مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خبر إسلام الشاعر كعب بن زهير وقصيدته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما جدوى تناول الحبة الصفراء لعلاج التهاب الكبد (B)؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر والفخذ تمنعني من ممارسة الرياضة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مسح المصلي التراب عن وجهه وتسويته الأرض مكان سجوده
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة ولا أشرب السوائل كثيرا بسبب الديسك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم منذ أسابيع، فما علاج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المفرط في كل وقت خاصة عند النوم
- سؤال وجواب | صورة المرأة مكشوفة الوجه للبطاقة الشخصية.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لآثار الحبوب التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | خصائص رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | القواعد الناجعة للدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة والاسمرار وبعض الحبوب والبثور، أفيدوني
- سؤال وجواب | لم تعطه الشركة بعض حقوقه المالية فهل له أن يبيع أحد برامجها
- سؤال وجواب | تغير حال زوجي بعد أن كان تقياً. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الصواب هو الإعرض عن أصحاب البرامج الساخرة
- سؤال وجواب | حقوق الرسول صلى الله عايه وسلم بين الغلو والجفاء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

هل يمكن أن تعطونا تحقيقاً دقيقاً ومفصلاً لقصيدة بانت سعاد؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه قصة كعب بن زهير صاحب القصيدة ، كما ذكرها العلامة ابن القيم رحمه الله التي في كتابه القيم زاد المعاد عن محمد بن إسحاق، وهي القصة التي أنشد فيها قصيدته المشهورة (بانت سعاد) قال : وكان ذلك بين رجوعه من الطائف وغزوة تبوك، قال ابن إسحاق : ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجالا بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش ابن الزبعرى وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كل وجه فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا مسلما، وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك وكان كعب قد قال:ألا أبلغا عني بجيرا رسالة.

فهل لك فيما قلت ويحك هل لكافبين لنا إن كنت لست بفاعل.

على أي شيءغير ذلك دلكا على خلق لم تلف أما ولا أبا.

عليه ولم تدرك عليه أخا لكافإن أنت لم تفعل فلست بآسف.

ولا قائل إما عثرت لعا لكا سقاك بها المأمون كأسا روية.

فأنهلك المأمون منها وعلكاقال: وبعث بها إلى بجير فلما أتت بجيرا كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشده إياها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سقاك المأمون صدق وإنه لكذوب أنا المأمون.

ولما سمع على خلق لم تلف أما ولا أبا عليه فقال: أجل قال: لم يلف عليه أباه ولا أمه ثم قال بجير لكعب:من مبلغ كعبا فهل لك في التي.

تلوم عليها باطلا وهي أحزمإلى الله لا العزى ولا اللات وحده.

فتنجوا إذا كان النجاء وتسلملدى يوم لا ينجو وليس بمفلت.

من الناس إلا طاهر القلب مسلمفدين زهير وهو لا شيء دينه.

ودين أبي سلمى علي محرمفلما بلغ كعبا الكتاب ضاقت به الأرض وأشفق على نفسه وأرجف به من كان في حاضره من عدوه فقال: هو مقتول فلما لم يجد من شيء بدا قال قصيدته التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر خوفه وإرجاف الوشاة به من عدوه ثم خرج حتى قدم المدينة فنزل على رجل كانت بينه وبينه معرفة من جهينة كما ذكر لي فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى الصبح فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه فذكر لي أنه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه فقال: يا رسول الله !.

إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمنك تائبا مسلما فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم، قال: أنا يا رسول الله كعب بن زهير.

قال ابن إسحاق: فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة أنه وثب عليه رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله دعني وعدو الله أضرب عنقه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعه عنك فقد جاء تائبا نازعا عما كان عليه.

قال: فغضب كعب على هذا الحي من الأنصار لما صنع به صاحبهم وذلك أنه لم يتكلم فيه رجل من المهاجرين إلا بخير، فقال قصيدته اللامية التي يصف فيها محبوبته وناقته التي أولها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول.

متيم إثرها لم يفد مكبولوما سعاد غداة البين إذ ظعنوا إلا أغن غضيض الطرف مكحولوبعد هذا البيت أبيات كثيرة في وصف المرأة والناقة لم يذكرها محمد بن إسحق ، وذكرها الحاكم من حديث الحجاج بن ذي الرقيبةيسعى الغواة جنابيها وقولهم.

إنك يا ابن أبي سلمى لمقتولوقال كل صديق كنت آمله.

لا ألهينك إني عنك مشغولفقلت خلوا طريقي لا أبا لكم.

فكل ما قدر الرحمن مفعولكل ابن أنثى وإن طالت سلامته.

يوما على آلة حدباء محمولنبئت أن رسول الله أوعدني.

والعفو عند رسول الله مأمولمهلا هداك الذي أعطاك نافلة الـ.

قرآن فيها مواعيظ وتفصيللا تأخذني بأقوال الوشاة ولم.

أذنب ولو كثرت في الأقاويللقد أقوم مقاما لو يقوم به.

أرى وأسمع ما لو يسمع الفيللظل ترعد من خوف بوادره.

إن لم يكن من رسول الله تنويلحتى وضعت يميني ما أنازعها.

في كف ذي نقمات قوله القيلفلهو أخوف عندي إذ أكلمه.

وقيل إنك منسوب ومسؤولمن ضيغم بضراء الأرض مخدره.

في بطن عثر غيل دونه غيليغدو فيلحم ضرغامين عيشهما.

لحم من الناس مغفور خراديلإذ يساور قرنا لا يحل له.

أن يترك القرن إلا وهو مفلولمنه تظل سباع الجو نافرة.

ولا تمشى بواديه الأراجيلولا يزال بواديه أخو ثقة.

مضرج البز والدرسان مأكولإن الرسول لنور يستضاء به.

مهند من سيوف الله مسلولفي عصبة من قريش قال قائلهم.

ببطن مكة لما أسلموا زولوازالوا فما زال أنكاس ولا كشف.

عند اللقاء ولا ميل معازيليمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم.

ضرب إذا عرد السود التنابيلشم العرانين أبطال لبوسهم.

من نسج داود في الهيجا سرابيلبيض سوابغ قد شكت لها حلق.

كأنها حلق القفعاء مجدولليسوا مفاريح إن نالت رماحهم.

قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوالا يقع الطعـن إلا في نحورهم.

وما لهم عن حياض الموت تهليلوهذه القصيدة وما ورد من شأن كعب وأخيه بجير ذكرها البيهقي في سننه أيضاً وساق لها جملة من الأحاديث منها حديث محمد بن فليح عن موسى بن عقبة، وقال الحاكم في مستدركه في شأن حديث إسلام كعب وقصيدته: هذا حديث له أسانيد قد جمعها إبراهيم بن المنذر الحزامي، فأما حديث محمد بن فليح عن موسى بن عقبة وحديث الحجاج بن ذي الرقيبة فإنهما صحيحان ووافقه الذهبي في التلخيص على ذلك، مما يدل على صحة نسبة هذه القصيدة إلى كعب بن زهير وأنه أنشدها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده، وكعب بن زهير من فحول الشعراء هو وأبوه، وابنه عقبة وابن ابنه العوام بن عقبة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي لا يصرف علي ولا يحسن معاملتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عدم الإنجاب ليس عيبا يلزم إخبار الخاطب به
- سؤال وجواب | تتعلق أحكام قضاء الحاجة بالمكان المعد دون غيره
- سؤال وجواب | مسائل في نجاسة المذي وكيفية تطهير ما أصابه
- سؤال وجواب | أضرار العادة السرية على الجسد وكيفية تلافيها
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان والأوهام والتحدث مع نفسي، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | مشكلات ما بعد عملية الفتاق ودوالي الخصية
- سؤال وجواب | ما طرق انتقال فيروس الكبد الوبائي (C) وكيفية الوقاية منه؟
- سؤال وجواب | مؤخرا أصبحت أجد دما في المنديل بعد التغوط تعقبه حرقة خفيفة في المنطقة
- سؤال وجواب | تقلبات مزاجية، وخوف من السفر وصعود الطائرة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من التخيلات والحديث مع نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وتتابع الأفكار السلبية في رأسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المسلم مطالب أن يجنب نفسه مواطن التهم
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الكريمات التي تستخدم لتبييض المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | كنت على علاقة بقريبتي فتركتها وتبت. هل أنصحها ليرتاح ضميري؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل