مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفضيل تدبر وفهم القرآن على الحفظ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة في الحضانة
- سؤال وجواب | العمل في شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم شراء أرض في أوربا عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الخوف يحول بيني وبين الناس والدراسة والمستقبل، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تحريم الإقدام على القرض الربوي
- سؤال وجواب | الاستفادة من الفوائد في المصالح الشخصية
- سؤال وجواب | من حج وهو غير بالغ
- سؤال وجواب | حكم الحضانة عند السفر
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شحنات زائدة في الدماغ، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | الإيداع في البنوك الربوية ومصرف الفوائد
- سؤال وجواب | تحويل الدين من بنك ربوي إلى بنك إسلامي
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني صعوبة النوم ليلا، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز فتح حساب في بنك ربوي ولو بنية التخلص من الفوائد
- سؤال وجواب | كيفية الموازنة بين الزواج والدراسة وأمور الحياة المختلفة
- سؤال وجواب | الزيادة في البنك الإسلامي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم حفظ ودراسة ثلاث آيات فقط من القرآن يوميا بدل الإكثار دون فهم؟ وأيهما أفضل: أن أحفظ وأدرس ثلاث آيات يوميا من القرآن الكريم أو أن أكثر دون فهم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يعينك على حفظ القرآن وتدبره وتفهمه.وعلى كل حال، فحفظ القرآن من أجل العبادت، كما في الحديث: يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.

رواه أحمد والترمذي وأبو داود، وصححه الألباني.وحفظ ثلاث آيات مع التفهم أفضل من تكثير الحفظ بلا فهم، فإن التدبر هو المقصود الأعظم، كما بينا في الفتوى رقم:

25371.

وهذا التدبر لا يحصل إلا بالفهم ومعرفة المعاني والتفسير، قال ابن جرير رحمه الله تعالى: إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله، كيف يلتذ بقراءته؟!.

فحفظ الآيات بلا فهم لا يمكن معه التدبر المذكور، ومما يدل على تفضيل تقليل مقدار المحفوظ مع تدبره، وتفهمه ودراسته على تكثير المحفوظ بلا تفهم أنه حال الصحابة، وانظري الفتوى رقم:

36080.

فإن شق على من يحفظ متابعة التفسير، والفهم، فليجتهد في الحفظ، ثم يرجع للفهم بعد ذلك، وانظري الفتوى:

124448

.ولا يفوتنا أن ننبهك على أن تجمعي إلى الحفظ والتفسير والتفهم الاجتهاد في العمل بالقرآن، أخرج ابن جرير عن ابن مسعود قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.وعن أبي عبد الرحمن السلمي قال: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا إذا علموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل، فتعلمنا القرآن والعمل جميعا.فقراءة السلف للقرآن كانت وسيلة لفهمه وتدبره والفقه فيه والعمل به، قال الحسن البصري: نزل القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا.وراجعي الفتوى رقم:

205798

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مبررات لا تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | سداد البنك ثمن البضاعة وتقسيطها على العميل بربح
- سؤال وجواب | كيف أخلص ابنتي من القلق والوساوس. وهل أزيد جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | ماهية كمال النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مقام الأذان يُشرَّف ولا يدنس
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك ربوي والسحب منه في غير البلد معاملات ينتفع بها البنك
- سؤال وجواب | لا يشترط للتوبة من الربا بيع العين المشتراة بالربا
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة والفتنة وما لا يعتبر، وكفارة الوقوع فيهما
- سؤال وجواب | عصبية الطفل
- سؤال وجواب | التمادي في الاتصال بالأجنبي بحجة الاستفسار عن الدين لا يجوز
- سؤال وجواب | بيع المرابحة للآمر بالشراء قبل قبض البنك للسلعة
- سؤال وجواب | آلام في الرحم وأسفل البطن
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لأجل الدراسة لتحقيق حلم العمر
- سؤال وجواب | حكم توكيل العميل بالشراء في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج إذا ظلم امرأته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04