مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرسم المعتمد في كتابة القرآن، وسبب نقطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نظر المصلي إلى السماء
- سؤال وجواب | وصية الميت بالحج والعمرة عنه من تركته
- سؤال وجواب | أشعر وأنا بين الجماعة بأن صدري سينشق وتخرج روحي!
- سؤال وجواب | أصبت بالنزف الشرجي، فهل تنصحوني بعمل منظار؟
- سؤال وجواب | بم تثبت الوصية؟
- سؤال وجواب | كيفية النجاة من الفتن، والعمل للآخرة
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تأخير وصية الميت بلا عذر وإن أوصى بثلث عقار فهل يشرع دفع قيمته
- سؤال وجواب | حكم الرسومات الكرتونية على أكواب الشراب وأواني الطعام
- سؤال وجواب | هل يُعد تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله لهوا أم لا؟
- سؤال وجواب | إذا ارتد الإنسان تحت تأثير السحر وترك الواجبات فماذا عليه إذا عاد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يغالبه النعاس
- سؤال وجواب | التثاؤب في الصلاة مكروه
- سؤال وجواب | جواب شبهة حوال جواز الرشوة لدفع الظلم عن النفس
- سؤال وجواب | رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | أعاني من برود جنسي رغم وجود المداعبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

نشكركم على هذا الموقع الجيد، وسؤالي هو: على أي أساس تم اختيار الكتابة للقرآن الكريم؟ حيث إن هناك اختلافاً لبعض الكلمات مثل الصلاة تكتب الصلوة الخ.

وما هو المعيار؟ وما هي الكتابة؟ وكيف تم جمع القرآن في مصحف واحد؟ وكيف تم تنقيط القرآن في عهد الحجاج، مع أننا نعلم أن زيادة نقطة تغير المعنى؟ ولماذا يوجد مصحف فارسي؟ وما هي الحكمة منه؟ وهل هو نفس المصحف العثماني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد تقدم الكلام عن جمع المصحف ونقطه وشكله في الفتوى:

15858.

أما قول السائل إن زيادة نقطة تغير المعنى، فصحيح فيما إذا كان المصحف على تمام النقط كما هو عليه الآن.

أما إذا علمنا أن المصحف لم يكن منقوطاً أصلاً، فإن النقط قد يجلي المعنى أو يزيده وضوحاً، ويبينه: أن الباء- -التاء- الثاء- كانت ترسم سواء، والعين والغين كذلك، والفاء والقاف كذلك.

وكان العرب يميزون بينها بسجيتهم، ولكن لما دخلت العجمة، واختلط على الناس الأمر وضع العلماء النقط لبيان المعنى لا لتغييره.وأما بالنسبة لمعيار كتابة القرآن، فإن القرآن يكتب وفقاً للرسم العثماني، وهو ما تم عليه الأمر في زمن عثمان -رضي الله عنه- بإجماع الصحابة، وقد يخالف الرسم العثماني قواعد الإملاء المشهورة، فالمعتمد عندئذ في كتابة القرآن هو الرسم القرآني لا قواعد الإملاء لأنه هكذا وصلنا بإجماع الصحابة والأجيال الإسلامية من زمنهم إلى زماننا.وأما بالنسبة للمصحف الفارسي، فلعل السائل يقصد ما هو مشهور عند بعض طوائف أهل البدع بمصحف فاطمة ويقولون: إنه بقدر ثلاثة أضعاف مصحفنا، ويقولون: إن مصحفنا محرف.ولا شك أن هذا القول كفر وردة، حتى إن متأخريهم صاروا ينكرون هذا ويأنفون منه ولا يريدون نسبته إليهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الوصية بالشقة للبنت
- سؤال وجواب | بشير بن سعد صحابي يكف حديثه
- سؤال وجواب | عندي تقطع في الجلدة المرنة قبل رأس العضو الذكري ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
- سؤال وجواب | هل يجوز كتمان الوصية لوارث؟
- سؤال وجواب | هل يرخص للتائب من الأسهم المحرمة ، إبقاءها حتى يستعيد رأس ماله ؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الصبح ينتهي بطلوع حاجب الشمس
- سؤال وجواب | جواز أداء الصلاة وقت دخول وقتها
- سؤال وجواب | الفرق بين الربا وعقد المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما هي طريقة العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة وصية للدعاء بعد الوفاة في يوم معين
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة لمن بلغت الـ 15 من العمر؟
- سؤال وجواب | التصدق بالرشوة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل