مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مس جزء القرآن بغير وضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اغتسال الجنب بلا نية
- سؤال وجواب | تحريم سماع الغيبة ووجوب إنكارها أو القيام من المجلس
- سؤال وجواب | تناولت علاجا لالتهاب البربخ فخف الألم ولم يذهب بالكامل!
- سؤال وجواب | الغيبة وكفارتها
- سؤال وجواب | الأفضل صوم الأيام التسع من ذي الحجة
- سؤال وجواب | كفارة الغيبة
- سؤال وجواب | آلام الخصية. هل هي دليلٌ على الإصابة بالدوالي؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الخوف الشديد، فكيف يمكنني التخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم من كفر عن اليمين بالصيام ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
- سؤال وجواب | هل التحذير من رجل معروف بالفسق يعتبر غيبة؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | بسبب رجفة القلب أوقفت علاج الجرثومة
- سؤال وجواب | هل يعد اجتماع النساء والتكلم عن أزواجهن من الغيبة المحرّمة؟
- سؤال وجواب | حكم وضوء المرأة أمام أجنبي
- سؤال وجواب | هجر المغتاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم:

23689

أنه لا مانع من إفراد بعض أجزاء القرآن بالطباعة كسورة البقرة أو جزء عم، فهل يجوز استعمال هذه الأجزاء دون وضوء؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد تقدم في الفتوى رقم:

12540

أن مذهب الجمهور من الفقهاء منع مس القرآن لغير المتوضئ، وأما مس الجزء منه فمحل خلاف أيضاً فمنهم من يلحقه بالكامل، وقد نص فقهاء المالكية على أنه يجوز للمتعلم أن يمس الجزء من القرآن أي من غير وضوء ولو حائضاً لا جنبا ومثل المتعلم المعلم على الصحيح إن احتاج إلى ذلك.

قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي في مختصره وهو يذكر الأشياء التي لا يشترط الوضوء لها عند مسها: لا درهم وتفسير ولوح لمعلم أو متعلم وإن حائضاً وجزء لمتعلم.قال الخرشي وهو أحد شراح مختصر خليل بن إسحاق عند هذا النص: أي وجاز مس جزء لتعلم صبي ولو بلغ، والمراد ما قابل الكامل لكن جزء له بال ثم إن المعتمد أن للمتعلم مس الكامل لأن ابن بشير حكى الاتفاق على جواز مس الكامل.

انتهى.أي لأجل التعلم، وقال الشيخ أحمد الدردير عند هذا النص ما معناه: ولا يمنع الحدث مس أو حمل جزء بل ولا كامل على المعتمد لمتعلم وكذا معلم على المعتمد وإن بلغ أو كان حائضاً لا جنبا.

انتهى.

وقال الدسوقي في حاشيته على الدردير: ومثل المتعلم من كان يغلط في القرآن ويضع المصحف عنده وهو يقرأ أو كلما غلط راجعه قاله شيخنا.

انتهى، يعني به العدوي.ومن خلال هذه النصوص يتبين للسائل الكريم أنه لا بأس بمس الجزء من القرآن للمتعلم وكذا المعلم أي من غير وضوء لاحتياجهما في الغالب إلى ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الفرق بين الصلع الوراثي وبين داء الثعلبة؟
- سؤال وجواب | هل تطلق الزوجة إن لم يحقق الزوج المحلوف عليه
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والوسواس بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم القول عن مدرس إنه لا يصلح للتدريس
- سؤال وجواب | من علق نذره على أمر ولم يقع
- سؤال وجواب | أشعر أني ضعيف الشخصية وأعاني من الاكتئاب. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | الأنبياء الذين قتلوا على يد اليهود
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركات التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقلق وخوف ورعشة بسبب انحراف الأنف، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد من مال أبيه بالحيلة
- سؤال وجواب | أشكو من وجود البلغم السائل في حلقي وشعوري بوجود شيء عالق بين الحلق والصدر
- سؤال وجواب | حكم غيبة غير المسلمين
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | احتفظت بمال من بيع أرض لوالدتها وخصصته لصيانة بيت العائلة فهل يلزم إخبار بقية الورثة به؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل