مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بر الأجداد كالآباء.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أفضل وأسرع طريقة لعلاج الكلف؟
- سؤال وجواب | كيفية القسم لمن يسافر بإحدى زوجاته دون الأخرى
- سؤال وجواب | التعدد في بلد لايسمح بالتعدد
- سؤال وجواب | هل يكفر من كفر مسلما
- سؤال وجواب | ظهور وانتشار النقط الحمراء على الجسم
- سؤال وجواب | قسوة الوالدين على الأولاد. الأسباب. والعلاج
- سؤال وجواب | كيف يتم العفو عن الآخرين؟ وهل يمكن التراجع عنه؟
- سؤال وجواب | أعراض التضخم والفشل الكلوي
- سؤال وجواب | هل للوراثة دور كبير في الطول؟ وهل لعب الحديد يقصر القامة؟
- سؤال وجواب | حكم زواج فتاة رغم اعتراض الوالدين
- سؤال وجواب | أثر الفشل الكلوي في الحكة وقلة النوم
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع شخص لا يأخذ بالنصيحة
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها لها علاقة بالقلب أو الدماغ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف البنية الجسدية ونقص الكالسيوم والدم، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أكزيما الأطفال . علاجها وملحوظات هامة حولها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

جدي يفضل بعض أعمامي على أبي في المال، كنت شبه مقاطع له ولكني خفت بسبب المال أن يغضب الله علي فصالحته، فهل أخبره بتشديد النبي صلى الله عليه وسلم على العدالة بين الأولاد فيغضب علي بسبب ذلك فهو في الثمانين أم أتركه يلقى الله بعمله على الرغم من أنني صالحته خوفا من أن يعذب بسبب عمله معنا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاحمد ربك جل وعلا أن وفقك للصلح بينك وبين جدك قبل أن يموت وهو عليك غضبان، وذلك لأن بر الجد واجب كبر الأب.

قال ابن حزم في مراتب الإجماع: «وَاتَّفَقُوا ‌أَن ‌بر ‌الْوَالِدين ‌فرض وَاتَّفَقُوا أَن بر الْجد فرض» انتهى.وقال الحطاب في كتابه مواهب الجليل: وذكر في الإكمال في أول كتاب البر والصلاة أن بر الأجداد كالآباء.

اهـ.هذا فيما يختص بحكم بر الجد.أما بخصوص نصح هذا الجد في عدم التسوية بين أولاده في الهبة، فالجواب أنه ينبغي أن تعلم أن المسألة من أصلها محل اختلاف بين أهل العلم، فالجمهور منهم على أن التسوية مستحبة وليست بواجبة، والقائلون بوجوب التسوية -وهو الراجح لدينا- أباحوا عدمها إن وجدت اعتبارات تتيح ذلك، وتراجع في هذا الفتوى رقم: 6242 والفتوى رقم:

19505

والفتوى رقم:

21953

.وإذا تقرر هذا، فإذا كان جدك يفضل أعمامك على والدك من غير مسوغ شرعي، وكانت نصيحته في هذا الأمر قد تؤدي إلى إغضابه فالأولى ترك ذلك وتجنبه واستبداله بتوسيط أهل الخير والصلاح ليبينوا له الحكم الشرعي، فإن انتهى فالحمد لله، وإلا، فقد أديت ما عليك وبرئت ذمتك، وراجع الفتوى رقم:

57268.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضعف البنية الجسدية ونقص الكالسيوم والدم، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أكزيما الأطفال . علاجها وملحوظات هامة حولها
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف وأرق دائم، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | قشعريرة الجسم عند حدوث بعض الأشياء، علام تدل؟
- سؤال وجواب | هل من العدل رفض طلبات إحدى الزوجتين لرفض طلبات الأخرى، والمساواة في الخروج من المنزل؟
- سؤال وجواب | سماع القرآن للترويح عن النفس
- سؤال وجواب | التواجد مع الذكر أو تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الزواج بأخرى أم استقدام الزوجة وتعريضها لمخالفات شرعية
- سؤال وجواب | هل يطيع أمه إذا أبت أن يعتمر حتى يعطيها مالا
- سؤال وجواب | حكم استخدام الزوجة القانون لمنع زوجها من التعدد
- سؤال وجواب | الزواج من ثانية إذا كانت الأولى لا تعف الزوج
- سؤال وجواب | بكتيريا الـ مارسا وكيفية علاجها والوقاية منها؟
- سؤال وجواب | الإساءة إلى الوالدين أثناء حالة صرع
- سؤال وجواب | حكم من تزوج بخامسة وحكم أولاده منها
- سؤال وجواب | حكم من أعطي مالا ليصرفه في شيء معين فصرف جزءا منه في غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل