مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تعليم العلم في المساجد من هدي السلف الصالح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يستورد سلعا ويدفع بالدولار عبر وسيط أو شريك فعند التسوية بعد أشهر هل يحتسب سعر الدولار وقت الدفع أو وقت التسوية؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من له دين على ميت، ولا بَيِّنَة له؟
- سؤال وجواب | أحس أن عقلي وتصرفاتي أصغر من عمري، وتفكيري وانفعالي طفولي!
- سؤال وجواب | الحكمة من ذكر القرآن لغزوتي بدر وحنين
- سؤال وجواب | دفع تأمين لتجميد سعر الصرف
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار وبقع حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أصبحت سيرة الموت بالنسبة لي هاجساً مخيفاً
- سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصيام للتارك عمداً
- سؤال وجواب | حكم الصرافة والمتاجرة بالعملة
- سؤال وجواب | المطلب الحق تجاه مقتل الحسين الشهيد
- سؤال وجواب | أحزان ودموع وحالة نفسية سيئة بعد وفاة إنسان عزيز علي.ساعدوني
- سؤال وجواب | أشعر بالجوع الشديد بعد الأكل بثلاث ساعات!
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

ماهو حكم الشرع في تخصيص قراءة الأحاديث أو القراءة من كتاب من قبل الإمام بعد صلاة العصر يوميا، علما بأنه جرت العادة على عدم القراءة في يوم الجمعة، والحال مستمرا علما بأنه متفق عليه من قبل جميع الأئمة عندنا ولا يمكن القراءة إلا بعد نهاية صلاة العصر فقط، وينتقد الإمام الذي لا يقوم بذلك وكذلك ينتقد المأموم الذي يقوم قبل نهاية قراءة الإمام، ونظراً للخوف من دخول ذلك ضمن الصلاة، هل يدخل ذلك في البدعة أم أنه بدعة حسنة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: وأما حكم قراءة الأحاديث النبوية أو غيرها من العلوم الشرعية بعد صلاة العصر أو غيرها أو قبلها فلا مانع منه شرعاً، بل هو من تعليم العلم وتعلمه الذي هو من أفضل القربات إلى الله تعالى، والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة كثيرة جداً نكتفي منها بقول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا، قال بعض أهل العلم: لم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستزيد من شيء سوى العلم.

ولا مانع أن تترك القراءة أو الدرس يوم الجمعة أو غيره من الأيام إذا لم يكن فيه حضور أو كان الناس في شغلهم.

ولا حرج أن يقوم من أراد الذهاب إلى عمله أو كان له شغل بعد أداء الصلاة وقبل نهاية الدرس أو القراءة، ولا شك أن تعليم العلم وقراءته في المساجد كان من هدي السلف الصالح وفعل الأئمة الكبار كمالك وغيره وليس ذلك من البدع.

ففي سنن ابن ماجه: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا هو بحلقتين إحداهما يقرأون القرآن ويدعون الله تعالى، والأخرى يتعلمون فقال صلى الله عليه وسلم كل على خير، هؤلاء يقرأون القرآن ويدعون الله تعالى فإن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم، وهؤلاء يتعلمون، وإنما بُعثت معلماً فجلس معهم.وضابط البدعة كما قال الشاطبي رحمه الله : أنها طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد.

وطريقة التعلم في المسجد وقراءة العلم فيه ليست مخترعة كما رأيت.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المقصود بالإخوة في الآية رقم:12 و 176 في سورة النساء
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على حرية الاعتقاد بآية: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات)
- سؤال وجواب | تعاني من مرض جلدي في الوجه دفعها إلى محاولة الانتحار
- سؤال وجواب | مخاوف مستمرة من مواجهة المواقف المحرجة وصداع يستمر لعدة أيام
- سؤال وجواب | حكم الصرف وتبادل العملات مع تأخر دخول المال للحساب وصدور إيصال التحويل
- سؤال وجواب | أفكاري السلبية تحطمني ولا أستطيع التحكم بها!
- سؤال وجواب | شمه صلى الله عليه وسلم لابنه إبراهيم
- سؤال وجواب | الإخوان والأخوات لا يعصبون بعضهم إلا إذا كانوا جميعاً للميت مباشرة
- سؤال وجواب | أصبحت لا أتحمل أطفالي وأغضب وأتوتر!
- سؤال وجواب | توكيل الغير في الصرف والقبض من نفسه
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بتناول دواء Histaloc ؟
- سؤال وجواب | آل البيت. فضلهم. ووجوب محبتهم والاقتداء بهدي علمائهم
- سؤال وجواب | أثر عن الجزاء في الجنة لمن يترك الأغاني المحرمة
- سؤال وجواب | أحس بألم في اللوز والأذن اليسرى وألم في الحنجرة. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04