مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إيضاح قوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كره الوالدة لتصرفاتها المشينة
- سؤال وجواب | ماذا يفعل التائب إذا اختلطت أمواله الحرام بأمواله الحلال
- سؤال وجواب | تدبير الله وعنايته بالمخلوقات .
- سؤال وجواب | أحس بكتلة صغيرة متحركة بالثدي الأيسر فوق الحلمة، تؤلمني عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | سافر وحده أو بإحدى زوجاته. أين يبيت بعد سفره؟
- سؤال وجواب | من عنده أكثر من زوجة كيف يقسم بينهم يوم العيد
- سؤال وجواب | يرغب بالزواج من قريبته وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | ما علاج ألم وانتفاخ الكاحل الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | هناك فتيات رغبتهن الارتباط بشباب صالحين
- سؤال وجواب | الفرق بين أيام معدودة وأيام معدودات
- سؤال وجواب | ثقل في الثدي وتضخم في اللوزتين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عند الصيام وتأخر الطعام أعاني من آلام البطن والقفص الصدري، فلماذا؟
- سؤال وجواب | ما يهدى للولد أو يوهب له هو ملك له كسائر ماله وليس ملكا لأبويه
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
4 مشاهدة

ظهرت في الفترة الأخيره الكثير من الآراء الغريبه والتي تطعن في شريعتنا الغراء ولا بد من الرد عليها ردا شرعيا عن طريق أولي الاختصاص وقد وقعت أثناء مناقشة ساخنة مع أحدهم على آراء شيطانية غريبه لم أجد لها أصلا في ديننا الحنيف ولكن ولضعفي في الفقه لم أستطع ردهاحيث كان يقول إن الشرع لم يحدد عددا للزوجات فبالرجوع إلى الآية الكريمة (فانكحو ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) يكون المجموع 2+3+4 =9 زوجات وإذا أضفنا الزوجه الأولى يكون المجموع 10 وعليه يجوز للرجل الزواج ب 10 نساء اعتمادا على النص القرآني!.

فقد قال مثنى وثلاث ورباع ولم يقل مثنى أو ثلاث أو رباع!.

ومن هنا أتى زواج النبي عليه السلام من 9 زوجات!) إلى هنا انتهى المذكور من هذا التفسير الغريب لكتاب الله فرأيت أن أحيل الموضوع عليكم للتكرم بتعريف الزنا لغة وشرعا وذكر الأدلة الشرعية على حرمته للمحصنة وغير المحصنة وتفسير الآية الكريمة وذكر أدلة تحديد الزوجات بأربع زوجات والرد على القولين المذكورين ردا وافيا يشفي صدور المؤمنيين وجزاكم الله خيرا.

وأخرج مالك في موطئه، والنسائي والدارقطني في سننهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لغيلان بن أمية الثقفي وقد أسلم وتحته عشر نسوة: اختر منهم أربعاً وفارق سائرهن، وفي كتاب أبي داود عن الحارث بن قيس قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: اختر منهن أربعاً.

وقال مقاتل: إن قيس بن الحارث كان عنده ثمان نسوة حرائر، فلما نزلت هذه الآية أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلق أربعاً ويمسك أربعاً، كذا قال: قيس بن الحارث.

والصواب أن ذلك كان حارث بن قيس الأسدي كما ذكر أبو داود، وكذا روى محمد بن الحسن في كتاب السير الكبير: أن ذلك كان حارث بن قيس، وهو المعروف عند الفقهاء، وأما ما أبيح من ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فذلك من خصوصياته، على ما يأتي بيانه في الأحزاب.وأما قولهم: إن الواو جامعة، فقد قيل ذلك، لكن الله تعالى خاطب العرب بأفصح اللغات، والعرب لا تدع أن تقول تسعة وتقول اثنين وثلاثة وأربعة، وكذلك تستقبح ممن يقول: أعط فلاناً أربعة ستة ثمانية، ولا يقول ثمانية عشر، وإنما الواو في هذا الموضع بدل، أي انكحوا ثلاثاً بدلاً من مثنى، ورباع بدلاً من ثلاث، ولذلك عطف بالواو ولم يعطف بأو، ولو جاء بأو لجاز ألا يكون لصاحب المثنى ثلاث، ولا لصاحب الثلاث رباع.وأما قولهم: إن مثنى تقتضي اثنين، وثلاث ثلاثة، ورباع أربعة، فتحكٌّم بما لا يوافقهم أهل اللسان عليه، وجهالة منهم، وكذلك جهل الآخرين بأن مثنى تقتضي اثنين اثنين، وثلاث ثلاثة ثلاثة، ورباع أربعة أربعة، ولم يعلموا أن اثنين اثنين، وثلاثاً ثلاثاً، وأربعاً أربعاً، حصر للعدد، ومثنى وثلاث ورباع بخلافها، ففي العدد المعدول عند العرب زيادة معنى ليست في الأصل، وذلك أنها إذا قالت: جاءت الخيل مثنى، إنما تعني بذلك اثنين اثنين، أي جاءت مزدوجة، قال الجوهري: وكذلك معدول العدد، وقال غيره: إذا قلت جاءني قوم مثنى أو ثلاث أو أحاد أو عشار، فإنما تريد أنهم جاءوك واحداً واحداً، أو اثنين اثنين، أو ثلاثة ثلاثة، أو عشرة عشرة، وليس هذا المعنى في الأصل: لأنك إذا قلت: جاءني قوم ثلاثة ثلاثة، أو قوم عشرة عشرة، فقد حصرت عدة القوم بقولك ثلاثة وعشرة، فإذا قلت: جاءوني رباع وثناء فلم تحصر عدتهم، وإنما تريد أنهم جاءوك أربعة أربعة أو اثنين اثنين، وسواء كثر عددهم أو قل في هذا الباب، فقصرهم كل صيغة على أقل ما تقتضيه بزعمه تحكم.

انتهى، للمزيد من الفائدة راجع هاتين الفتوين: 1570،

76414.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والعصبية والهشاشة النفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في إنقاص الوزن عن طريق استعمال كبسولات (أنفرجن)؟
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك لاستجار شقة من الفوائد
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها التعدد
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | تعلقت به فتاة وتريده زوجا وأهله يرفضون زواجه قبل إتمام دراسته
- سؤال وجواب | تلزمه الدية لمشاركته بالتسبب
- سؤال وجواب | أريد رأي الطبيب في استكمال العلاج أم التوقف عنه، أفيدوني
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه.)
- سؤال وجواب | لا حرج في وقوف البالغ غير الحافظ خلف الإمام مباشرة
- سؤال وجواب | خوفي مما سيحدث مستقبلا، هل هو وسواس قهري؟
- سؤال وجواب | هل عملية تصغير الثدي لها مخاطر مستقبلية على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | تشجيع الأهل أولادهم على الكذب. كيف نعالجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل