مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التنكيس في قراءة القرآن. أحوال الجواز والكراهة والتحريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى الإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأرحام المسيئين
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الجلوس لفترات طويلة في العمل، ولا أعرف السبب؟
- سؤال وجواب | دواء الارتجاع المريئي غير مسموح به في فترة الحمل، فما البديل؟
- سؤال وجواب | أتناول علاج الزيلاكس لعلاج التوتر والقلق . فهل تنصحون به؟
- سؤال وجواب | حكم بيع جهاز كمبيوتر عليه برنامج ويندوز غير أصلي
- سؤال وجواب | لا تشترط طهارة الثوب لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم إجبار الأب لابنته على العمل في البيت
- سؤال وجواب | أشعر بثقل عند الحديث أمام الآخرين. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حبوب البروفين هل تؤثر على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | أثر جمال الفتاة في حصولها على عمل
- سؤال وجواب | أسباب فطريات الأظافر
- سؤال وجواب | اشترى كمبيوتر وعليه نسخة ويندوز لا يعلم أصلية أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم من زنا بامرأة ثم أراد نكاحها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز مراجعة القرآن بشكل تصاعدي؟ يعني: أبدأ بالسور الأخيرة, ثم ما يليها, وهكذا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا ما يسميه العلماء التنكيس في تلاوة السور، ومعناه: أن يقرأ سورة, ثم يقرأ التي قبلها في ترتيب مصحف عثمان -رضي الله عنه- وهو مختلف في حكمه؛ فمن أهل العلم من ذهب إلى كراهته، ومنهم من جوزه في السور، ومنعه في الآيات.وقال النووي في شرح مسلم نقلًا عن القاضي عياض: [ولا خلاف في أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى، وإنما يكره ذلك في ركعةٍ، ولمن يتلو خارج الصلاة، وأباحه آخرون, وحملوا التنكيس المنهي عنه على من قرأ من آخر السورة إلى أولها، ولا خلاف أن ترتيب الآيات توقيفي].

انتهى.والراجح: جواز ذلك في السور خارج الصلاة، فإن رأيت ذلك أسهل لك في الحفظ والمراجعة, فلا شيء عليك -إن شاء الله -.وقد روى البخاري عن يوسف بن ماهك قال: إني عند عائشة -أم المؤمنين رضي الله عنها-، إذ جاءها عراقي، فقال: أي الكفن خير؟ قالت: ويحك، وما يضرك؟ قال: يا أم المؤمنين، أريني مصحفك؟ قالت: لم؟ قال: لعلي أوَلِّفُ القرآن عليه، فإنه يُقرأ غيرَ مؤلف، قالت: وما يضرك أيه قرأت قبل؟ إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شيء: لا تشربوا الخمر، لقالوا: لا ندع الخمر أبدا، ولو نزل: لا تزنوا، لقالوا: لا ندع الزنا أبدا، لقد نزل بمكة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وإني لجارية ألعب: {بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر} [القمر: 46], وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده، قال: فأخرجت له المصحف، فأملت عليه آيَ السور.قال ابن بطال: [وأما ما روي من اختلاف مصحف أُبيٍّ, وعليٍّ, وعبدِ الله , إنما كان قبل العرض الأخير، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رتب لهم تأليف السور بعد أن لم يكن فعل ذلك.

روى يونس عن ابن وهب قال: سمعت مالكًا يقول: إنما أُلف القرآن على ما كانوا يسمعونه من قراءة رسول الله.

ومن قال هذا القول لا يقول: إن تلاوة القرآن في الصلاة والدرس يجب أن يكون مرتبًا على حسب الترتيب المُوقَف عليه في المصحف؛ بل إنما يجب تأليف سوره في الرسم والكتابة خاصة.

ولا نعلم أن أحدًا منهم قال: إن ترتيب ذلك واجب في الصلاة، وفي قراءة القرآن ودرسه, وإنه لا يحل لأحد أن يتلقَّن الكهف قبل البقرة، ولا الحج بعد الكهف، ألا ترى قول عائشة للذي سألها أن تريه مصحفها ليكتب مصحفًا على تأليفه: "لا يضرك أيه قرأت قبل"؟ وإن ما روى عن ابن مسعود وابن عمر أنهما كَرِها أن يُقرأ القرآن منكوسًا، وقالا: ذلك منكوس القلب.

فإنما عَنَيَا بذلك من يقرأ السورة -أي نفسها- منكوسة, ويبتدئ من آخرها إلى أولها؛ لأن ذلك حرام محظور].

انتهى.وقال أبو بكر بن الباقلاني: [والذي نقوله: إن ترتيب السور ليس بواجب في الكتابة, ولا في الصلاة, ولا في الدرس, ولا في التلقين والتعليم, وأنه لم يكن من النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك نصٌّ, ولا حدٌّ تحرم مخالفته؛ ولذلك اختلف ترتيب المصاحف قبل مصحف عثمان.

قال: واستجاز النبي -صلى الله عليه وسلم- والأمة بعده في جميع الأعصار ترك ترتيب السور في الصلاة, والدرس, والتلقين].

اهـ.

نقله عنه النووي في "شرح مسلم".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقارنة بين عقاري (فلوناكسول) و (الزاناكس) لعلاج القلق / الجرعة القصوى المسموح بها من عقار الإندرال
- سؤال وجواب | الاجتماع للذكر بمناسبة المولد النبوي
- سؤال وجواب | تخليص المعاملات عن طريق مكاتب لا يدرى هل يتعاطون الحرام أم لا
- سؤال وجواب | أخذت من مال الضمان الاجتماعي بعد عودتها لزوجها. فهل يلزمها إرجاعه
- سؤال وجواب | تزوجت وأنا لا أحب زوجتي ثم رأيت بها عيوباً
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على أخلاق وطباع زوجة المستقبل
- سؤال وجواب | حكم القاضي هو الفصل في المسائل المتنازع عليها
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأب لطفله الرضيع لزيارة أهله من غير رضا زوجته
- سؤال وجواب | الاستفادة من بعض التصاميم الموجودة على النت في صناعة الأثاث
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الأولاد حال افتراق الزوجين
- سؤال وجواب | لا حرج على المطلقة الحاضنة في أخذ أجرة السكن من مطلقها
- سؤال وجواب | حكم استماع القرآن في غرف المحادثات (الشات)
- سؤال وجواب | هل كل من حفظ سورة البقرة لن تضره العين والسحر؟ أم تجب قراءتها في المنزل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | ما أقوى كريم يحتوي على مادة الهيدروكينون المبيضة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل