مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التهابات في الركبة وآلام عند ثنيها وطقطقة!
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في خروج الكدرة من المرأة
- سؤال وجواب | ألم عند ثني رجلي في وضع التشهد. هل هذا طبيعي وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ألم خلف الركبة عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مراقبة واعتبار رأي الناس؟
- سؤال وجواب | حول حياة النبي يونس وإدريس عليهما السلام
- سؤال وجواب | كفارة من أفطر أحد عشر يوما من رمضان بسبب الجماع
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما الأدوية التي تحتوي على خلاصة الكركم، وهل تفيد لعلاج الزهايمر؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التفريق للضرر والتفريق للشقاق
- سؤال وجواب | أثر الاحتلام على الصيام
- سؤال وجواب | لا ينتقل للتيمم إلا بعد استنفاد الوسع
- سؤال وجواب | هل يباح التيمم لمن يشق عليه الوضوء
- سؤال وجواب | التمييز بين الصفرة ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | حكم التيمم خوفا من زيادة المرض
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

إحدى الجيران طلبت من ابنتي كتاب التاريخ لابنتها لغرض المطالعة وعند إعادتة إلينا وجدت أن بعض أسماء الخلفاء الراشدين في نهاية أسمائهم توجد كلمة رضي الله عنه تم شطبها واستبدالها بكلمة لعنه الله مما أثار غضبي انصحوني ماذا أفعل مع مثل هذا الجار والرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوصينا بسابع جار وبارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكرنا حق الجار والحض على إحسان معاملته في الفتوى رقم:

46583

، ومن حقه حب الخير له والسعي في هدايته ومنعه من المعاصي، وقد رهب النبي صلى الله عليه وسلم من لعن من لا يجوز لعنه، وذكر أن اللعنة ترجع على اللاعن، فقد أخرج أبو داود عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلا؛ وإلا رجعت إلى قائلها.

حسنه الألباني.

وعن سلمة بن الأكوع قال : كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه رأينا أن قد أتى بابا من الكبائر.

رواه الطبراني وصححه الألباني .ولا شك أن الخلفاء لا يستحقون اللعن فلاعنهم يرجع اللعن عليه بلا شك، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل الصحابة وبين منزلتهم وخيريتهم، ودعا إلى حفظ حقهم وإكرامهم، وعدم إيذائهم بقول أو فعل، وحض على اتباع الخلفاء الراشدين والاقتداء بهم خاصة ، فقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.

وقال : لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه.

أخرجه مسلم في الصحيح.

وقال أيضا : الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه.

رواه الترمذي وأحمد وفي إسناده رجل مجهول.

وقال: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ.

رواه ابن ماجه، وأبوداود، وأحمد، والحاكم، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وصححه السيوطي.

وروى مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا، ثم قال: كلهم من قريش.

وروى أبو داود عن سفينة قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله الملك، أو ملكه من يشاء ، قال سفينة رضي الله عنه: أمسك عليك: أبابكر سنتين، وعمر عشرا، وعثمان اثني عشر، وعلي كذا.

كما رواه أحمد والترمذي، وابن حبان وصححه، والطبراني والنسائي وأبو يعلى، وصححه السيوطي والألباني .فعليك أن تنصحي جارتك وتبيني لها خطورة لعن الصحابة ووجوب محبتهم ووجوب تربيتها عيالها على ذلك وتقومي بواجب الرد عن الخلفاء الكرام ، فإن تبين لك إصرارها على بغض الخلفاء فهذا دليل على تمسكها بأخطر أنواع الابتداع فعليك بالحذر منها وتحذير عيالك من التأثر بعيالها، وواصلي سعيك في هدايتها مع الدعاء لها وبذل شتى الوسائل الدعوية الممكنة في تحقيق ذلك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة.

رواه أحمد والترمذي.

فهذا في عامة المسلمين فكيف بالصحابة الكرام والخلفاء الراشدين المزكين من الله تعالى ومن رسوله صلى الله عليه وسلم، والذين كانوا يفدون رسول الله صلى الله عليه وسلم بمهجهم وأرواحهم، فمن حقهم علينا أن ندافع عنهم ونبين فساد عقيدة من يسبهم أو ينال من أعراضهم، وأنه مكذب لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم في تزكيتهما لهم حتى نبين بذلك الحق، ونرد الأمور إلى نصابها ونقنع الجاهلين والمغفلين الذين لبس عليهم أهل الأهواء والبدع.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم خوفا من زيادة المرض
- سؤال وجواب | طهرت من الحيض أثناء السفر وتيممت لأن الغسل يشق عليّ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | زوجها خالها في حضور أخيها فهل النكاح صحيح
- سؤال وجواب | الجنب إذا خاف من استخدام الماء زيادة مرض
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه المرأة بعد انقطاع دم النفاس
- سؤال وجواب | الموقف من طلب الأم خروج ولدها وزوجته من البيت
- سؤال وجواب | عمل زوجي يتعارض مع أيام التبويض لذا لم أحمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم نزول الدورة إلا بحبوب، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ينتقل المريض إلى البدل الذي لا يشق عليه
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في زمن العادة أو كانت متصلة بالدم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وطقطقة الركبة فما دلالة ذلك؟ وما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب صعود سائل مثل الماء من المعدة إلى الحلق؟
- سؤال وجواب | السمنة وعلاقتها بخشونة الركبة
- سؤال وجواب | هل العادة السرية هي سبب آلام الركبة؟
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن الذهب المعد لتجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل