مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يريد أن يقترض بالربا هربا من جيران السوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تابت من السرقة ولا تستطيع ردَّ المسروق
- سؤال وجواب | ما يلزم من بلغ فترك الصلاة والصوم ظانا أنه لم يبلغ
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت
- سؤال وجواب | أساء لأبويه ، وندم على ذلك بعد وفاتهما ، فكيف يصنع ؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من سافر بالحافلات العمومية ثلاث سنوات ولم يكن يدفع ثمن التذاكر ؟
- سؤال وجواب | معاملة الوالد بالعفو والسماحة. طرق وآداب
- سؤال وجواب | ارتكاب أخف الضررين دفعا لكبرى المفسدتين
- سؤال وجواب | فقدان الوعي لدقائق وتشنج العضلات . ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | شخص مريض بالسيلان فهل تقبل صلاته وصيامه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة الشهرية عندي، وهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | هل سأجد الزوج المناسب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | من فتح حسابًا شخصيًّا في بنك، فهل له استخدامه في المتاجرة؟
- سؤال وجواب | أسباب تكفير الذنوب
- سؤال وجواب | السحر أصابني بدوخة شديدة تمنعني من الخروج من المنزل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: (جنة نعيم)(جنة الفردوس)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أنا أسكن مع عائلتي في شقة، وفي جنبنا جيران لا يخافون الله ويقومون بأعمال شيطانية، وأنا لدي أخوات بنات وأخشى عليهن، وأريد الانتقال من المنزل عن طريق أخذ سلف من البنوك الربوية، أي البنوك التي تأخذ فوائد على السلف، فهل يجوز لي ذلك ويعلم الله أنه ليس من خيار آخر، فأرجو منكم النصيحة والفتوى في موضوعي وعدم التأخر في الرد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن مما لا شك فيه أن سكن المسلم في محل يأمن فيه على دينه وأخلاقه، وعلى دين وأخلاق أسرته أمر متعين، ومن أكبر ما يعين على ذلك السكن بين جيران مؤمنين ذوي خلق ، ولذلك نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن مساكنة الكفار فقال: لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم، فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم.

رواه الترمذي، وصححه الألباني.

وقد نصح عالمُ بني إسرائيل التائبَ الذي قتل مائة نفس بالانتقال نهائياً من أرضه التي يسكن بها لأنها أرض سوء، إلى أرض أخرى يوجد بها ناس صالحون يعبدون الله وأن يعبد الله معهم، ففي صحيح مسلم أنه قال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء.

وأما مسألة الاقتراض من البنك الذي يأخذ فوائد على القرض فإنها معاملة ربوية، وقد سبق بيان حرمتها على من لم تلجئه الضرورة إلى ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1215، 1297، 1746.وراجع حد الضرورة في الفتوى رقم: 6501.وعليه فلا حرج عليك في الاقتراض عند الضرورة لحفظ عرضك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | احتبس المني من احتلام وأصابه الضرر فهل يستعمل العادة السرية ؟
- سؤال وجواب | بعض الأدلة على نجاسة الخمر
- سؤال وجواب | وقعت في الفاحشة مع شاب ثم هجرها فهل تنتظره ليتزوجها ؟
- سؤال وجواب | خرج الشريك الثالث من الشركة واشترى أحد الشركاء نصيبه فهل يأخذ نسبة ربحه؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الذنب والسيئة؟وما سبيل تكفيرهما؟
- سؤال وجواب | لدي أعراض جسدية ونفسية وأخاف من آثار الأدوية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تعاني من العادة السرية ، وتعود إليها كلما تابت !
- سؤال وجواب | زلّ لساني وقلت: "أنا لا أحب الحرم في الزحمة" ثم استغفرت فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | تائب من علاقته بامرأة عبر الانترنت
- سؤال وجواب | كيف أصرف العنف عن أطفالي؟
- سؤال وجواب | أخي تاب من علاقة محرمة ويريد الزواج، فهل يظلم من شاركته العلاقة بتركها؟
- سؤال وجواب | أخذ شيئا من المبيع دون علم البائع والمشتري فما يلزمه
- سؤال وجواب | هل يحق للورثة الانتفاع بأموال التأمين التي ورثوها
- سؤال وجواب | جامعها زوجها وهو لا يعلم بأنها حائض
- سؤال وجواب | هل تشرع الإستعاذة في كل ركعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04