مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أعطي مالا ليصرفه في شيء معين فصرف جزءا منه في غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منهج أهل السنة في التعامل مع أهل البدع
- سؤال وجواب | العاجز عن سداد الأقساط هل له أن بيبع العقار لغيره
- سؤال وجواب | التدرج في إصلاح المرأة الناشز؛ وإلا فالطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب الأرق وصعوبة النوم بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | هل أصابنا عين أو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بغير إيجاب من الولي وقبول من الزوج
- سؤال وجواب | توجيهات لمن أحب قريبته وأصبح لا يستطيع نسيانها
- سؤال وجواب | أشعر أن الكل متفوق في الدراسة إلا أنا، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم القسم بين الزوجتين أسبوعا أسبوعا
- سؤال وجواب | أخاف الله وأصلي الصلوات الخمس، ولكني أقع في المعاكسة. فأين الخلاص؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | أرهقني الوسواس في صلاتي، فهل من علاج ألزمه ليزول عني ما أعاني منه؟
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مرشدة سياحية
- سؤال وجواب | حكم نوم الزوج بين زوجتيه
آخر تحديث منذ 52 دقيقة
7 مشاهدة

أعطاني والدي مبلغا من المال لأشتري هدية من ذهب لمولودي.

هل علي ذنب إن لم أقم بالشراء بالمبلغ كله، وأخذت جزءا وأدخلته في مصاريف البيت، أو اشتريت به مستلزمات للمولود؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان أبوك أعطاك المال قاصدا صرفه في شراء الذهب للمولود؛ فالراجح عندنا؛ عدم جواز صرف شيء منه في غير الذهب؛ إلا بإذن الوالد ورضاه.أمّا إذا لم يقصد تعيين شراء الذهب؛ فلا حرج عليك في صرفه في غيره.جاء في تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي: وَمِثْلُ ذَلِكَ مَا لَوْ قَالَ خُذْهُ وَاشْتَرِ بِهِ كَذَا، فَإِنْ دَلَّتْ الْقَرِينَةُ عَلَى قَصْدِ ذَلِكَ حَقِيقَةً، أَوْ أَطْلَقَ وَجَبَ شِرَاؤُهُ، وَلَوْ مَاتَ قَبْلَ صَرْفِهِ فِي ذَلِكَ انْتَقَلَ لِوَرَثَتِهِ مِلْكًا، وَإِنْ قَصَدَ التَّبَسُّطَ الْمُعْتَادَ صَرَفَهُ كَيْفَ شَاءَ.

انتهى.وقال الرحيباني -رحمه الله - في مطالب أولي النهى: ويتجه: لو دفع إنسان نحو تمرة لصائم ليفطر عليها.

وكذا نحو ثوب لفقير ليلبسه تعين مدفوع له، أي: لمستحق قبضه، فلا يستعمله المستحق في غير ما دفع لأجله إلا لغرض أعلى مما قصد الدافع استعمال مدفوع به، كإطعام مستحق التمرة لصائم آخر أحوج منه لأكلها، أو إلباسه الثوب لفقير أحوج منه لكونه عريانا.وهذا الاتجاه فيه ما فيه، إذ مقتضى قواعدهم أن من ملك شيئا ملك التصرف فيه كيف شاء، ولا يلزمه مراعاة قصد الدافع، وهذا المستحق لما ملك قبض نحو التمرة أو الثوب، إن شاء استعمله بنفسه، وإن شاء وهبه لغيره.

فإلزامه باستعماله ذلك بنفسه تحكم.

انتهى.ومعرفة قصد المتبرع يعرف بقرينة الحال والمقال عند التبرع به، أو بسؤاله عن قصده.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مرشدة سياحية
- سؤال وجواب | حكم نوم الزوج بين زوجتيه
- سؤال وجواب | ما علاج الخجل واحمرار الوجه عند التكلم مع الناس؟
- سؤال وجواب | إمكانية عودة الجلد المترهل إلى ما كان عليه ودور السباحة في ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عدد الحيوانات المنوية قليلة والحركة مضطربة، هل هناك أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | من حق زوجتيك أن توفر لهما سكنا مستقلا وأن تعدل بينهما
- سؤال وجواب | خائف من إجراء العملية، بماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل تتزوج من يعمل في منتجع سياحي
- سؤال وجواب | سفر الزوجة هل يُسقِط حقها في القسم
- سؤال وجواب | ألم ومغص وغثيان في المعدة والقولون مع إسهال في كل صباح! ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني الصداع الشديد.فهل الانزلاق الغضروفي هو السبب بذلك؟
- سؤال وجواب | درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
- سؤال وجواب | من علّق الطلاق على عدم إخبار الزوجة بأي رسائل مع الرجال ثمّ أعلمته أن أحدهم راسلها خطأ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل