوز تعليقها ولو كانت من القرآن سدا للذريعة، وحسما لمادة الشرك، وعملا بالعموم؛ لأن الأحاديث المانعة من التمائم أحاديث عامة، لم تستثن شيئا، والواجب الأخذ بالعموم، فلا يجوز شيء من التمائم أصلا؛ لأن ذلك يفضي إلى تعليق غيرها والتباس الأمر.

انتهى.

وراجع الفتوى رقم: 6029، والفتوى رقم: 4137 وأما لبس ما كتب فيه اسم أحد الزوجين، فالأصل فيه الجواز ما لم يفعل تشبهاً بغير المسلمين.

قال النووي: وله أن ينقش عليه اسم نفسه، أو ينقش عليه كلمة حكمة، وأن ينقش ذلك مع ذكر الله تعالى.

وأما كتابة اسم الحبيب، وأما ما يعرف اليوم بعلاقة الحب بين الشباب والفتيات، فأمر لا يقره الشرع، ولا ترضاه آداب الإسلام، فلا يليق بالمسلم كتابة اسم الحبيب حبا لا يقره الشرع؛ وانظر في ذلك الفتوى رقم: 1769، والفتوى رقم: 5714.

واعلم أن من الأغلاط الشائعة ما يسمى بالحظاظة.فقد قال الشيخ ندا أبو أحمد في كتابه: (أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة ): بعض الشباب يلبس فى يده حلقة من جلد تسمى " الحظاظة " ويظن أنها تجلب الحظ، وهذا اعتقاد فاسد يجب أن ينزه عنه المسلمون، والحظاظة هذه من التمائم والتى نهى عنها الشرع وعن التعلق بها.

فقد أخرج الإمام أحمد والحاكم أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له.

اهـ.

هذا، وننبه إلى أنه لا يجوز للرجل أن يتشبه بالنساء في شيء من لباسهن وزينتهن، ولبس السلاسل والأساور داخل في زينة النساء، فلا يجوز للرجل لبسها.قال النووي في المجموع شرح المهذب: قال أصحابنا: يجوز للرجل خاتم الفضة بالإجماع، وأما ما سواه من حلي الفضة كالسوار والدملج، والطوق ونحوها فقطع الجمهور بتحريمها.

وقال المتولي، والغزالي في الفتاوى: يجوز لأنه لم يثبت في الفضة إلا تحريم الأواني، وتحريم التشبه بالنساء، والصحيح الأول؛ لأن في هذا التشبه بالنساء وهو حرام.

انتهى.وفي كتاب فتح القدير في الفقه الحنفي: ( ولا يجوز للرجال التحلي بالذهب ) لما روينا ( ولا بالفضة) لأنها في معناه ( إلا بالخاتم والمنطقة وحلية السيف).

اهـ.وفي المنتقى للباجي وهو مالكي: ( وأما ما يباح من الفضة للرجل ففي ثلاثة أشياء:السيف، والخاتم، والمصحف ).

اهـ.وقال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: ( يحرم على الرجل لبس الفضة إلا ما تقدم: يعني بما تقدم خاتم الفضة).

وقال العيني: تشبه الرجال بالنساء في اللباس والزينة التي تختص بالنساء مثل لبس المقانع، والقلائد، والمخانق، والأسورة، والخلاخل، والقرط ونحو ذلك مما ليس للرجال لبسه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل المفرد يأتي بعد الحج بعمرة؟
- سؤال وجواب | هل المكسرات آمنة لمرضى السكري أم أنها تؤثر سلباً على مريض السكري من النوع الثاني؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتبار بالتحاليل الطبية لإثبات النسب
- سؤال وجواب | التسول من غير المسلم
- سؤال وجواب | حكم تعريض النفس للفتن لاختبارها
- سؤال وجواب | دوخة ودوار وآلام في الرأس في أول يوم من رمضان
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لوضع الزيوت على الشعر؟
- سؤال وجواب | إرضاع الأمّ ابن أختها هل يصير إخوته إخوانًا لأولادها؟
- سؤال وجواب | لدي اهتمام بحب الناس وأريدهم أن يعاملوني بالمثل!
- سؤال وجواب | صلاة من أسقط الهمزة من كلمة "أنعمت" في الفاتحة
- سؤال وجواب | عملت حمية لإنقاص وزني فاضطربت عندي الدورة الشهرية ما السبب وما الحل؟
- سؤال وجواب | شعري خشن جدا. أريد طريقة لتنعيمه
- سؤال وجواب | خوفي من الجلطات والأمراض جعلني ضحية للاكتئاب والتعب دون بذل جهد
- سؤال وجواب | فيهن آية خير من ألف آية
- سؤال وجواب | أريد الزواج من دار أيتام لكن أمي ترفض الفكرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل