مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما يقال في جواب "هل" في قوله تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كل الأبواب أوصدت في وجهي، فما الحل؟- سؤال وجواب | يعمل في شركة بها مطعم يبيع الخمر ولحم الخنزير
- سؤال وجواب | السائق لا يضمن إلا بالتعدي أو التفريط
- سؤال وجواب | الضمان على الأول إذا دفع المال لآخر
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات وأشعر بالاكتئاب. فهل ذلك من أعراضه الجانبية؟
- سؤال وجواب | هل يدخل أولاد الأحفاد في شرط الواقف كون الغلة لأولاده وأولاد أولاده ماتعاقبوا؟
- سؤال وجواب | عندي ألم أعلى البطن عند التجشؤ، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري ونوبات الهلع، ما أفضل دواء لا يزيد الوزن؟
- سؤال وجواب | دواء (البروزاك) ليس له أي آثار على الحمل
- سؤال وجواب | تفسير: أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون
- سؤال وجواب | زكاة الربح تابعة لزكاة رأس المال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
- سؤال وجواب | المطلقة الرجعية من حقها السكنى في بيتها
- سؤال وجواب | معنى: .فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم.)
قال الله : "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان" وفي تفسير الجلالين ذكروا أن هل بمعنى ما، فلو كنا نريد الإجابة عن هذا السؤال، فهل يكون الجواب بنعم أم لا؟ يعني نقول: نعم جزاء الإحسان إلا الإحسان، أو لا جزاء الإحسان إلا الإحسان؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كلمة: هل ـ في هذه الآية بمعنى ما، يقول القرطبي في تفسيره مبينًا معاني هل: وبمعنى ما في الجحد، كقوله تعالى: فهل على الرسل إلا البلاغ ـ و: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ـ قال عكرمة: أي هل جزاء من قال: لا إله إلا الله إلا الجنة ـ ابن عباس: ما جزاء من قال: لا إله إلا الله وعمل بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم إلا الجنة.
انتهى.وعليه؛ فعند الجواب عن السؤال الوارد في هذه الآية يقال مثلًا: نعم لا جزاء للإحسان إلا الإحسان, لأن كلمة: نعم ـ من أدوات الجواب, وتأتي لتصديق الاستفهام الذي سبقها, فتبقيه على حاله: من إثبات, أو نفي, والاستفهام في هذه الآية مشتمل على إثبات أمر معين, وهو حصر مجازاة الإحسان بالإحسان, جاء في شرح المفصل لابن يعيش: وأما: نعم ـ فإنها تبقي الكلام على إيجابه ونفيه؛ لأنها وضعت لتصديق ما تقدم من إيجاب أو نفي، من غير أن ترفع ذلك وتبطله، مثاله إذا قال القائل: أخرج زيد ـ وكان قد خرج، فإنك تقول في الجواب: نعم ـ أي: نعم قد خرج، فإن لم يكن خرج، قلت في الجواب: لا ـ أي: لم يخرج.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي ألم في بطني منطقة أسفل الضلع الأيسر، ما علاجه؟- سؤال وجواب | تحديد الأصناف الذين لا يكلمهم الله ولا يزكيهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | توضيح حول تفسير قوله تعالى (مرج البحرين يلتقيان)
- سؤال وجواب | هل يضمن الشريك لشريكه ما استولت عليه زوجته من مال الشركة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية وأشعر أنها تؤثر على نتيجتي الدراسية.
- سؤال وجواب | أصلى الفجر جماعة في المسجد ولا أحس بالبركة . فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مراحل البيع مرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | هل يجب على الشخص المعسِر تعويض ما أتلفه تحت تأثير المرض فورا؟
- سؤال وجواب | تفسير: يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ.
- سؤال وجواب | مدى صحة مقولة: الله م أمي فإني بها أميل وأستقيم
- سؤال وجواب | تعرضت لضغط نفسي وصار معي طنين في الأذن، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معنى اسم (ميليسا) وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | الواجب على من غصب مال الشراكة
- سؤال وجواب | هل يباح له الفطر لوجود إمساك مزمن ويحتاج معه إلى أدوية وملينات؟
- سؤال وجواب | معنى السيلوليت والعوامل المسببة له وكيفية التخلص منه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا