مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تجويد الاستعاذة وترتيلها. رؤية أصحاب التخصص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الخطبة على خطبة الفاسق
- سؤال وجواب | حكم اشتغال المرأة بالبيع ونحوه عند النداء للجمعة
- سؤال وجواب | طلب الشاب من الفتاة انتظاره حتى يستطيع الزواج منها
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والإسهال وآلام أسفل البطن بعد الأكلات المتبّلة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التلعثم وتجمع الريق في فمي
- سؤال وجواب | حكم إنكاري على امرأة مسلمة تعرفت إلى زميلها النصراني
- سؤال وجواب | حكم حلف أيمانا متعددة وهو غاضب ألا يفعل شيئا، وحنث
- سؤال وجواب | أمي تعاني التهاب المجاري البولية وورم ليفي في الرحم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود كتل في الرحم، ما تشخيصكم لها؟
- سؤال وجواب | هل الرهاب الاجتماعي يسبب التشنج؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أهدى لي عمي ألف درهم وأخذ منها أبي ثمانمائة ولم يُعدها
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة زوجها بأن زوجته الأخرى تخلع النقاب في غيابه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التهاب متكرر في الحلق؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | الاستعانة بشخص يستعين بالجن في العلاج لا تجوز
- سؤال وجواب | وساوس الصلاة وانتقال الحيوان المنوي من الحمام أهلكتني، فأرجو النصيحة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ماحكم ترتيل الاستعاذه عند قراءة القرآن ؟ أي قول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" قبل قراءة القرآن ، هل تُرَتّل أم تُقرَأ بشكل عادي ؟ وجزاكم الله الفردوس الأعلى ووفقكم وسدد خطاكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أمرنا الله بترتيل القرآن الكريم، فقال عز وجل: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [المزمل:4] وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نزينه بأصواتنا ، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به.

رواه البخاري.

وروى أحمد في المسند عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زينوا القرآن بأصواتكم.

وصححه الأرناؤوط.

وأما الاستعاذة فليست من القرآن ولا نعلم نصاً قرآنياً ولا نبوياً أمر بترتيلها، ولكنه لا يقل شأنه عن الجواز، فقد شاع عند أصحاب التخصص في علم القراءات الاعتناء ببيان وتطبيق أحكام التجويد فيها.ومن المعلوم أن الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف كما روي عن علي رضي الله عنه ، فهذا الإمام الجزري رحمه الله يتكلم في النشر على أحكام الوقف على التعوذ وينقل كلام الإمام الداني فيه فيقول: ويجوز الوقف على الاستعاذة والابتداء بما بعدها بسملة كان أو غيرها ، ويجوز وصله بما بعدها ، والوجهان صحيحان ، وظاهر كلام الداني - رحمه الله - أن الأولى وصلها بالبسملة ; لأنه قال في كتابه " الاكتفاء " : الوقف على آخر التعوذ تام ، وعلى آخر البسملة أتم.

وممن نص على هذين الوجهين الإمام أبو جعفر بن الباذش ، ورجح الوقف لمن مذهبه الترتيل ، فقال في كتابه " الإقناع " : لك أن تصلها - أي : الاستعاذة - بالتسمية في نفس واحد ، وهو أتم ، ولك أن تسكت عليها ، ولا تصلها بالتسمية ، وذلك أشبه بمذهب أهل الترتيل.

فأما من لم يسم - يعني مع الاستعاذة - فالأشبه عندي أن يسكت عليها ، ولا يصلها بشيء من القرآن ، ويجوز وصلها.

قلت : هذا أحسن ما يقال في هذه المسألة.

.اهـوقد شاع عند القراء المعاصرين ترتيلها وهذا معلوم لمن يسمع تلاواتهم المسجلة، وقد رأينا من الشيوخ المسندين في القراءات من يركز مع الطلبة على إتقان نطق ألفاظ التعوذ وتجويد حروفها وكان يذكر لهم في ذلك بعض الشواهد المنظومة ومنها قول الناظم :وشنشن الشين من الشيطان وطنطن الطاء بلا بهتان وقد تكلم بعض المعاصرين حول المسألة فقد جاء في جواب حول هذا الموضوع لإخواننا في ملتقى أهل التفسير : الاستعاذة عند التلاوة يكون حكمها في الترتيل حكم التلاوة ، لأنها تابعة للتلاوة.

اهـوذهب بعض المعاصرين إلى أن التعوذ لا يرتل بل ينطق مثل الكلام العادي.وممن قال بهذا الشيخ محمد صالح المنجد حيث قال في بعض دروسه الصوتية التي قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: والاستعاذة ليست آية من القرآن، ولذلك لا ترتل ترتيلاً، وإنما تقال: بصوتٍ عال، فإذا بدأ يقرأ رتل الترتيل المعروف، وميَّز صوته بالتلاوة، ومن فوائد الجهر بالتعوذ: إظهار شعار القراءة، وأن السامع ينصت للقراءة ويعلم ماذا سيقوله القارئ وأن بعده قرآن.

اهـوقال الشيخ الدكتور محمد عبد العزيز الخضيري في محاضراته في الأكادييمية الإسلامية المفتوحة: ننبه أيها الأحبة إلى أن الاستعاذة ليست آية من القرآن بل هي ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم؛ لأن الله قال: ?.

فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله ِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ?[النحل: 98]، فهو ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم، وبذلك نحن نقول: لا ينبغي لمن يقرأ القرآن ـ إذا أراد أن يستعيذ ـ أن يستعيذ بنفس التلاوة التي يقرأ بها القرآن الكريم، بل يقول مثلا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم، ثم يرتل ما يريد أن يقرأه من كلام الله سبحانه وتعالى.

ولعل أصحاب الاختصاص من القراء أولى بالاتباع في هذا لأنه يغلب على الظن أن ما حرص عليه هؤلاء المسندون في القراءات من تطبيق أحكام الترتيل في التعوذ إنما أخذوه عن شيوخهم.واتفاق كثير منهم على هذا مع تباعد أقطارهم في الشرق والغرب يدل على أنه معروف عمن تقدم من علماء السلف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | أعراض التصلب اللويحي أرهقتني . فهل من علاج تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | يعتريني هم وغم من الامتحانات ومن المستقبل. أين أجد الاطمنئان؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأحس بالعجز، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تهافت اتهام الشيخ محمد عبد الوهاب بشبهة التكفير
- سؤال وجواب | مساومة البائع المشتري الآخر بعد الاتفاق مع المشتري الأول
- سؤال وجواب | سبب تسمية (ذو القرنين) بهذا الاسم
- سؤال وجواب | أحافظُ على الصلاة وقراءة القرآن وأشاهدُ الأفلام الإباحية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان ومشاكل في البول وعند القذف
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟
- سؤال وجواب | الخوف الذي يسوغ التخلف عن الصلاة جماعة
- سؤال وجواب | ما العلاج الآمن لحفر وبقع الوجه وهل الليزر يبيّض دون ترك آثار؟
- سؤال وجواب | النفس القلقية والتقييم السلبي للذات وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | نذرت أن تزوج ابنتها بمهر كبير وتريد التيسير الآن
- سؤال وجواب | أشعر بالاختناق لمجرد التفكير في الزواج ومسؤوليته، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل