مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلة الرحم على الوجوب لا الاختيار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صديقتي حطمتني فكيف أعود لما كنت عليه من نشاط وحيوية?
- سؤال وجواب | سبب قلة النوم واضطرابه
- سؤال وجواب | ضيق التنفس الذي يراودني أثناء نومي سبب لي قلقاً
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتضخم البسيط للبروستاتا؟
- سؤال وجواب | أفترض أمورا مستقبلية وأخاف منها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي غضب وقلق سريع ولا أتمالك نفسي. هل أزيد البروازك إلى حبتين؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يدمر الغضب وتقلب المزاج حياتي وطفلتي وزوجي
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في جمع المقالات المتعلقة بالصحة والثقافة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من التعب وسوء المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أفكر في الانتحار وأشعر أني سأجن. ساعدوني
- سؤال وجواب | فترة حظر كورونا سببت لي أفكارا وسواسية مزعجة!
- سؤال وجواب | تفصيل المرأة للخطّاب في شأن الوالدين والأقارب
- سؤال وجواب | نومي مضطرب وأسمع أصواتاً قبل النوم، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | بعد أن خطبت فتاة مقتنعاً بها أتتني وساوس حولها. فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
2 مشاهدة

بعد التحيه والسلام أود أن أطرح هذا السؤال شاكراً لكم جهودكم لهذا الموقع المتميز.

فإن لي أخا وأختا يكبرونني سنا وهم في عقدهم الرابع من العمر وقد فوجئت بأنهم لا يتكلمون مع بعضهم ولا يتزاورن فحاولت الإصلاح بينهم ولكن دون جدوى، اعزائي ما أريده منكم هو معرفه هل تعتبر هذه الحالة بالنسبه لأخي قطيعة رحم أم لا حيث أنه قال لي عندما قلت له بأنه قاطع رحم بأنه سأل أحد الشيوخ فقال له إن هذه الحاله لا تعتبر قطيعة رحم وأن كل من الإخوه له حق الرحم بنفس الدرجة سواء أكان ذكراً أم أنثى فهل هذا صحيح علما بأنني محتار في أمري وهم وخاصة أخي لا يريد الإصلاح مطلقا لما قاله بأنها أساءت إليه أكثر من مرة وهي تقول بأنها لم تسيء إليه نهائياً.

أفيدوني جزاكم الله خيراً مع توضيح الأرحام وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالرحم أمرها عظيم في الإسلام وقد حث الشرع على صلتها، ونهى عن كل ما من شأنه أن يؤدي إلى قطعها.وصلة الرحم ليست أمراً اختيارياً حسب الهوى والرغبة، ولا هي مكافأة بالمثل؛ بل هي أمر مطلوب شرعاً من كل الأفراد الذين بينهم رحم كل منهم يصل الآخر، ومن قطع منهم فعليه إثمه، ولا يسقط بذلك حقه في أن يوصل.ففي الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن، فقال لها: مه، قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة!.

قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب.

قال: فذاك.

فعلى كل من الأخوين أن يصل كل منهما الآخر.

وإن قصر أحدهما فليكن الآخر خيراً منه لأن صلة الرحم ليست لمن وصل فحسب وإنما هي لمن قطع أيضاً.

روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

وانظر الفتوى رقم: 4417.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخاف من زيارة الطبيب وأخاف دورة المياه فكيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | يشك في حديث الجساسة وسد يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | كيف يمكنني القضاء على العصبية والتوتر الذين أعاني منهما؟
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق والميول للعدوانية
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس الموت والقلق والتوتر . كيف أعالج نفسي من هذه الأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | الإجهاض لهذا السبب لا يباح
- سؤال وجواب | دور المعلم في توجيه المراهقين
- سؤال وجواب | ندم على زواجه الأول ويريد الزواج من ثانية
- سؤال وجواب | علاج مشكلة الملل والتعب وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | مضخة (الأنسولين) لمرضى السكر. ما فوائدها وعيوبها
- سؤال وجواب | الأرق المزمن والقلق من حالة الأرق . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي بين الدراسة ومساعدة أمي في البيت؟
- سؤال وجواب | ما الحل الأمثل لصرف وساوس الشيطان وإصلاح القلوب؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من العصبية والتوتر والغضب كيف نتصرف لعلاجها؟
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل