مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثواب من كرر آية عدة مرات كثواب من قرأ عدة آيات؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزواج بثانية وطلاق الأولى سواء اشترطت الثانية ذلك أم لا
- سؤال وجواب | ليس للزوجة الأولى منع زوجها من التعدد
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة (بدون ولي) عند من أجاز زواج المرأة بدون ولي
- سؤال وجواب | الإنفاق على البنت غير الشرعية والزواج من أمّها
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها التعدد
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة في حال الطلاق إذا كانت أمهم تريد السكن في مكان آخر
- سؤال وجواب | وعيد من يروي حديثا علم أو ظن أنه موضوع
- سؤال وجواب | النهي عن الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار اللولب السلبية؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور من زوجي بسبب تغيبه وتنصله من مسؤولياته
- سؤال وجواب | القرعة للسفر بإحدى الزوجات
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة التعدد وتجسسها على من يرغب زوجها في الزواج بها
- سؤال وجواب | الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء
- سؤال وجواب | وضع المصحف على موضع فيه لعاب أو عرق
- سؤال وجواب | خطأ الأم لا يبرر عقوقها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم: من قام بعشر آيات، لم يكتب ‏من الغافلين، ومن قام بمائة آية ‏كتب من القانتين، ومن قام بألف آية ‏كتب من المقنطرين.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فإن كنت تسأل هل تكرير الآيات عند الحفظ، يحصل به الثواب المذكور في الحديث: ( لم يكتب من الغافلين .) إلى آخر الحديث.

فهذا ينبني أولا على كون الحديث واردا في الصلاة، أم هو عام ولو في غير الصلاة، وللعلماء قولان في ذلك: فمنهم من حمله على القيام بتلك الآيات في الصلاة، ومنهم من لم يقيده بالصلاة.وقد حكى القولين المباركفوري في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح فقال: وحاصله أن الحديث مطلق غير مقيد لا بصلاة، ولا بليل، فينبغي أن يحمل على أدنى مراتبه، ويدل عليه قوله: لم يكتب من الغافلين.

وإنما ذكره البغوي في محل الأكمل.

وقال ابن حجر: أي يقرؤها في ركعتين أو أكثر، وظاهر السياق أن المراد غير الفاتحة- انتهى.

قلت: تفسير قام يصلي، أي بالقراءة في الصلاة بالليل في هذا المقام، هو الظاهر بل هو المتعين؛ لما روى ابن خزيمة في صحيحه، والحاكم، عن أبي هريرة مرفوعاً بلفظ: من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن صلى في ليلة بمائتي آية فإنه يكتب من القانتين المخلصين.

قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.

اهــ.وعليه، فإذا كان الحديث مقيدا في الصلاة، لم يحصل الثواب المذكور بتكرير الآيات عند الحفظ؛ لأنه خارجها.

وإذا كان عاما غير خاص بالصلاة، فإننا لم نجد من نص على مسألة التكرير هل يحصل بها الثواب أم لا - سواء في الصلاة أو خارجها - ولا يبعد أن يناله، والله تعالى شكور، واسع العطاء، لا سيما وأن التكرير في الصلاة جاءت به السنة، كما في الحديث الذي رواه أحمد والنسائي وابن ماجه من حديث أبي ذر - رضي الله عنه- قال: قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا أَصْبَحَ بِآيَةٍ، وَالْآيَةُ: { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }.

اهــ.

وروى النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في الكبير، والإمام أحمد في الزهد عَنْ مَسْرُوقٍ أَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ رضي الله عنه، رَدَّدَ هَذِهِ الْآيَةَ حَتَّى أَصْبَحَ، {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ} [الجاثية: 21] الْآيَةَ.

جاء في الموسوعة الفقهية: لا بأس بتكرير الآية وترديدها، روى النّسائيّ وغيره عن أبي ذرّ : أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قام بآية يردّدها حتّى أصبح: «إنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإنَّهمْ عِبَادُكَ» اهــ.والقيام بالقرآن في صلاة الليل من الوسائل المفيدة في تثبيت حفظه، فاستمر أخي على ما أنت عليه، وأنت على خير إن شاء الله.

وانظر للأهمية الفتوى رقم:

245185

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطأ الأم لا يبرر عقوقها
- سؤال وجواب | موقف الولد من ظلم والده لوالدته
- سؤال وجواب | حكم تقبيل رجل الخالة
- سؤال وجواب | لا تجب طاعة الوالدين فيما فيه ضرر على الولد
- سؤال وجواب | أقبح أنواع عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | اللوم على التعدد لا يجوز
- سؤال وجواب | موافقتك على الزواج لا يعد ظلماً للأولى
- سؤال وجواب | هل يسوغ للزوجة المطالبة بالمؤخر ولو لم يُتفق عليه عند العقد
- سؤال وجواب | كيف أندمج مع المجتمع وأمارس علمي ومهارتي؟
- سؤال وجواب | كيف يعدل المسافر بين زوجتيه في المبيت
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | راوي الموضوعات يدخل في جملة الكذابين
- سؤال وجواب | سعي الابن في طلب رضا أبيه
- سؤال وجواب | نذر ذبح عجل إن تزوج ورزق بولد فهل يلزمه الذبح قبل الولادة
- سؤال وجواب | ما أسباب تغير سلوك الزوج مع زوجته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل