مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين المداراة والمداهنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تزين المسلمات بما لا يعرف في بلاد المسلمين من الزينة
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من الزوج بحجة أنها لم تتزوجه عن رغبة واقتناع
- سؤال وجواب | يريد طلاقها بعد خيانتها له في غيبته
- سؤال وجواب | أعيش في وحدة مع أطفالي وعلاقتي بزوجي تخلو من المشاعر!
- سؤال وجواب | ما يلزم عمله بعد خروج الحصى من الكلى
- سؤال وجواب | وساوس العين والحسد والأفكار السلبية تلاحقني. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية مضطراً لمن يعمل في الجيش
- سؤال وجواب | الدوار وخفقان القلب وعلاقتهما بالقلق والتوتر
- سؤال وجواب | موقف الأبناء إذا تزوج أبوهم من زوجة ثانية
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب النفسي المتمثل في المخاوف من المصائب
- سؤال وجواب | أخوه شاذ ، فما هي مسئوليته تجاهه ؟!
- سؤال وجواب | التسوية في الإنفاق على الأبناء غير واجبة
- سؤال وجواب | هل يجوز كشف الوجه لمن ترى النقاب فضيلة؟
- سؤال وجواب | حكة في الظهر والبطن تزداد في الصيف
- سؤال وجواب | هل المصاب بالفصام معرض للإصابة بمرض الرعاش؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

السلام عليكم.

لي من الأقارب من أكره ورغم ذلك أصلهم وأتقرب إليهم فهل هذا يعد من باب النفاق؟؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فأولاً: لا ينبغي لمسلم أن يكره مسلماً قريباً له أو بعيداً عنه إلا لأمر ديني، وحتى لو كان الأمر كذلك فإن صلتهم والإحسان إليهم مطلوب شرعاً، ولعل ذلك يكون سبباً في صلاحهم كما هو مبين في الفتوى رقم: 1764.والإحسان إلى من يكره الإنسان لا يعد نفاقاً بشرط أن لا يمدحه ولا يثني عليه بما ليس فيه، وأما لين الكلام وخفض الجناح وبذل المعروف فهذا من مكارم الأخلاق لاسيما إذا كان مع من يكره.ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن رجلاً استأذن على النبي صلى الله عليه و سلم فلما رآه قال: بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة، فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه!.

فلما انطلق الرجل قالت له عائشة: يا رسول الله حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة متى عهدتني فحاشاً؟!.

إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره.

فالنبي صلى الله عليه وسلم دارى الرجل رغم تضجره منه حين استأذن عليه لكنه لم يداهنه، قال ابن حجر في الفتح نقلاً عن القرطبي: والفرق بين المداراة والمداهنة أن المداراة بذل الدنيا لصلاح الدنيا أو الدين أو هما معاً وهي مباحة وربما استحبت.

والمداهنة ترك الدين لصلاح الدنيا.

والنبي صلى الله عليه وسلم إنما بذل له من دنياه حسن عشرته والرفق في مكالمته ومع ذلك فلم يمدحه بقول، فلم يناقض قوله فيه فعله، فإن قوله فيه قول حق وفعله معه حسن عشرة.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكة في الظهر والبطن تزداد في الصيف
- سؤال وجواب | هل المصاب بالفصام معرض للإصابة بمرض الرعاش؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بحال قطيعة الرحم وفساد ذات البين لأسباب تافهة
- سؤال وجواب | حكم منع أم الزوجة الكافرة المبغضة للإسلام من زيارة ابنتها وحفيدتها
- سؤال وجواب | بات الحزن يلازمني دائماً من إهمال أبي وفراغي العاطفي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قرأت على مريض فأصبت بألم في معدتي
- سؤال وجواب | نفقة القريب الواجبة مقدمة على الوفاء بالدين
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زيت البراري هل هو مضر بالشعر أو له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | أشعر برعشة عند الحديث مع الناس وممارسة الرياضة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي وأحلامي المستقبلية؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز السفر لطلب الرزق
- سؤال وجواب | زوجة أخيهم على علاقة محرمة بأجانب وطلقها مرتين ويرغب بإرجاعها !
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية وعدم تحمل المشاكل مع زوجي. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أصيبت علاقتي الزوجية بالفتور والإحباط بعد الولادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل