مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم قراءة القرآن الكريم قراءة صامتة مع القارئ من المسجل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاشتغال بذكر معين بعدد معين في وقت معين
- سؤال وجواب | نصح ومساعدة صديق مدمن على المخدرات
- سؤال وجواب | رواية الأحاديث الضعيفة مع بيان ضعفها
- سؤال وجواب | هل يكفر من ترك الإنكار على من يسب الدين أو يستهزئ به
- سؤال وجواب | من الخطأ اعتقاد الثبوت الشرعي فيما ثبت من طرق الشفاء بالتجربة
- سؤال وجواب | عاقبة من تتساهل في الخلوة مع الشباب وباب التوبة مفتوح
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للكلف غير التقشير بالليزر؟
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم إذا اختلف العلماء في الحكم على الحديث
- سؤال وجواب | حكم تعليق فانوس رمضان
- سؤال وجواب | نقط المصحف وتشكيله لا يدخل في باب البدعة
- سؤال وجواب | استخرت الله في إعادة الامتحان فزاد تعلقي بالأمر رغم رفض أمي!
- سؤال وجواب | خلق الشر وتقديره والحكمة منه
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الجمعة فى صلاة فجر يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ما سبب المشاكل التي تعرض لها جنيني وأدت إلى وفاته؟ وهل لوزن الأم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | عوائد الناس وأساليب خطابهم لا تعتبر من البدع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم قراءة القرآن الكريم قراءة صامتة مع القارئ من المسجل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالاستماع إلى القراءة من الشريط، ليست كالاستماع للإمام في الصلاة الجهرية؛ إذ لا يجب الإنصات للقراءة عبر المسجل، ولا للقارئ المباشر خارج الصلاة، على الصحيح، كما بيناه في الفتوى رقم:

26218.

وأما قوله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {الأعراف:204}.

فقد قال الإمام أحمد من رواية أبي داود عنه: أجمع الناس، على أن هذه الآية في الصلاة.

اهـ.ويجوز للمستمع أن يقرأ مع القارئ إذا كان لإتقان الحفظ، أو تعلم التجويد، كما جاء في الفتوى رقم:

261835

.

والأفضل هو الاستماع، أو الاستعانة بشريط المصحف المعلم، الذي يعطي فرصة للسامع حتى يقرأ الآية.

وننبه السائل إلى أنه إن كان يقصد ب: (القراءة الصامتة) الاستماع إلى القرآن دون تحريك للسان، والشفتين، وإنما للتدبر، والتعقل، وفهم المعنى، أو الحفظ، فلا مانع من ذلك، لكن لا يعتبر قارئًا، ولا يحصل له فضل القراءة، إلا إذا تلفظ بالقرآن، ولو لم يسمع من حوله، وراجع الفتوى رقم:

113168

.

لكن إذا صاحب هذا الاستماع تدبر للمعاني، ورضى بها، وتسليم، كانت عبادة، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -: الله م إلا أن ينتفع أحد بالاستماع إلى صوته عبر الشريط، فيؤجر على هذا الانتفاع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن عقب الأذان بحق النبي يا أول خلق الله
- سؤال وجواب | هل من وعد فتاة بالزواج ثم تركها يعد ظالما لها؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس بعدد معين لا أصل له
- سؤال وجواب | هل أستمر مع زوجي السجين أم أنفصل عنه وأرى مستقبلي؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دعاء خاص لعلاج التأتأة
- سؤال وجواب | لا تناقض بين عبارة ( رهبان بالليل) و(لا رهبانية.)
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ تحت الفك الأيسر أفيدوني ما هو؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن التيمم على الحجر بدعة
- سؤال وجواب | نذر إن أخبره الطبيب أن إصبعه لن يقطع أن يتصدق فأخبره لن يقطع الآن ولننتظر
- سؤال وجواب | أداء مصاريف الدراسة لأحد الطلاب ليس صدقة جارية
- سؤال وجواب | حلف والد زوجه بالطلاق بعد عقده على ابنته أن يؤخر البناء بابنته
- سؤال وجواب | القراءة في قيام ليلة القدر بهذه الكيفية غير مسنون
- سؤال وجواب | هل يضمن الموظف الخطأ الواقع في القيمة المالية
- سؤال وجواب | هل أنا مسحور؟ وهل العلاج الموصوف مفيد؟
- سؤال وجواب | هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل