التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دخول كلية الشريعة لأجل التعلم مع الراتب، وهل ذلك من الرياء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حق الوالدين على الأولاد لا يسوغ ظلمهم، ولا يسقط برهما
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد وانقطاعه ورؤيته مجددا
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري قديمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | روائح وإفرازات حول فتحة الشرج، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الرقبة يصاحبه ضيق في التنفس، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لماذا أمر إبليس مع الملائكة بالسجود لآدم؟
- سؤال وجواب | وقتي يضيع ولا أستفيد منه
- سؤال وجواب | تقوى الله واستحضار هول عذاب الزناة يعصم من الفاحشة
- سؤال وجواب | مسألة احتمال إحداث المشتري بالمبيع عيباً
- سؤال وجواب | أضواء حول أسلوب القصص القرآني في سورة الأعراف
- سؤال وجواب | الرد من لا يعتد بكلام الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء المجتهدين
- سؤال وجواب | هل تذهب للحج في عدة وفاة زوجها ؟
- سؤال وجواب | يجوز الاستمتاع حال الحيض ما لم يكن إدخال
- سؤال وجواب | لا تطيع المرأة زوجها في الوطء من الدبر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

توقفت عن الدراسة عند الصف الثالث الثانوي لفترة، ثم رجعت للدراسة؛ لأنني لم أجد وظيفة جيدة، وبفضل الله عز وجل، وكرمه عليّ استطعت اجتياز الثانوية، وحصلت على النسبة المطلوبة، فقررت دخول الجامعة؛ لأن الجامعيين وظائفهم أفضل، ورواتبهم أحسن، وقبلوني، وبحمد الله ومنته سبحانه وكرمه علي دخلت الجامعة، واخترت تخصص التاريخ من كلية الآداب، وإلى الآن لم أتخصص، فأنا في بداية الطريق، وكنت أُفكر من بداية السنة في دخول كلية الشريعة، ولكنني ترددت، وأفطر الآن في التحويل إلى كلية الشريعة، فهل يجوز دخول كلية الشريعة، ودراسة العلم الشرعي من أجل الدنيا ـ الراتب بعد التخرج، وتعلم العلم الشرعي ـ وليس لتعليم الناس، ولا أنوي أن أُصبح مدرسًا؟ وإذا كانت الإجابة: نعم، ألا يُعتبر هذا شركًا، حيث قال الله عز وجل في الحديث القدسي: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملًا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه؟ وماذا عن هذا الحديث، قال صلى الله عليه وسلم: من تعلم علمًا مما يبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضًا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة؟ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله ـ فكيف أجمع هذا الحديث مع سابقه؟ وهل له علاقة بسؤالي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يرزقك رزقًا طيبًا، وأن يوفقك للعلم النافع والعمل الصالح، وراجع في فضل التعليم الفتوى رقم:

21061.

وأما دخول كلية الشريعة لأجل التعلم مع الراتب: فلا بأس به، وإنما المحظور تمحض النية للرياء، أو إرادة الدنيا.وأما حديث: أنا أغنى الشركاء عن الشرك.

فهو في الرياء، وليس في الصورة المذكورة، قال العلامة القرافي في الفروق: الْفَرْقُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ وَالْمِائَةُ بَيْنَ قَاعِدَةِ الرِّيَاءِ فِي الْعِبَادَاتِ وَبَيْنَ قَاعِدَةِ التَّشْرِيكِ فِي الْعِبَادَاتِ ـ تعليقًا على الحديث: وَأَمَّا مُطْلَقُ التَّشْرِيكِ كَمَنْ جَاهَدَ لِيُحَصِّلَ طَاعَةَ اللَّهِ بِالْجِهَادِ، وَلِيُحَصِّلَ الْمَالَ مِنْ الْغَنِيمَةِ، فَهَذَا لَا يَضُرُّهُ، وَلَا يُحَرَّمُ عَلَيْهِ بِالْإِجْمَاعِ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ لَهُ هَذَا فِي هَذِهِ الْعِبَادَةِ، فَفَرْقٌ بَيْنَ جِهَادِهِ لِيَقُولَ النَّاسُ إنَّهُ شُجَاعٌ، أَوْ لِيُعَظِّمَهُ الْإِمَامُ فَيُكْثِرَ إعْطَاءَهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ، فَهَذَا وَنَحْوُهُ رِيَاءٌ حَرَامٌ، وَبَيْنَ أَنْ يُجَاهِدَ لِيُحَصِّلَ السَّبَايَا وَالْكُرَاعَ وَالسِّلَاحَ مِنْ جِهَةِ أَمْوَالِ الْعَدُوِّ، فَهَذَا لَا يَضُرُّهُ مَعَ أَنَّهُ قَدْ أَشْرَكَ، وَلَا يُقَالُ لِهَذَا رِيَاءٌ بِسَبَبِ أَنَّ الرِّيَاءَ لِيَعْمَلَ أَنْ يَرَاهُ غَيْرُ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ خَلْقِهِ، وَالرُّؤْيَةُ لَا تَصِحُّ إلَّا مِنْ الْخَلْقِ، فَمَنْ لَا يَرَى وَلَا يُبْصِرُ لَا يُقَالُ فِي الْعَمَلِ بِالنِّسْبَةِ إلَيْهِ رِيَاءٌ، وَالْمَالُ الْمَأْخُوذُ فِي الْغَنِيمَةِ وَنَحْوُهُ لَا يُقَالُ إنَّهُ يَرَى أَوْ يُبْصِرُ، فَلَا يَصْدُقُ عَلَى هَذِهِ الْأَغْرَاضِ لَفْظُ الرِّيَاءِ؛ لِعَدَمِ الرُّؤْيَةِ فِيهَا، وَكَذَلِكَ مَنْ حَجَّ وَشَرَّك فِي حَجِّهِ غَرَضَ الْمَتْجَرِ بِأَنْ يَكُونَ جُلُّ مَقْصُودِهِ، أَوْ كُلُّهُ السَّفَرَ لِلتِّجَارَةِ خَاصَّةً، وَيَكُونَ الْحَجُّ إمَّا مَقْصُودًا مَعَ ذَلِكَ، أَوْ غَيْرَ مَقْصُودٍ وَيَقَعُ تَابِعًا اتِّفَاقًا، فَهَذَا أَيْضًا لَا يَقْدَحُ فِي صِحَّةِ الْحَجِّ، وَلَا يُوجِبُ إثْمًا، وَلَا مَعْصِيَةً.

انتهى.وراجع سائر كلامه فهو نفيس.وأما حديث: من تعلم علمًا مما يبتغي به وجه الله.

فقد بينا صحته ومعناه في الفتوى رقم:

140752

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة كليك بانك
- سؤال وجواب | إتيان الزوجة في دبرها
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعاشر زوجته إلا بعد طهرها والاغتسال
- سؤال وجواب | الوحدة تقتلني، فأنا في هذه الحياة بدون أصدقاء.
- سؤال وجواب | حكم إلزام الصانع بتعويض لتأخره في تسليم المصنوع
- سؤال وجواب | يفرق بين الزوج وزوجته إن تواطآ على أن يأتيها من دبرها.
- سؤال وجواب | هل الأفضل استكمال المرحلة الجامعية أم أتمسك بالوظيفة؟
- سؤال وجواب | توقع أسوء الأمور لأخذ الحيطة، وتوطين النفس على تحمل المشاق ليس من التشاؤم
- سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير الدورة بالحبوب على الإباضة والحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مخضرة وأريد علاجا لها؟
- سؤال وجواب | كيف يتم نفي الولد في حالة غياب ‏تطبيق الحدود؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج كرهي للجامعة، وحساسيتي من كلام إخوتي؟
- سؤال وجواب | مصدر مياه الأرض
- سؤال وجواب | هل كثرة الغيبة من موانع استجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته الثالثة وهو يظن أنها الثانية بسبب كذبها عليه فما الحكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل